وزارة العدل تدشّـن مهامَ لجان استقبال شكاوى المواطنين حول إجراءات التقاضي

المسيرة| صنعاء:

دشّـنت وزارة العدل، أمس، أعمالَ لجان استقبال شكاوى المواطنين لأي إهمال أَو تقصير في سير إجراءات التقاضي في المحاكم الاستئنافية والابتدائية بأمانة العاصمة والمحافظات.

وأكّـد وزير العدل، القاضي نبيل ناصر العزاني، أن اللجان تبدأ أعمالها في محاكم الاستئناف بأمانة العاصمة والمحافظات، لاستقبال شكاوى المواطنين على مدى أسبوع.

وأوضح أنه سيتم التعامل مع شكاوى المواطنين وفق الإجراءات القانونية اللازمة من قِبل اللجان المعنية، وضمن مسارات إجرائية موحّدة خَاصَّة بدراسة الشكاوى وتحليلها، والاطلاع على الإثباتات.

وأشَارَ وزير العدل إلى أنه سيتم الاستماع إلى أقوال الشاكي والمشكو به، وتحليل وتكييف الواقعة كمخالفة إدارية أَو ذات طابع جنائي، ما يوجب إحالتها إلى نيابة الأموال العامة.

وحث المواطنين على تحري المصداقية أثناء تقديم الشكاوى والابتعاد عن الكيدية.. مؤكّـداً أن لجان وزارة العدل ستستقبل الشكاوى وتتجاوب معها، وتتعامل بكل جدية ومصداقية لتحقيق العدالة لطالبيها.

ولفت القاضي العزاني إلى حرص قيادة السلطة القضائية على تحقيق العدالة العاجلة والناجزة والارتقاء بمستوى الأداء القضائي، وتحقيق الرقابة الفعلية في الجوانب الإدارية والمالية والتنظيمية والكتابية والقضائية، وفق الهيئات القضائية المتخصصة.

من جانبه، أوضح رئيس هيئة التفتيش القضائي، القاضي أحمد علي الشهاري، أن الهيئة كلفت 12 لجنة، بداية شهر ذي القعدة للعام الهجري الجاري، بالنزول الميداني إلى المحاكم الاستئنافية والابتدائية التابعة لها لبحث العديد من المواضيع المدرجة في جدول أعمالها وفق الخطة المعدّة من دائرة التفتيش القضائي في الهيئة.

وأوضح أن الهيئة شكّلت لجنة لاستقبال الشكاوى ضد أعضائها وموظفيها لبحثها واتِّخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.. مبينًا أن هيئة التفتيش لديها دائرة خَاصَّة لاستقبال شكاوى المواطنين عبر خدمة الجمهور خلال الدوام الرسمي.

بدوره، أكّـد أمين عام مجلس القضاء، القاضي سعد أحمد هادي، أن تدشين أعمال لجان استقبال شكاوى المواطنين يعتبر حافزا كَبيراً وتوعية بحق المواطنين في الإنصاف ورفع المظلومية إن وجدت، سواء كانت هذه الشكاوى متعلقة بالقضاة أَو أعضاء النيابة أَو الإداريين، فالمنظومة العدلية تمثل عملا تكامليا يهدف إلى خدمة المواطن، وبما يخدم الصالح العام.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com