البحرية الإيرانية تحتجزُ سفينتَي تجسُّسٍ أمريكيتين

المسيرة | وكالات

أعلن القواتُ البحرية في الجيش الإيراني أن مدمّـرةَ “جماران” احتجزت سفينتَي تجسُّس أمريكيتين في مياه البحر الأحمر عندما كانت تقومُ بمهمة دورية لمواجَهة قراصنة البحر والإرهاب البحري.

وقالت بحريةُ الجيش الإيراني: إن “البحرية واجهت عدةَ قطع بحرية عائمة عسكرية أمريكية كانت تقومُ بتصوير مسير السفن الدولية، حَيثُ حالت البحريةُ وفي الوقت المناسب دونَ وقوع حادث غير متوقع واحتمال اصطدام بحري وطلبت من المتحكم في هذا النوع من المعدات إيقاف هذا النوع من السلوك والتحَرّك وتغيير اتّجاه الحركة”.

وأضافت: “لكن بعد تغييرِ مسار المدمّـرة التابعة للبحرية الاستراتيجية الإيرانية في البحر الأحمر، واجهت هذه القطع البحرية العائمة مرة أُخرى، واتخذت القيادة إجراءات للسيطرة على هذه القطع البحرية وإيقافها؛ مِن أجلِ للحيلولة دونَ وقوع حوادث إرهابية محتملة وغير متوقعة”.

وجاء توقيفُ هذه السفن والسيطرةُ عليها والتأكّـدُ من سلامة الملاحة البحرية بعد عدم الاستجابة لدعوات المدمّـرة “جماران” المتكرّرة، وخروجها عن نطاق السيطرة واحتمال تسببها في انعدام الأمن وتعريض سلامة السفن في الممرات الدولية للخطر وإمْكَانية ارتكاب أعمال إرهابية.

وحرصاً على سلامة الملاحة البحرية مع مراعاة مسائل الأمن والسلامة، تم إعادةُ توجيه السفن المذكورة أعلاه، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة والتأكّـد من سلامة الملاحة البحرية، تم وضعُ هذه السفن في منطقة آمنة بقرارٍ من قائد المدمّـرة الإيرانية واستلامها من قبل الوحدات الأمريكية وتم إبلاغها بكونها مسؤولةً عن الأمن البحري والامتناع عن تكرار مثل هذه الحالات.

وقالت: ستتابعُ الجمهورية الإسلامية الإيرانية هذه القضايا المهدّدة لأمن وسلامة الملاحة البحرية من خلال المراجع السياسية والدولية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com