الصين تختتم أوسع مناورات عسكرية في محيط تايوان

المسيرة | وكالات

أنهت الصين، أمس الأحد، أوسع مناورات عسكرية تنفّذها في محيط تايوان، وذلك ردّاً على زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي للجزيرة، ما دفع العلاقات الأمريكية الصينية إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات.

وأثارت بيلوسي التي تتبوأ ثالث أعلى منصب في الدولة الأمريكية سخط الصين بزيارتها تايوان، وهي أرفع مسؤول أمريكي يزور الجزيرة منذ 25 عاماً.

وردّت بكين على هذه الخطوة بتعليق سلسلة من المباحثات والشراكات الثنائية، لا سِـيَّـما في مجال التغير المناخي والدفاع.

وأطلق الجيش الصيني أوسع مناورات عسكرية في تاريخه، حاشداً لها طائرات وسفناً حربية وصواريخ باليستية في سياق ما عدّه محللون محاكاة حصار واجتياح لتايوان.

ومن المفترض أن تنتهي هذه التمارين، ظهر الأحد، مع أن بكين أعلنت أنّ مناورات أُخرى بـ”الذخيرة الحيّة” ستقام لغاية الـ 15 من أغسطُس في البحر الأصفر الذي يفصل بين الصين وشبه الجزيرة الكورية.

وكشفت القيادة الشرقية للجيش الصيني التي تشرف على هذه العمليات أنّها أجرت الأحد، “تدريبات مشتركة في البحر وفي المجال الجوي في محيط تايوان، وفق ما كان مقرّراً”.

وأكّـدت أنّ الغرض من هذه المناورات هو “اختبار القوة النارية في الميدان والضربات الجوية الطويلة المدى”.

ورصدت السلطات التايوانية حتى الساعة الــ5 عصر السبت، (09، 00 ت غ) 20 مقاتلة صينية و14 سفينة تشارك في مناورات مشتركة بين سلاح الجوّ والبحر في محيط تايوان، بحسب ما جاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع.

ورأت وزارة الدفاع الصينية في بيانها أنّ هذه المناورات “هي محاكاة لهجوم على جزيرة تايوان الرئيسة”.

وهذا الخطّ الأوسط الذي رسمته الولايات المتحدة إبّان الحرب الباردة في وسط مضيق تايوان الذي يفصل الجزيرة عن برّ الصين الرئيس لم يحظ يوماً باعتراف من بكين.

وفي دليل على مدى اقترابه من السواحل التايوانية، نشر الجيش الصيني، السبت، الفائت، صورة التقطتها إحدى سفنه العسكرية، على ما يقول، تظهر مبنى للبحرية التايوانية على بعد بضع مئات الأمتار فقط، وقد تكون هذه أقرب صورة اتّخذتها قوات الصين من السواحل التايوانية.

ونشر الجيش الصيني شريط فيديو لأحد طيّاريه يظهر من داخل قمرة القيادة في الطائرة سواحل تايوان وجبالها.

وبحسب التلفزيون الصيني الرسمي “سي سي تي في”، فقد “حلّقت صواريخ فوق تايوان هذا الأسبوع أثناء المناورات في محيط الجزيرة، في سابقة من نوعها إن ثبتت صحة هذه المعلومة”.

وتحدثت وسائل إعلام صينية عن انعكاسات زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي تايوان وكأنها منطقة خارج حدود الصين، مؤكّـدين أنّ هذه الزيارة تشعل حريقاً قد يلتهم منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وأكّـد وزير الخارجية الصيني وانغ يي، السبت، أنّ بلاده لن تسمح “للولايات المتحدة بإعادة العالم إلى حالة سيطرة “قانون الغاب”، بدلاً من القانون الدولي وقواعد العلاقات الدولية”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com