رئيسي: الأمن والسلام في منطقة القوقاز مهم للغاية بالنسبة لإيران

 

المسيرة | وكالات

أكّـد الرئيسُ الإيراني السيد إبراهيم رئيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء أرمينيا، أن الأمن والسلام في منطقة القوقاز مهم للغاية بالنسبة لإيران.

وَأَضَـافَ السيد رئيسي، أن “زيارة رئيس الوزراء الارميني إلى إيران تعتبر نقطة عطف في العلاقات بين البلدين وأن سياسة الجوار هي من السياسات التي تؤكّـد عليها الحكومة الإيرانية، وأشَارَ إلى لقاءات عدة عقدها مع رئيس الوزراء الارميني خلال الفترة الأخيرة موضحًا أن هذه اللقاءات وخَاصَّة هذه الزيارة تتمحور حول التفاوض؛ مِن أجلِ تعميق العلاقات التجارية والاقتصادية والتجارية والأمنية”.

وفيما أشار السيد رئيسي إلى زيادة حجم التبادل التجاري بين إيران وأرمينيا خلال الشهور الماضية بمقدار 43 %، قال: إن “التخطيط المرسوم هو زيادة هذا التبادل إلى نحو 3 مليارات دولار ونحن نسعى لتحقيق هذا الهدف”.

واعتبر السيد رئيسي العلاقاتِ بين البلدين بأنها علاقات جيدة، معتبرًا أن “المستوى الحالي للعلاقات سيؤدي حتماً إلى علاقات أفضل على الصعيد الدولي”.

وشدّد على أن منطقة القوقاز هي جزء من تاريخ الحضارة والثقافة الإيرانية ونحن نتابع بحساسية ما يجري بالمنطقة وأن الأمن والسلام بمنطقة القوقاز يحظيان بأهميّة بالنسبة لنا.

وتابع السيد رئيسي: “لقد أجمعنا نحن والسيد باشينيان على أن حَـلّ قضايا المنطقة يجب أن يكون على يد مسؤولي هذه المنطقة بأنفسهم وأن تدخل الأجانب سيؤدي إلى الفوضى ولن يحل مشكلة، أن الإمْكَانيات والقدرات الموجودة في القوقاز بإمْكَانها أن تؤمن امناً مستداماً وسلاما”.

وأعرب السيد رئيسي عن أمله في أن تشكل هذه الزيارة والاتّفاقيات المبرمة خلالها، خطوة هامة في مسار تعميق العلاقات بين البلدين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com