الواقعُ السيءُ لا يعني انغلاق المجال لنصـر دين الله.. الإمام زين العابدين نمـــوذجاً

هنادي محمد

  • في هذه المحطة نتوقّف عند ما تطرق له الشهيد القائد -رضوان الله عليه- في محاضرة في ظلال دعاء مكارم الأخلاق «1» من مواضيع مهمة تتعلق بكل مؤمن فيما يخص واقعه النفسي والعملي والإيمَاني؛ ولأن أُسلُـوبَه في هذا الدرس أغلبه استفهام استنكاري؛ بهَدفِ لفت انتباه للحصول على نتيجة فحصٍ شافٍ للذات والواقع، وجدنا أن يتم عرض مقتطفات منه من خلال عرض الداء فالدواء، بمعنى مشكلة وبيان سببها ونتيجتها على لسان الشهيد القائد.

 

زهوقُ الحق في نفسك سببُهُ وضعُ خط محدّد للإيمَان

«لأننا جميعاً مؤمنون من هذا النوع الذي يرضى بأن يرسم لنفسه خطاً معيناً لا يتجاوزه فيصبح ذلك الخط هو المانع له دون أن يزداد معرفة، دون أن يزداد هدى، هو الحاجز الذي يمنعه أن يبحث عن أي مصدر للهداية، أن يحضر في جلسة معينة، في مسجد معين، يستمع لشريط معين، يتدبر كتاب الله بشكل جدي، يقرأ صفحات هذا الكون، وما أكثر ما يفيد الإنسان النظر في هذا الكون، وتأملات حياة الناس في هذا العالم، وأحداث هذا العالم، ما أكثر ما تصنع من إيمَان في نفسك!».

 

عدمُ إدراك عظمةِ الهدى توصلك للاكتفاء بحد معين من العلم

«الإنسان بضعف إدراكه ومعرفته المحدودة -حتى وإن كان جاداً- يبدو له وكأن مصادر الهدى كاملة قد قدمت إليه وانتهى الموضوع، فلا يفكر أن يبحث أَو أنه بحاجة إلى المزيد! هذه حالة تحصل عند الناس لكن ارجع إلى الله هو الذي يعلم أنك بحاجة إلى المزيد ليرشدك هو إلى المزيد، وإلى المزيد من مصادر الهدى والمعرفة والإيمَان».

 

المطلوبُ منا في تعاملنا مع القرآن والهدي

«تحاول دائماً طول حياتك، طول حياتك وكلما تقرأ كتاب الله تدعو الله دائماً أن يهديك بكتابه، وأن يوفقك لفهم كتابه لتزداد إيمَانا، تزداد إيمَانا، تزداد إيمَانا. حتى وإن وصلت إلى درجة أُولئك: {الَّذِينَ إذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ} (الأنفال: من الآية٢)».

 

ثلاثُ مواصفات مهمة تُظهِرُ حقيقة الإيمَان

«خوف من الله، خشية من الله، اشتياق إلى الله توجل له القلوب، حرص على الهداية، معرفة لعظمة وقيمة الهداية فيزدادون إيمَاناً كلما تتلى عليهم آيات الله، وكلهم ثقة بالله، ثقة قوية بالله، يتوكلون على الله {وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ}».

 

النظرةُ الشخصية بالكمال الإيمَاني دليلُ قصور معرفي

ومتى رأيت نفسك أنك ترى أنه ليس هناك شيء من مصادر الهداية إلا وأنت قد استكملته فاعرف بأن معرفتك قاصرة، فارجع إلى الله هو من لا يزال يعلم بأن هناك الكثير، الكثير مما أنت بحاجة إليه في ميدان الهداية وتقوية إيمَانك.

 

تعريفُ المتوجِّسين

«ما أكثر المتوجسين فينا ممن لم يصل إلى درجة أن يقطع على نفسه إلزاماً بأن يثقف نفسه بثقافة القرآن بما فيها أن يحمل روحية الجهاد التي يريد القرآن منه أن يحملها! ما أستطيع -أنا واحد منكم- أن نقطع بأننا وصلنا إلى هذه الحالة».

 

الواقعُ السيء ليس انغلاق المجال لنصر دين الله.. الإمام زين العابدين “ع” «نمـوذج»

إن الحالة التي كان فيها حالة فعلاً شديدة، بالغة الشدة النفوس مقهورة ومهزومة والأفواه مكمَّمة، لكن زين العابدين من أُولئك الذين يفهمون بأن المجالات دائماً لا تغلق أمام دين الله فانطلق هو ليعلم ويربي، ويصنع الرجال؛ لأَنَّه يعلم أنه إن كان زمانه غير مهيأ لعمل ما فَإنَّ الزمان يتغير فسيصنع رجالاً للمستقبل.

والعاقبــةُ للمتَّقيـن.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com