مظاهراتٌ غاضبةٌ في فرنسا احتجاجاً على غلاء المعيشة وأزمة الوقود

 

المسيرة | متابعات:

نظّم الآلافُ من الفرنسيين في العاصمة باريس، أمس الأحد، مظاهراتٍ احتجاجيةً؛ بسَببِ ارتفاع تكاليف المعيشة، وعلى إثر أزمة الوقود التي عاشتها مناطق عديدة في فرنسا.

وقالت مصادر إعلامية، أمس: إن شرطة باريس انتشرت في مختلف أهم مناطق العاصمة الفرنسية لمواجهة التظاهرات الاحتجاجية على ارتفاع تكاليف المعيشة، بعد نحو 3 أسابيع على بدء إضرابات أَدَّت إلى إغلاق العديد من محطات الوقود في أنحاء فرنسا.

وأوضحت المصادر أن معارضين يساريين لحكومة الرئيس الفرنسي إيمَـانويل ماكرون، نظموا التظاهرة التي قالوا إنّ هدفها أَيْـضاً “التعبير عن رفضهم تقاعس الحكومة في التعامل مع مشكلة تغير المناخ”.

إلى ذلك، أَدَّى الخلاف على الأجور في مصافٍ ومستودعات وقود فرنسية إلى إغلاق العديد من محطات الوقود، وشعرت مختلف قطاعات الاقتصاد بتداعياته.

وأفَادت بيانات حكومية نشرتها شبكة “بي إف أم تي في” الفرنسية، أمس السبت، بأن 27.3 % من محطات الوقود تعاني من نقص في مادة واحدة على الأقل. وعلى مستوى منطقة باريس تحديداً، بلغت النسبة 39.9 %.

وما زالت 4 من مصافي فرنسا السبع ومستودع وقود واحد خارج الخدمة، بعدما رفض أعضاء في “الاتّحاد العام للعمال” (CGT) اليساري المتشدّد -يعملون في المصافي- عرضاً بشأن زيادة الأجور صدر عن مجموعة “توتال إنرجيز” وافقت عليه نقابات أُخرى.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com