باحثة أمريكية: العدوانُ على اليمن تسبب في أضرار بيئية كارثية ستستمر لعقود

المسيرة: تقرير:

أكّـدت باحثةٌ أمريكيةٌ أن اليمنَ معرَّضٌ لخطرٍ كبير جراء نفاد مياه الشرب بالكامل؛ لأَنَّ غالبية الناس لا يحصلون على المياه النظيفة.

وحملت الباحثة “نيكو جافارنيا” وهي باحثة إقليمية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في تقرير نشره موقع “inkstickmedia”، تحالف العدوان مسؤولية تدمير البنية التحتية الحيوية من خلال الهجمات البرية والجوية، حَيثُ أضرت غارات التحالف بمصادر المياه والأراضي الزراعية.

ولفتت إلى أن دراسة من عام 2017م، أكّـدت أنه باستخدام بيانات من مشروع بيانات اليمن، أن الأراضي الزراعية كانت الهدف الأكثر تضررًا من قبل التحالف في معظم المحافظات في جميع أنحاء البلاد بين مارس 2015م وأغسطُس 2016م.

ونوّهت إلى أن الغارات الجوية للعدوان دمّـرت مضخات المياه في الأراضي الزراعية، مما جعل نظام الري بأكمله عديم الفائدة، وترك المزارعين بدون وسيلة لإنتاج المحاصيل، بالإضافة إلى الضرر الفوري الذي أحدثته هذه الهجمات على البيئة –سواء في التدمير الفوري للأرض والمياه أَو إلحاق الضرر بها– فَـإنَّها تؤدي أَيْـضاً إلى أضرارٍ طويلة المدى، حَيثُ قد تؤدي أنظمة الري المعطلة إلى ترك الأرض تجف وتصبح غير صالحة للزراعة، كما ثبت أَيْـضاً أن للأسلحة المتفجرة تأثيرات ملوثة طويلة المدى على الماء والهواء والتربة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com