المشهدُ الفلسطينيُّ في أسبوع.. 5 شهداء في (184) عملية تغوُّل وتوغُّل في الضفة الغربية المحتلّة

 

المسيرة | متابعة خَاصَّة

تواصلُ الترسانةُ الإجرامية الصهيونية مسلسلَ جرائم انتهاكاتها ضد الفلسطينيين، حَيثُ أسفر المشهد الفلسطيني خلال الأسبوع الفائت، عن 5 شهداء وإصابة 79 مواطنًا، منهم 3 أطفال ومسعفان، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق، في اعتداءات لقوات الاحتلال في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية المحتلّة.

وفي التفاصيل، استشهد يوم 2/11/2022م، المواطن حباس عبد الحفيظ يوسف ريان البالغ من العمر 54 عاماً، وأعلن المتحدث باسم جيش الاحتلال أنّ المصابَ في عملية الدهس ضابط في الجيش الإسرائيلي، وحالته خطرة، وقال: “إن المنفذ بعدما دهسه نزل وحاول مهاجمته بفأس لكن تم إطلاق النار عليه”.

وفي يوم الخميس 3/11/2022م، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية أنّ المواطن داوود محمود خليل ريان (42 عاماً)، استشهد جراء إصابته برصاصة في القلب، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الصهيوني، عقب اقتحامها بلدة بيت دقو.

ويُذكر أنّ داوود ريان هو الشهيد الثاني من بلدة بيت دقو خلال 24 ساعة، حَيثُ استشهد الأربعاء المواطن حباس ريان، برصاص الاحتلال قرب حاجز عسكري مقام على مدخل قرية بيت عور، غربي مدينة رام الله.

وفي مساء الخميس، نعت حركةُ الجهاد الإسلامي الشهيدين فاروق سلامة ومحمد خلوف اللذين استشهدا خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة جنين.

وقالت في بيان لها: “تزُفُّ حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين وذراعها العسكري “سرايا القدس” إلى جماهير شعبنا وأمتنا شهيدها القائد في كتيبة جنين المطارد فاروق جميل سلامة (29عامًا)، والشهيد محمد سامر خلوف، اللذين ارتقيا خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين ظهر الخميس”.

 

الجرحى والمصابون

وأُصيب جراء الاستخدام المفرط للقوة خلال عمليات اقتحام المدن والبلدات، أَو قمع تظاهرات سلمية نظّمها مدنيون فلسطينيون، 79 مواطناً فلسطينياً على النحو الآتي:

في 28/10/2022م، أُصيب مواطن، 22 عاماً، بقنبلة صوت أطلقتها قوات الاحتلال خلال اقتحام بلدة كفر اللبد في طولكرم، كما أُصيب طفل بعيار معدني، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بعد قمعها مسيرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية، شمال قلقيلية.

في 29/10/2022م، أُصيب مواطن، 19 عاماً، بعيار ناري في قدمه خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مخيم العروب للاجئين، في الخليل، ومساءً، أُصيب مسعف، 22 عاماً، بشظايا عيار ناري في كتفه، جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاه سيارة إسعاف لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، قرب البؤرة الاستيطانية “جفعات هفوت” شرق الخليل، بعد تلقيها إشارة بوجود إصابة في المنطقة، وتبين لاحقًا أن فلسطينياً قتل بعد تنفيذه عملية إطلاق نار أَدَّت لمقتل مستوطنًا وإصابة آخرين.

في 30/10/2022م، أُصيب طفلٌ، 17 عاماً، وفتى، 18 عاماً، بأعيرة معدنية جراء إطلاق قوات الاحتلال النار وقنابل الغاز تجاه المواطنين قرب بوابة جدار الضم، غرب طولكرم. كما أُصيب مواطن بعيار ناري في فخذه، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بالقرب من حاجز 300 العسكري، شمال بيت لحم.

في31/10/2022م، أُصيب مسعف، 33 عاماً، بشظايا عيار ناري، بعد إصابةِ سيارة إسعاف للهلال الأحمر الفلسطيني كان يستقلها، خلال مواجهات وتبادل إطلاق نار بين أفراد المقاومة وقوات الاحتلال، بعد اقتحامها مدينة جنين ومخيمها، وقبل انسحابها، اعتقلت تلك القوات مواطنًا من مخيم جنين.

في اليوم نفسه، أُصيب 3 مواطنين، بعيار معدني جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاههم، خلال محاولته التدخل مع مواطنة لمنع اعتقال ابنتها على الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء المغلق، وسط الخليل.

في1/11/2022م، أُصيب طفلٌ بعيار ناري في قدمه وأُصيب آخرون بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخل مخيم العروب في الخليل.

في 2/11/2022م، أُصيب مواطن، 39 عاماً، بأربعة أعيرة نارية جراء إطلاق قوات الاحتلال النار تجاه مركبته بالقرب مفرق مثلث خرسا في الخليل، وادعت تلك القوات أنه حاول تنفيذ عملية دهس.

في 4/11/2022م، أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن 4 إصابات بالرصاص المطاطي جراء قمع قوات الاحتلال الصهيوني مسيرة مناهضة للاستيطان في قرية بيت دجن، شرق نابلس، و14 إصابة بالرصاص المغلف بالمطاط وأُخرى بالاختناق خلال المــواجــهات مع الاحتلال بكفر قدوم شرقي قلقيلية.

كما أطلقت قوات الاحتلال النار 5 مرات تجاه الأراضي الزراعية، شرق قطاع غزة، و7 مرات تجاه قوارب الصيادين في عرض البحر (غربًا) غالبيتها شمال القطاع.

ومنذ بداية العام، أسفرت اعتداءات قوات الاحتلال عن استشهاد 158 مواطناً، بينهم 106 مدنيين، منهم 32 طفلاً و8 نساء، ومواطنان قتلهما مستوطنون، والبقية ناشطون، منهم 17 قضوا في عمليات اغتيال، فضلا عن إصابة المئات، منهم نساء وأطفال، في الضفة الغربية وقطاع غزة، وتوفي خمسة مواطنين، من بينهم امرأة، في سجون الاحتلال.

 

الهدمُ والتجريف والمصادرة والاستيطان

شرَّدت قواتُ الاحتلال 31 مواطنًا، منهم 8 نساء و13 طفلاً، بعد هدم 9 منازل، ودمّـرت بئر مياه واستولت على 616 دونمًا من الأرض في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، فيما يلي التفاصيل:

في 27/10/2022م، سلّمت قوات الاحتلال مواطنين إخطارين بوقف العمل في بناء منزليهما في قرية المغير، شرق رام الله، بحجّـة وقوعهما في منطقة مصنفة ج.

في 28/10/2022م، أجبرت قواتُ الاحتلال مواطنًا على هدم منزله قيد الإنشاء في بلدة الطور القدس الشرقية، ذاتيًّا، تنفيذاً لقرار بلدية الاحتلال بحجّـة البناء دون ترخيص، علمًا أنه يسكن مع والده ووالدته وزوجته وأطفاله الثلاثة في منزل صغير مساحته 50 م2.

في 29/10/2022م، أجبرت قواتُ الاحتلال مواطنين على هدم منزليهما في شارع صلاح الدين وحي شعفاط في القدس الشرقية، ذاتيًّا، تنفيذاً لقرار بلدية الاحتلال بحجّـة البناء دون ترخيص. أَدَّى ذلك إلى تشريد عائلتين قوامها 12 فردًا، منهم 4 أطفال و3 نساء.

في 31/10/2022م، هدمت قوات الاحتلال منزلاً من 3 طوابق، قيد التشطيب، وبئر مياه، وجدار من الباطون بطول 100م، في منطقة البقعة، في الخليل.

في 31/10/2022م، أصدرت قوات الاحتلال أمرًا عسكريًّا بالاستيلاء على نحو 616 دونماً من أراضي بلدات قريوت، الساوية، واللبن الشرقية في نابلس؛ بهَدفِ توسعة منطقة نفوذ مستوطنة “عيلي” المقامة على أراضي البلدات المذكورة.

في 2/11/2022م، هدمت قوات الاحتلال 4 منازل في قرية الولجة، شمالي غرب مدينة بيت لحم، بحجّـة البناء دون ترخيص، أَدَّى ذلك إلى تشريد عائلتين قوامهما 12 فردًا، منهم 6 أطفال و3 نساء.

في اليوم نفسه، هدمت قوات الاحتلال منزلاً من طابقين وغير مأهول في قرية جلبون في جنين، بحجّـة البناء غير القانوني في المنطقة ج، أَدَّى ذلك إلى تشريد عائلة من 5 أفراد، منهم 3 أطفال.

ومنذ بداية العام، شردت قوات الاحتلال 127 عائلة، قوامها 748 فردًا، منهم 146 امرأة، و339 طفلاً، جراء تدمير 139 منزلاً، والعديد من الخيم السكنية والزراعية، كما دمّـرت 93 منشأة اقتصادية مدنية أُخرى، وجرفت مساحات واسعة من الأراضي، وسلمت مئات الإخطارات بالهدم ووقف البناء والإخلاء.

ومنذ بداية العام نفذ المستوطنون 224 اعتداء على الأقل، تسبب اثنان منهم بقتل مواطنين.

 

التوغُّلُ والاعتقالات

نفّذت قواتُ الاحتلال الصهيوني خلال أَيَّـام الأسبوع الفائت (184) عملية تغول وتوغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلّة، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز، أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (74) مواطنًا، بينهم 7 أطفال و4 نساء.

وفي قطاع غزة، اعتقلت قوات الاحتلال البحرية أربعة صيادين فلسطينيين، خلال عملهم في عرض البحر قبالة غزة، وصادرت قاربين كانوا على متنهما في 1/11/2022م.

ومنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 7523 عملية اقتحام في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلّة، اعتقلت خلالها 4250 مواطنا، بينهم 421 طفلاً و43 امرأة، ونفذت تلك القوات 33 عملية توغل محدودة شرق قطاع غزة، واعتقلت 95 مواطنًا، منهم 58 صيادًا، و32 متسللًا، و5 مسافرين.

ومنذ بداية العام، نصبت قوات الاحتلال 3866 حاجزاً فجائياً على الأقل، اعتقلت عليها 177 مواطنًا.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com