إيران: ضمانُ عدم انسحاب واشنطن ضروري للتوصل إلى اتّفاق نووي

 

المسيرة | وكالات

أكّـد الرئيسُ الإيراني إبراهيم رئيسي، أمس الأول، جدّيةَ طهران في إحياء الاتّفاق بشأن برنامجها النووي “إذا توافرت ضمانات بعدم انسحاب الولايات المتحدة منه مرة أُخرى”.

وقال رئيسي في مقابلة لشبكة “سي. بي. أس” الأمريكية: “إذا كان الاتّفاق جيِّدًا وعادلاً، فسنكون جادين في التوصل إليه”.

وَأَضَـافَ، قبيل زيارته الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، هذا أمس: “لا بدّ من أن يكون هناك دائماً حاجة إلى ضمانات”، مشدّدًا على أنّه “إذا كان هناك ضمانات، فلن يستطيع الأمريكيون الانسحاب من الاتّفاق”.

من جهته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، أمس الاثنين: إنه “لا يمكنه استبعاد عقد لقاء بشأن إحياء اتّفاق العام 2015م، النووي مع القوى العالمية في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة”.

وأوضح كنعاني خلال المؤتمر الصحافي الأسبوعي، أن “هناك احتمالاً لعقد اجتماع بشأن مفاوضات رفع العقوبات على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك”، مؤكّـداً أن “طهران لم تترك طاولة المفاوضات في أي وقت من الأوقات”.

وَأَضَـافَ كنعاني: “من غير المستبعد عقد اجتماع بين المسؤولين الإيرانيين والأمريكيين”.

وأشَارَ إلى أن، “كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري يرافق الوفد الإيراني في نيويورك”، موضحًا، إلى أنه “لم يتم تحديد خطة محدّدة للمفاوضات بشأن رفع العقوبات”.

كما قال كنعاني: إن “هناك لقاءات ستحدث بين الرئيس الإيراني ورؤساء بقية الدول على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، لكن ليس هناك برنامج خاص حول الملف النووي خلال زيارة الرئيس”.

وفي وقتٍ سابق، قال رئيسي: إنّ “الأمر الآن بيد الولايات المتحدة لاتِّخاذ القرار النهائي بشأن التوصل إلى اتّفاق في مفاوضات رفع الحظر”، مؤكّـداً عزم طهران “على الدفاع بحزم عن حقوق شعبها”.

وَأَضَـافَ، أنّ “رفع العقوبات عن طهران يجب أن يكون مصحوباً بتحقيق الضمانات”، موضحًا أنّ “مشكلة الضمانات يجب أن تحل للمضي قدماً في المفاوضات”.

وكان وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أكّـد في وقتٍ سابق، أنّ “طهران بحاجة إلى ضمانات أقوى من واشنطن لإحياء اتّفاق 2015م”.

وقال أمير عبد اللهيان: “لا نريد أن نلدغ من جحر واحد مرتين، لكي نحصل على كامل الفوائد الاقتصادية من خطة العمل الشاملة المشتركة. على الأمريكيين أن يقبلوا تقديم التزامات وضمانات”، مُشيراً إلى أنّ “الأميركيين لم يضمنوا بعد أنّ طهران ستكون قادرةً على التمتع بكامل الفوائد الاقتصادية”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com