فعالياتٌ وأمسياتٌ متعددة بمختلف المحافظات إحياءً لذكرى استشهاد حليف القرآن

أكّـدت استلهام الدروس والعِبر من سيرته وشجاعته في مواجهة المعتدين..

المسيرة _ متابعات

تتواصلُ الفعالياتُ والأمسياتُ الثقافية والخِطابية في ذكرى استشهاد حليف القرآن الإمام زيد -عليه السلام- في معظم المحافظات ومختلف المديريات وسط تأكيد على المضيء بدرب الجهاد والنضال بالبصيرة والوعي.

والبداية من أمانة العاصمة، حَيثُ نظم مكتب الإرشاد بالأمانة، ندوة ثقافية في مديريات المربّع الشمالي بعنوان “بصيرة وجهاد”.

وفي الندوة، التي عُقدت في الجامع الكبير بالروضة بحضور وكيل أول أمانة العاصمة خالد المداني ومدراء المديريات، قدّم عضو رابطة علماء اليمن، أسامة المحطوري، محطاتٍ من سيرة الإمام زيد -عليه السلام- ومناقبه وثورته وأهدافها، ومضامين رسالته التي خاطب بها العلماء، مؤكّـداً على أهميّة استلهام الدروس والعِبر من سيرة ونهج الإمام زيد -عليه السلام- وشجاعته في مواجهة المعتدين، مُشيراً إلى المواقف العظيمة المستلهمة من ثورة الإمام زيد، التي جسّدت معاني الشجاعة والصمود والتضحية والفداء في سبيل إعلاء كلمة الله، ونصرة الحق ومحاربة الباطل.

وشدّد المحطوري على ضرورة التزوّد من هذه الذكرى في التحَرّك بمسؤولية لمواجهة العدوان وإفشال مخطّطاته، والاستمرار في رفد الجبهات بالمال والرجال لمواجهة الطغاة والظالمين.

كما نظّمت جامعة صنعاء فعالية خطابية بذات المناسبة، أكّـد من خلالها رئيس الجامعة الدكتور القاسم عباس، أن ثورة الإمام زيد جاءت لتصحيح مسار الأُمَّــة وإحياء ثقافة الجهاد والاستشهاد في وجه الطغاة والمستكبرين.

وأشَارَ إلى خصوصية ثورة الإمام زيد وامتدادها لثورة جده الحسين في واقعة كربلاء والتضحيات في سبيل إعلاء كلمة الحق والدين ونصرة المستضعفين والمظلومين.

وتطرق الدكتور القاسم، إلى جرائم الإبادة بحق آل بيت وصحابة رسول الله التي سعى الطغاة آنذاك إلى إسكات صوت الحق، مستعرضاً واقع الأُمَّــة التي لحق بها عقب التفريط بحياة إمام الأئمة ومُجَدِّدِ روح الجهاد الإمام زيد وجده الحسين -عليهما السلام-.

واستعرض رئيسُ جامعة صنعاءَ دلالاتِ وخصوصيةِ الشعار الذي رفعه الإمامُ زيدٌ “البصيرة والجهاد” واتِّخاذ منهجية القرآن طريقاً لإعادة بُوصلة الإسلام للاتّجاه الصحيح، مبينًا أن تضحيات الإمام زيد كانت نتيجتها تهاوي عروش الظلمة والطغاة.

وفي الفعالية، استعرض الناشطُ الثقافي الدكتور عبد الله الخالد، محطات من سيرة الإمام زيد -عليه السلام-.

واعتبر ثورةَ الإمام زيد امتداداً لحركة الإسلام في حقيقته ومبادئه وقيمه، مُشيراً إلى أن ثورة الإمام زيد جاءت لتُحيي في الأُمَّــة روح العزة والكرامة واتباع الحق والمحقين وإعلاء كلمة الدين ونصرة المستضعفين ومقارعة الظلم والمستبدين.

وتطرق الخالد إلى العصر الذي عاشه الإمامُ زيدٌ في ظل انحراف الأُمَّــة؛ بسَببِ حكامها، مبينًا أن الإمام زيداً تحَرّك في مواجهة الطغيان مستمد من القرآن الكريم وتعاليمه والدعوة إلى نهج الإسلام الصحيح وقيمه السمحاء.

 

بصيرةٌ وجهاد 

بدورها، نظّمت مدارس المناطق التعليمية بمديريات أمانة العاصمة، فعاليات وأنشطة تربوية بذكرى استشهاد الإمام زيد -عليه السلام- تحت شعار “بصيرة وجهاد”.

وأكّـدت كلمات وفقرات الفعاليات، أهميّة إحياء الذكرى، لاستلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد -عليه السلام-، ومواقفه وجهاده في مواجهة الطغاة والظالمين ونصرة الحق.

واعتبرت الذكرى، محطةَ تزود من قيم الصبر والثبات على الحق ومواجهة الباطل، والتمسك بالقيم والمبادئ التي جسدها الإمام زيد ورسمها للأُمَّـة.

وأشَارَت الفعاليات، إلى أن الإمام زيداً كان مدرسة ثقافية للأُمَّـة في تصحيح الأفكار والمفاهيم المغلوطة، وكان -عليه السلام- أُنموذجاً فريداً في الثبات على الحق ومواجهة الباطل والطغيان.

وأكّـدت المضيَّ على نهج الإمام زيد -عليه السلام-، وتضحيته وثورته في مواجهة الطغاة وتعزيز حالة الصمود والوعي لإفشال مخطّطات ومؤامرات قوى العدوان والاستكبار العالمي.

ونُظِّمت في مديرية صنعاء الجديدة بمحافظة صنعاء، فعالية ثقافية تحت شعار “بصيرة وجهاد”.

تناولت كلماتُ الفعالية لنائب وزير الإرشاد، فؤاد ناجي ومدير أمن المحافظة العميد يحيى المؤيدي ومدير المديرية أحمد عثمان، جانباً من سيرة الإمام زيد وصبره وجهاده وتضحياته في مواجهة الاستكبار، وحثت على استلهام الدروس والعبر من مبادئ ثورته التي خاضها لإعلاء راية الإسلام.

وتطرقت إلى الدروس المستفادة من حياة الإمام وثباته على الحق في وجه الطغاة والظالمين فضلاً عن القيم والمبادئ التي أرساها في الأُمَّــة خلال حياته.

كما أحيت مديريةُ بني بهلول ذكرى استشهاد الإمام زيد بفعالية ثقافية ركزت كلماتها على أهميّة التزود بثقافة وسيرة الإمام زيد في صبره وجهاده والتضحية بنفسه لإعلاء راية الحق ومواجهة الاستكبار.

تخلل الفعاليتان بحضور القيادات المحلية والتنفيذية والتربوية وعدد من الشخصيات الاجتماعية، فقرات وقصائد حثت على استلهام الدروس من حياة وسيرة ونهج الإمام زيد -عليه السلام-.

ونُظمت في مربع غربي مديرية سنحان محافظة صنعاء فعاليةٌ ثقافية بذات المناسبة، حَيثُ ركزت على البُعد الثوري لإحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد لاستلهام الدروس من سيرته وشجاعته وتضحياته.

وأكّـدت كلمات المتحدثين، أهميّة السير على نهج الإمام زيد وآل بيت رسول الله وشجاعتهم في مواجهة قوى الظلم والطغيان.

وأشَارَت إلى دلالات التضحية والفداء التي جسّدها الإمام زيد في مقارعة طواغيت الظلم.

تخللت الفعالية فقرات إنشادية وقصائد، أكّـدت أهميّة التزود من مظلومية أحفاد الرسول -عليه الصلاة والسلام- بفضائل الجهاد وقيم الصمود في الدفاع عن الوطن.

وإلى محافظة الحديدة، نُظمت في مديرية المنصورية، فعالية خطابية وثقافية تحت شعار “الإمام زيد.. بصيرة وجهاد”.

وفي الفعالية، بحضور مدير المديرية عامر علي عامر وعدد من مدراء المكاتب الخدمية والشخصيات الاجتماعية في المديرية، استعرضت كلمات المشاركين جانباً من سيرة الإمام زيد -عليه السلام- ونهجه في مواجهة الفساد.

وأشَارَت إلى أن الإمام زيداً مثّل نموذجاً فريداً في الصمود والثبات على الحق ومواجهة الباطل، والتحَرّك في سبيل الله دون خوف أَو وجل.

وأكّـدت الكلمات أهميّة إحياء هذه الذكرى في ظل ما يتعرّض له الشعب اليمني من عدوان وجرائم وحصار.

 

واللهِ ما يدعني كتابُ الله أن أسكُت

وفي مديرية التحيتا، نُظمت فعالية ثقافية تحت شعار “واللهِ ما يدعني كتاب الله أن أسكت”.

وفي الفعالية، بحضور مدير المديرية عادل أهيف، ومدير شرطة المديرية الرائد إسماعيل محمد النور، أكّـدت كلمات المشاركين أهميّة إحياء هذه الذكرى التي جسّدت مدى ارتباط اليمنيين بآل بيت رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم-.

وتطرّقت الكلمات إلى سيرة الإمام زيد وصبره وجهاده، وتضحياته العظيمة التي لم تدعْه يسكُتُ أَو يرضى للباطل أن يسود، فقارعه حتى استشهد –سلام الله عليه-.

وأكّـدت على أهميّة استلهام الدروس والعِبر والمواقف من التاريخ الإسلامي وقادته العظماء، أمثال الإمام الأعظم زيد -عليه السلام- الذي قدّم موقفاً عظيماً امتدت آثاره إلى اليوم.

وتطرق المشاركون إلى واقع المعاناة والمظلومية التي يعيشها الشعب اليمني، وما يواجه من استهداف لحياته وأمنه واستقراره واقتصاده، مؤكّـدين أن الشعب لا يزالُ يستمد من ثورة الإمام زيد الوقوف ضد الطغيان وعدم السكوت عن الباطل.

وفي ذات المحافظة، أحيت الهيئةُ النسائية الثقافية بمدينة الحديدة، أمس الاثنين، المناسبة بفعالية خطابية، أكّـدت الكلمات خلالها أهميّة استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد، في ترسيخ الارتباط به وتجسيد مواقفه وأخلاقه وقيمه النبيلة.

ونوّهت الكلمات بشجاعة الإمام زيد -عليه السلام- في قول الحق وعدم السكوت عن مخالفة كتاب الله.

واستعرضت جوانب من حياة ونشأة الإمام زيد -عليه السلام- وعلمه وجهاده.

وأشَارَت إلى أهميّة السير على خط الهداية والحرية والكرامة والاستقلال والتمسك بالمنهج المحمدي والسير على درب آل البيت، مؤكّـدة أن حاضر الأُمَّــة، يمثل امتداداً لماضيها.

 

منهجُ عدالة وانتصار

وفي محافظة ذمار، نظمت مكاتبُ الهيئة العامة للزكاة والضرائب وصندوق الرعاية الاجتماعية وفرع هيئة التأمينات بالمحافظة فعالية ثقافية بذكرى استشهاد الإمام زيد -عليه السلام-.

وفي الفعالية بحضور وكيل المحافظة محمد عبد الرزاق، أشار الوكيل عباس العمدي إلى أهميّة إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد الذي واجه الطغيان بقوة الحق كما نواجه اليوم تحالف العدوان بصمود وشجاعة.

وأكّـد أن سر ثبات الشعب اليمني أنه سار على نهج الإمام زيد وإيمَـانه بأن الشهادة حياة وليست موتاً وهذا النهج يمثل العدالة والمظلومية والحق.

ولفت إلى أننا بين مشروعين، قرآني حريص على الوطن ووحدته واستقلاله، ومشروع استعماري لتمزيق الوطن ونهب ثرواته، مؤكّـداً تجديد العهد لقائد الثورة بالسير على نهج الإمام زيد في مواجهة العدوان والطغيان.

بدوره، أشار مدير صندوق الرعاية الاجتماعية عبده الفضلي إلى مشروع الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي حمله الإمام زيد بروحه ومبادئه ومواقفه وأخلاقه على طريق إصلاح وتصحيح واقع الأُمَّــة.

وفي كلمة المناسبة، أكّـد زيد الحافي أن إحياء هذه الذكرى يربطنا بعلم من أعلام الأُمَّــة ورمز من رموز الإسلام، مبينًا أن الإمام زيداً مدرسة للهدى والحق ولا يخص مذهباً بل كُـلّ المسلمين ونهجه امتداد لنهج النبي الكريم والإمام علي -كرم الله وجهه-.

وفي سياقٍ موازٍ، عُقدت بمحافظة حجّـة، أمس الاثنين، ندوةٌ ثقافية في ذكرى استشهاد حليف القرآن، نظمها فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي بالمحافظة.

وفي الندوة بحضور عدد من مديري المكاتب التنفيذية ونائب مدير فرع المجلس الأعلى محمد الغشيمي، استعرض عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبد المجيد شرف الدين، في المحور الأول منهج الإمام زيد -عليه السلام- وقيمه ومبادئه وأهميّة التمسك بها.

وأكّـد على دور الإمام زيد -عليه السلام- في إحياء الروح الجهادية للأُمَّـة في زمن الصمت والخنوع وتضحيته بروحه في سبيل الله وإقامة الدين الإسلامي الحنيف.

بدوره، تطرق الناشط الثقافي إبراهيم صوعان، في المحور الثاني مواقف الإمام زيد -عليه السلام- وشجاعته وبطولاته في مواجهة طغاة بني أمية.

وأشَارَ إلى أن الإمام زيداً -عليه السلام- شكّل أنموذجاً في الثبات على الحق، مؤكّـداً أهميّة ترسيخ الارتباط به والتأسي والاقتدَاء بأخلاقه وفضائله وشجاعته.

 

دروسٌ وعِبر

وفي محافظة حجّـة نفسها، نظمت إدارةُ توعية المرأة بمكتب الإرشاد بالمحافظة فعالية ثقافية، أكّـدت من خلالها مدير إدارة توعية المرأة بمكتب الإرشاد رحمة إسحاق، أهميّة استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد -عليه السلام- وتجسيد مواقفه وأخلاقه وقيمه النبيلة قولاً وعملاً.

من جهتها، أكّـدت رئيسة منتدى “ن” للثقافة والتنمية خديجة شرف الدين، أهميّة التمسك بمنهج الإمام زيد -عليه السلام- والقيم والمبادئ التي ضحّى مِن أجلِها.

بدورها، اعتبرت مدير تنمية المرأة بالمحافظة، آية الحمزي، إحياءَ ذكرى استشهاد الإمام زيد لاستلهام الدروس والعبر من شجاعته وعلمه وجهاده وترسيخ الارتباط به وتعزيز الهُــوِيَّة الإيمَـانية والثقافة القرآنية.

من جانبها، تطرقت كلمة مكتب الصحة إلى شخصية وسيرة الإمام زيد -عليه السلام- وخروجه لمواجهة الظالمين وإعادة الأُمَّــة الإسلامية إلى مسارها الصحيح.

وإلى محافظة إب، نظم مكتب الشؤون الاجتماعية والعمل، فعالية ثقافية، أكّـد خلالها وكيلا المحافظة الدكتور أشرف المتوكل وقاسم المساوى، أهميّة إحياء الذكرى التي ارتبطت بشخصية كانت وما تزال لها تأثير في تاريخ وحياة الأُمَّــة الإسلامية.

وأشارا إلى أن الإمام زيداً تحَرّك بمشروع تنويري لتغيير واقع الأُمَّــة وإرجاعها إلى منهجها القويم لمقارعة الطغاة والظالمين.

وأشاد المتوكل والمساوى بصمود وثبات الشعب اليمني وأبطال الجيش واللجان الشعبيّة الذين يسطرون أروع الملاحم في التضحية والذود عن الوطن وأمنه.

من جانبه، أكّـد مديرُ مكتب الشؤون الاجتماعية بالمحافظة نبيل المرتضى، ضرورة استلهام العبر والدروس من سيرة الإمام زيد ونهجه القويم في مقارعة الظلم والطغيان.

ودعا أبناء المحافظة إلى المزيد من التلاحم والثبات ضد قوى العدوان ورفد الجبهات حتى تحقيق النصر المؤزر وتطهير البلد من دنس الغزاة والمحتلّين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com