رئيسُ هيئة الأركان الأمريكية: الجيشُ الصيني أصبح أكثرَ خطورةً وعدوانيةً

 

المسيرة: وكالات

قال مسؤولٌ عسكري أمريكي كبير: “إن الجيشَ الصيني أصبح أكثرَ عدوانية وخطورة بشكل ملحوظ خلال السنوات الخمس الماضية”.

وأفَاد رئيسُ هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلي، خلال جولة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ شملت توقفاً، أمس الأحد، في إندونيسيا، بأن عددَ عمليات اعتراض الطائرات والسفن الصينية في منطقة المحيط الهادئ، مع الولايات المتحدة والقوات الشريكة الأُخرى، زاد بشكل كبير خلال ذلك الوقت.

وقال ميلي -الذي طلب مؤخّراً من طاقمه تجميع تفاصيل حول التفاعلات بين الصين وأمريكا ودول أُخرى في المنطقة-: إن “الرسالة تفيد بأن الجيش الصيني، في الجو والبحر، أصبح أكثرَ عدوانية بشكل ملحوظ في هذه المنطقة بالذات”.

جاءت تصريحاته في الوقت الذي تضاعف فيه الولايات المتحدة جهودها لتعزيز علاقاتها مع دول المحيط الهادئ كقوة موازنة للصين، التي تحاول توسيع وجودها ونفوذها في المنطقة.

وتعتبر إدارةُ بايدن الصينَ “تهديدَها المتسارعَ” والتحدي الأمني الرئيسي على الأمد الطويل الذي تواجهه الولايات المتحدة. وتركز جولة ميلي في المنطقة على التهديد الصيني.

ومن المقرّر أن يشارك في اجتماع مسؤولي الدفاع في منطقة المحيطين الهندي والهادئ، هذا الأسبوع، في سيدني بأستراليا، حَيثُ ستكون الموضوعات الرئيسية هي النمو العسكري المتصاعد للصين والحاجة إلى الحفاظ على منطقة المحيط الهادئ حرة ومنفتحة وهادئة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com