عبداللهيان يحذر الوكالة الذرية من اتِّخاذ أي إجراء سياسي

المسيرة | وكالات

حذّر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان في اتصال هاتفي مع مسؤول السياسة الخارجية للاتّحاد الأُورُوبي، جوزيب بوريل، الوكالة الدولية للطاقة الذرية من اتِّخاذ أي إجراء سياسي من قبل أمريكا والترويكا الأُورُوبية مشدّدًا بأنه سيواجه بلا شك برد مناسب ومؤثر وعاجل من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وبحث حسين امير عبداللهيان في هذا الاتصال الهاتفي، اليوم الجمعة، مع جوزيب بوريل، آخر مستجدات مفاوضات فيينا لرفع الحظر، وكذلك باقي القضايا المتعلقة بعلاقات إيران والاتّحاد الأُورُوبي.

وأكّـد وزير الخارجية الإيراني في هذا الاتصال على عزم حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية التوصل إلى اتّفاق جيد وقوي ودائم، معتبرًا “الإجراء الأخير الذي اتخذته أمريكا والدول الأُورُوبية الثلاث في صياغة قرار في الوكالة الدولية للطاقة الذرية بانه خلاف للنهج الدبلوماسي وإجراء متسرع وغير بناء، مما سيجعل مسار المفاوضات أكثر صعوبة وتعقيداً”.

وفي إشارة إلى قانون مجلس الشورى الإسلامي، حذر أمير عبداللهيان من أن إجراء سياسي من قبل أمريكا والدول الأُورُوبية الثلاث في الوكالة الدولية للطاقة الذرية سيواجه بلا شك رداً مناسباً ومؤثراً وعاجلاً من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وأعرب وزير الخارجية الإيراني عن تقديره للجهود التي يبذلها مسؤول السياسة الخارجية جوزيب بوريل، وجدّد استعداد إيران ورغبتها في مواصلة المفاوضات واختتامها بطريقة واقعية ومتفق عليها.

وأشَارَ عبداللهيان إلى الأعمال التخريبية للكيان الصهيوني، الذي يعد المتهم الرئيسي للأنشطة النووية غير المشروعة في العالم، معتبرًا زيارة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي إلى تل أبيب عشية اجتماع مجلس الحكام بانه يتعارض مع مبدأ الحياد والمكانة التقنية والمهنية للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

من جهته، انتقد مسؤول السياسة الخارجية بالاتّحاد الأُورُوبي جوزيب بوريل بعضَ المحاولات لإفشال مفاوضات فيينا، مشدّدًا على ضرورة الإسراع بنتائج المفاوضات والتوصل إلى اتّفاق.

وأكّـد بوريل على ضرورة مواصلة المشاورات للابتعاد عن المناخ السلبي الحالي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية والتركيز على استمرار المفاوضات لإعادة جميع الأطراف إلى التزامات الاتّفاق النووي.

وشدّد الجانبان في هذا الاتصال الهاتفي على ضرورة مهنية الوكالة الدولية للطاقة الذرية وحيادها.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com