رداً بالمثل.. إيران تحتجزُ ناقلتي نفط يونانيتين في مياه الخليج

المسيرة / وكالات

ردّاً على احتجاز اليونان لناقلة نفط إيرانية بطلب أمريكي والتهديد بتسليم حمولتها لواشنطن، أعلن الحرسُ الثوري الإيراني، الليلة الماضية، عن احتجاز قواته البحرية لناقلتي نفط يونانيتين في مياه الخليج.

وجاء في بيان صادر عن الحرس الثوري الإيراني نُشر على موقعه الإلكتروني، أمس الأول، أن “قواته البحرية أوقفت ناقلتي نفط يونانيتين؛ بسَببِ مخالفات ارتكبتهما في الخليج الفارسي”.

فيما أفادت مصادر مطلعة بأن “مروحية إيرانية احتجزت الناقلة “دلتا بوسيدون” ترفع العلم اليوناني، وتم اقتيادها نحو سواحل إيران بمرافقة سفينة تابعة لبحريتها”، مشيرة إلى أن السفينة قامت بتحميل شحنة من النفط في ميناء البصرة بالعراق قبل أن يتم احتجازُها، أما الناقلة اليونانية الثانية فقد تم إيقافها من قبل القوات الإيرانية.. بعد أن سلمت اليونان ناقلة النفط الإيرانية التي تم الاستيلاءُ عليها بالقرب من اليونان إلى الولايات المتحدة.

وبحسب ما أورده موقع “لويد ليست” لأخبار الشحن البحري، فَـإنَّ القوات الإيرانية صعدت على متن الناقلة “برودينت وريور” التي ترفع علم اليونان، وأجبرتها على الإبحار نحو سواحلها.

وتأتي هذه الخطوةُ الجريئةُ من قبل طهران وسط توتر بين البلدين، بعد إعلان أثينا أنها ستسلّم واشنطن حمولة من النفط الإيراني كانت على متن ناقلة أوقفتها.

وكان موقعُ “نور نيوز” الإيراني قد أفاد، الليلة الماضية، بأن طهران قرّرت اتِّخاذ “إجراءات عقابية” ضد أثينا؛ بسَببِ مصادرة شحنة نفط إيرانية قبالة الساحل اليوناني، دون أن يذكر طبيعة هذه الإجراءات.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية في وقت سابق، عن الخارجية الإيرانية في بيان لها القول: “إيران استدعت مبعوث سويسرا، الممثل للمصالح الأمريكية في طهران، للاحتجاج على مصادرة الولايات المتحدة شحنة نفط إيراني من سفينة تشغلها روسيا قرب اليونان”.

وطالبت بالإفراج عن ناقلة واحدة فقط أعلنت اليونان أنها ستسلم حمولتها لأمريكا، واعتبرت أن ذلك يشكل “انتهاكا” للقوانين الدولية، مشدّدة على ضرورة “الرفع الفوري للحجز عن السفينة وشحنتها”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com