النيابةُ العامة تباشرُ عمليةَ دفن الجثث مجهولة الهُــوِيَّة بأمانة العاصمة

بعد الإعلان عنها في الصحف الرسمية واستكمال توثيق الطب الشرعي لها:

 

المسيرة: صنعاء:

باشرت النيابةُ العامة، أمس الثلاثاء، المرحلة الأولى من عملية دفن الجثث مجهولة الهُــوِيَّة، والموجودة في ثلاثة مستشفيات بأمانة العاصمة بالتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأوضح مديرُ عام النيابات بمكتب النائب العام علي المنصور، أن عمليةَ دفن الجثث جاء بناءً على توجيه من النائب العام بسرعة عملية دفن الجثث المجهولة والموجودة في ثلاجات المستشفيات؛ نظراً لما تمثله من خطورة، فضلاً عما يمثله الدفن من تكريمٍ للميت.

وثمّن تعاون اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والإدارة العامة للأدلة الجنائية مع النيابة في إنجاز هذه المهمة الإنسانية.

وأشَارَ إلى أن الدفن تم بعد أن وثقت إدارة الطب الشرعي بمكتب النائب العام كافة الجثث وقامت بترقيمها ووضع العلامات المميزة التي تمكِّنُ ذويهم من التعرف عليهم في حال ظهورهم، إلى جانب إجراء الكشف الطبي لتحديد أسباب الوفاة.

ولفت المنصور إلى أن عملية الدفن سبقها إعلان عن الجثث المجهولة في الصحف الرسمية، ولم يظهر من يطالب بها، ما استوجب على النيابة اتِّخاذ إجراءاتها في هذا الجانب.

وأفَاد بأن على ذوي الجثث المعلومة التي مضت على وجودها في ثلاجات المستشفيات مُدَدٌ طويلة، الحضور لاستكمال إجراءات الدفن وفقاً للقانون، ما لم ستقوم النيابة بدورها بهذا الشأن.

من جانبه، أوضح مدير إدارة الطب الشرعي بمكتب النائب العام الدكتور علاء الضبيعي، أن عملية الدفن تمت بعد استيفاء النيابة العامة جميع الإجراءات القانونية المتعلقة بها، وفقاً لما هو معمول به دوليًّا في مثل هذه الحالات.

وأشَارَ إلى أن الدفن هو الطريقة الوحيدة التي تضمن إبقاء المعلومات الوراثية وخصائص الحمض النووي قابلة للفحص، لافتاً إلى أن النيابة تحتفظ بكل الوثائق والمعلومات المتعلقة بتلك الجثث، والتي يمكن الرجوع إليها في حال ظهور من يطالب بها.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com