وزارة الزراعة والري تدشّـن المرحلة الثالثة من الثورة الزراعية بإب

المسيرة: إب

دشّـنت وزارةُ الزراعة والري بالتنسيق مع وزارتَي الإدارة المحلية والشؤون الاجتماعية والاتّحاد التعاوني الزراعي ومؤسّسة بنيان التنموية، أمس الاثنين، بإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا، المرحلة الثالثة للثورة الزراعية بمحافظة إب.

وأكّـد محافظ إب،عبدالواحد صلاح، في فعالية التدشين، الالتزام بتوجيهات قائد الثورة خلال لقائه الأسبوع الماضي بقيادة السلطة المحلية ووجهاء وأعيان المحافظة بشأن الاهتمام بالقطاع الزراعي والتركيز على إيجاد نهضة زراعية من خلال استغلال الوسائل الحديثة والمناخية التي تتميز بها المحافظة، معتبرًا التوجّـهَ الجاد للقيادة الثورية والسياسية لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء رسالةً للعالم بصمود الشعب في مواجهة العدوان مهما بلغت التحديات.

ولفت صلاح إلى أهميّة تفعيل دور المشاركات والمبادرات المجتمعية للنهوض بالقطاع الزراعي، مُشيراً إلى أهميّة تضافر الجهود لتطوير القطاع الزراعي، ومساندة جهود اللجنة الزراعية ونشر التوعية على نطاق واسع لاستغلال الموارد المتاحة لاستصلاح الأراضي وزيادة إنتاج الحبوب.

فيما أوضح نائب وزير الزراعة، رضوان الرباعي، أن القطاع الزراعي يعد من أهم القطاعات الإنتاجية التي تعرضت للإهمال والتدمير الممنهج طوال العقود الماضية، لافتاً إلى أن التوجّـه الرسمي والشعبي لتعزيز الأمن الغذائي، يسهم في النهوض بالقطاع الزراعي؛ بهَدفِ الوصول للاكتفاء الذاتي.

وأكّـد الرباعي دعم وزارة الزراعة لجهود السلطة المحلية بالمحافظة لتعزيز تنفيذ مشاريع المرحلة الثالثة من الثورة الزراعية، داعياً السلطات المحلية والجهات الحكومية والقطاع الخاص إلى تسخير كُـلّ معداتهم للمساهمة مع المجتمع لإنشاء المنشئات المائية للاستفادة من مياه الأمطار وبما يعزز جوانب التنمية الزراعية والأمن الغذائي للبلاد.

كما دعا الرباعي المزارعين خَاصَّة في مناطق المرتفعات الجبلية وَمناطق الزراعة المطرية إلى الاستفادة من موسم الأمطار وَالتوجّـه نحو التوسع في زراعة مختلف أنواع محاصيل الحبوب وَالبقوليات.

بدوره، استعرض وكيل أول المحافظة ورئيس اللجنة الزراعية الشاهري المشاريع والبرامج التي ستنفذ بالمحافظة خلال عامي 2022 – 2023م بمشاركة مجتمعية.. مُشيراً إلى أن خطة اللجنة تتضمن استكمال أربع منشآت مائية بمديريات يريم والرضمة وحبيش وفرع العدين، والبدء بتنفيذ 25 مشروعا حصاد مياه في عدد من المديريات لتغذية المياه الجوفية.

وأوضح أنه تم إعداد الدراسات الفنية لأكثر من 200 حاجز مائي في مختلف المديريات تقدر سعتها التخزينية بأكثر من 10 ملايين لتر مكعب من المياه.. مبينًا أن الخطة تتضمن إنشاء مزرعة واسعة في منطقة الحوض المائي، وزيادة إنتاجية المشاتل الزراعية واستصلاح مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية بالإضافة إلى زيادة عدد المديريات النموذجية بالمحافظة إلى ست مديريات.

من جهته، شدّد وكيل وزارة الإدارة المحلية على أهميّة توحيد الجهود بما يحقّق الأهداف المرجوة خَاصَّة في ظل الظروف الراهنة إزاء الحصار والعدوان.

وفي الفعالية، دعا رئيس الاتّحاد التعاوني الزراعي مبارك القيلي إلى تضافر الجهود لإنشاء تعاونيات قوية؛ باعتبَارها بوابة الوصول لتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي.

فيما أوضح مدير مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بالمحافظة نبيل المرتضى أن المقومات الاقتصادية تصنف ضمن الأسس لتقييم الوزن السياسي للدول ومدى استقلالية قرارها، وقدرتها على مواجهة الأزمات.. مُشيراً إلى أهميّة تفعيل الدور الرقابي على أداء التعاونيات ومساندتها من قبل السلطات المحلية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com