تطويرُ نموذج الاكتشاف والملاحظة لأبرز علماء العالم الإسلامي في جائزة المصطفى (ص)

المسيرة | وكالات

تم تطوير نموذج الاكتشاف والرصد للعلماء البارزين في العالم الإسلامي في جائزة المصطفى (ص)، في ضوء وجود قواعد بيانات مرجعية علمية في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا، تحديد الباحثين وموضوعات البحث في العالم، في آن واحد مع نشر الدعوة للدور الخامس من جائزة تنمية المصطفى (ص).

وأفَادت اللجنة الإعلاميّة التابعة لمؤسّسة المصطفى (ص)، على هذا الأَسَاس، باستخدام المعرفة بتقدير العلوم والتكنولوجيا بناءً على البيانات الموجودة، يمكن الحصول على تحديد وتقييم دقيق نسبيًا للأنشطة العلمية والتكنولوجية للباحث.. في الواقع، علم القياس هو معرفة تحليل المعلومات العلمية والتكنولوجية والعوامل التي تؤثر عليها، يمكن تقديم ناتج هذا النوع من تحليل الشكل والبيانات بشكل كمي.

وبناءً على ذلك، ومن أجل تطوير نموذج الاكتشاف والمراقبة لعلماء بارزين في العالم الإسلامي وتحديد أكثر دقة للباحث وموقعه العلمي، تم استخدام هذه المعرفة للفترات المستقبلية لجائزة المصطفى (ص).

التقييم العلمي إحدى طرق تقييم الأنشطة العلمية وإدارة البحث، بالنظر إلى النطاق الواسع لمجال المعرفة هذا، تجدر الإشارة أَيْـضاً إلى أنه بالإضافة إلى دراسة الوضع الحالي للباحثين والمجالات العلمية والبحثية، يمكن أن يساهم في سياسة العلوم والتكنولوجيا والوعي والاستبصار العلمي والبحثي في جميع الأفراد وَالأبعاد التنظيمية والمساعدة الدولية.

لذلك، ومن أجل المساهمة في المستقبل العلمي والتكنولوجي للعالم الإسلامي من خلال دراسة مؤشرات النمو والتنمية للمعرفة ودراسة الاتصال العلمي وتحليل الاقتباس والمشاركة في التأليف، فمن الممكن تحديد العلاقات والأنماط بين العلماء ومجالات البحث واكتشفها وحللها.

أيضًا، مع الاستخدام المناسب للتحليلات والمرافق والإمْكَانيات المتاحة، من الممكن توفير حلول للتطوير العلمي بالإضافة إلى التكنولوجيا الناتجة.

يذكر أن آخر موعد لتقديم أعمال الفترة الخامسة لجائزة المصطفى (ص)إلى 31 أغسطُس 2022م، وموعد حفل تسليم جائزة المصطفى (ص) سبتمبر 2023م، تُمنح جائزة مصطفى (ص) للعلماء المسلمين في جميع أنحاء العالم في أربعة مجالات من العلوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والعلوم والتكنولوجيا البيولوجية والطبية، والعلوم وتكنولوجيا النانو، والعلوم الأَسَاسية والهندسة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com