فعالياتٌ متعددةٌ بعدد من المحافظات إحياءً لذكرى استشهاد الإمام زيد عليه السلام

المسيرة: صنعاء

أحيت عدد من المحافظات ذكرى استشهاد حليف القرآن الإمام زيد بن علي -عليهما السلام- بفعاليات خطابية متنوعة لاستلهام الدروس والعبر من ثورته العظيمة ضد الظلم والطغيان.

حيث أقيمت في محافظة صنعاء، أمس الأحد، فعالية ثقافية وخطابية، أكّـد من خلالها أمين عام محلي المحافظة عبد القادر الجيلاني، أهميّة إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد لترسيخ القيم الثورية والمبادئ والقيم التي حملها في مواجهة أعداء الله.

واستعرض الدروس المستفادة من حياة الإمام زيد وثباته على الحق في وجه الطغاة والظالمين فضلاً عن القيم والمبادئ التي أرساها خلال حياته.

ونوّه الجيلاني، إلى أن الشعب اليمني يتوج ثورته ضد قوى الاستكبار بصموده وبما حقّقته بطولات الجيش واللجان الشعبيّة من انتصارات ودور القيادة الحكيمة في تطوير القدرات العسكرية التي أصبحت قوة ضاربة لا يستهان بها.

فيما تطرق مدير أمن المحافظة العميد يحيى المؤيدي، إلى أهميّة التزود من ثقافة وإيمَـان وسيرة العظماء أمثال الإمام زيد في مقارعة الظلم والطغيان، لافتاً إلى ارتباط الشعب اليمني بالإمام زيد فكراً وثقافة وثورة.

بذوره، دعا مدير عام مكتب الإرشاد بالمحافظة صالح ميتم، إلى الاقتدَاء بسيرة ونهج الإمام زيد في مواجهة قوى الاحتلال، لافتاً إلى أن الإمام زيداً جاء ليُحييَ مبادئ الجهاد في سبيل الله وتحقيق العدالة والانتصار للمظلومين.

 

بصيرة وجهاد

وعلى خط مواز أحيا أبناء مديريات التحرير وشعوب ومعين ذكرى استشهاد حليف القرآن بعدد من الفعاليات الثقافية والخطابية، تحت شعار “بصيرة وجهاد”.

وفي الفعالية التي نظمها أبناء مديرية التحرير، تحدث مدير المساجد بالمديرية محمد شرف، عن سيرة وحياة وجهاد الإمام زيد -عليه السلام-، والبصيرة التي تحَرّك بها ورسمها للأُمَّـة في مقارعة الطغاة وتطبيق كلام الله.

وأشَارَ إلى أهميّة استلهام الدروس والعبر من ثورة الإمام زيد في محاربة الأفكار الضالة والمخطّطات التآمرية التي تحاك ضد الأُمَّــة من قبل أعداء الله ورسوله.

وفي فعالية مماثلة نظمها أبناء مديرية شعوب بالتعاون مع المكتب الثقافي، أكّـد أبناء المديرية المضي على نهج حليف القرآن في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ومواجهة قوى الظلم والطغيان، مشيرين إلى أهميّة إحياء المناسبة في استلهام معاني الشجاعة والإباء والتضحية والفداء التي جسدها -عليه السلام- في حياته وجهاده ومقارعته للظلم والاستبداد الأموي.

من جانبه، استعرض مدير التأهيل والتدريب بأمانة العاصمة عبدالله الكول في كلمته التي ألقاها خلال الفعالية، الدروس المستفادة من ثورة الإمام زيد، وثباته على الحق في وجه الطغاة، فضلاً عن القيم والمبادئ التي أرساها خلال حياته، مُشيراً إلى أن تحَرّك الأمام زيد -عليه السلام- وثورته ضد الظلم والطغيان الأموي، يمثل إحياءً لمنهج جده الإمام الحسين وحرصه في إصلاح واقع الأُمَّــة وإحياء لمبدأ الأمر بالعروف والنهي عن المنكر، وتجسيداً للقيم والمبادئ التي جاء بها الرسول الأعظم ودعا إليها الدين الإسلامي الحنيف.

بدوره، أكّـد مدير مديرية شعوب أحمد الصماط، أن إحياء هذه الذكرى يعكس الروحية الإيمَـانية والتمسك بمبادئ ونهج أعلام الهدى، منوِّهًا بأهميّة تنظيم الفعاليات في مختلف الأحياء والمدارس والمساجد، إحياءً للقيم والأخلاق والمبادئ الزيدية وتجسيدها قولاً وعملاً.

 

ثورة امتداداً لخروج جده الحسين وسعيه لإصلاح واقع الأُمَّــة

وفي فعالية مماثلة أشار أبناء مديرية معين إلى أن الإمام زيداً -عليه السلام- جسّد بسيرته وتحَرّكه وجهاده النهج المحمدي الأصيل الذي سار عليه أجداده -عليهم السلام-، مجددين العهد بالمضي على درب وبنهج حليف القرآن والسير على خطاه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والوقوف إلى جانب الحق في مواجهة قوى الظلم والطغيان.

إلى ذلك، أحيا أبناء مديرية معين ذكرى استشهاد الإمام زيد بفعالية خطابية وثقافية.

وفي الفعالية التي نظمها مكتب الإرشاد بمديرية معين، أكّـد الناشط الثقافي علي الحوثي في كلمته التي ألقاها في الفعالية، على أهميّة إحياء المناسبة في تعزيز الصمود والثبات في مواجهة تحالف العدوان الأمريكي السعوديّ، والتصدي لمخطّطاته ومؤامراته التآمرية الهادفة إلى تدجين الأُمَّــة لليهود والنصارى، تمهيداً لاحتلالها واستعبادها، ونهب مقدراتها.

واستعرض الحوثي في كلمته جانباً من سيرة الإمام زيد -عليه السلام- ونشأته وارتباطه بالقرآن الكريم، ومناقبه والدروس والعِبر من ثورته وأهدافها، ومضامين رسالته التي خاطب بها العلماء.

وإلى محافظة حجّـة، حَيثُ دشّـن مكتبا الهيئة العامة للأوقاف والإرشاد بالمحافظة، يوم أمس، فعاليات بذات المناسبة تحت شعار “وجوب التحَرّك لمواجهة جور الحكام وتضليل علماء السوء”.

وفي التدشين، أكّـد وكيل المحافظة محمد القاضي، أهميّة استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام زيد -عليه السلام- في تعزيز الصمود والثبات في مواجهة العدوان وإفشال مخطّطاته الاستعمارية ورفض الخنوع والتبعية والظلم والفساد.

من جهته أشار عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبد المجيد شرف الدين، إلى أن ثورة الإمام زيد -عليه السلام- لم تكن ثورةً لعصره بل امتدادٌ لثورة جده الإمام الحسين -عليه السلام- وستبقى ممتدة في كُـلّ العصور؛ لأَنَّها ثورة ضد الظلم والطغيان.

وأكّـد أهميّة التزود من القيم والأخلاق والمبادئ والشجاعة الزيدية وتجسيدها قولاً وعملاً وترسيخ الارتباط بالإمام زيد -عليه السلام- في نفوس الأجيال والتعريف بثورته التي أعلنها ضد الطغاة، مُشيراً إلى أن إحياء الذكرى محطة لنستمد منها العزة والكرامة والصمود والاستقلال.

بدورهما، استعرض عبده الأهنومي وحسين العياني في كلمتي مكتبي الأوقاف والإرشاد، شخصية الإمام زيد -عليه السلام- وأسباب خروجه عليه السلام لمواجهة الطغاة.

وتطرقا إلى نشأة حليف القرآن وعلمه ومؤلفاته ومناقبه وشخصيته وشجاعته ومكانته، مؤكّـدين أهميّة الاقتدَاء بالإمام زيد -عليه السلام- في مواجهة طغاة العصر أمريكا وإسرائيل وأدواتهما حتى تحقيق النصر.

 

عبر ودروس

وإلى محافظة مأرب، حَيثُ نظم أبناء ووجهاء مديرية الجوبة وقفة حاشدة إحياءً لذكرى استشهاد حليف القرآن الإمام زيد بن علي -عليهما السلام- وتنديداً بالتواجد الأمريكي الإسرائيلي في حضرموت وسقطرى.

وأكّـد المشاركون في الوقفة، أهميّة استلهام الدروس والعبر من سيرة وشجاعة الإمام زيد وثورته ضد حكام الجور.

واستنكر بيان صادر عن الوقفة تحَرّكات تحالف العدوان بقيادة أمريكا والتي تكرس الاحتلال والسيطرة على منابع النفط التي هي ملك الشعب اليمني والتواجد الأمريكي الصهيوني في حضرموت وسقطرى.

وَأكّـد أبناء ومشايخ مديرية الجوبة ضرورة الاستمرار في التحشيد والتعبئة للجبهات حتى طرد الغزاة والمحتلّين من كُـلّ شبر من أرض اليمن.

 

من أحب الحياة عاش ذليلاً

وفي محافظة ذمار نظم مكتب الهيئة العامة للأوقاف بالمحافظة، فعالية ثقافية تحت شعار “من أحب الحياة عاش ذليلاً”.

وفي الفعالية، التي شارك فيها كوكبة من العلماء والمرشدين وقيادات تنفيذية، أكّـد مدير مكتب هيئة الأوقاف عبدالله الجرموزي، أهميّة التذكير بسيرة الإمام زيد -عليه السلام- والمضي على نهجه في إقامة الحق ومواجهة الباطل مهما بلغت التحديات والتضحيات.

وحث على استلهام الدروس والعبر من حياة الإمام زيد بن علي والاقتدَاء بأخلاقه وتحَرّكه وجهاده في سبيل الله والانتصار للأُمَّـة وقضاياها.

فيما استعرض الناشطون الثقافيون العلامة إسماعيل الوشلي وأحمد المجاهد وسامي المهدي، نشأة الإمام زيد بن علي وما تميز به خلال حياته التي نذرها لله من قوة الإيمَـان وتقوى الله والتمسك بالحق والارتباط بكتاب الله الكريم.

وأشاروا إلى المراحل التي مرت بها الأُمَّــة والتحديات والصراعات بين قوى الحق والشر وما تواجهه الأُمَّــة اليوم من تحديات واستهداف لدين الله.

وأكّـدت الكلمات أهميّة إحياء ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي -عليهما السلام- واستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة، لما تمثله من منهجية تحرّرية للوقوف في وجه أعداء الأُمَّــة من الطغاة والمستكبرين.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com