حاجةُ الشعوب إلى قائد حكيم .. بقلم/ إبراهيم محمد الهمداني

إن ما عجز الاستعمار عن بلوغه، من خلال سياسة “فرِّق تَسُدْ”، قد نجح في تحقيقه عبرَ الأنظمة الحاكمة، التي احترفت استراتيجيةَ التفكيك الإمبريالية، على الطريقة المحلية، الأكثرِ خبثاً ودهاء وإجراماً؛ لتذبحَ المجتمعَ على الطريقة الإسلامية أَو القومية، دون أن يشعُرَ ببرودة سكينها، ما دام بريقُ الوعود التنموية الغربية، يتلألأ أمامَ الشعوب، وما دامت الإشادةُ الأمريكية الاستعمارية بالديمقراطية ساريةَ المفعول.

وليت الأمورُ تقفُ عند هذا الحد، بل تستمر الأنظمةُ في خيانةِ وتدمير شعوبها؛ خدمةً لأمريكا وإسرائيل، ليصل الحالُ بنا -كما يقول السيد القائد- أن نصبح “شعباً يخضعُ لوَصاية ممن؟ هل وَصاية أصدقاء (وهذه النقطة كَثيراً ما أُكرّرها في كَثيراً من كلماتي؛ لأهميتها القصوى)؟ |لا| بل وَصاية عدو، سيطرة عدو، يحقدُ علينا، لا يمتلك ذرةً من الرحمة بنا، لا يحمل إرادَةَ الخير لنا، عدوٌّ كُـلُّ ما يسعى له ويحرص عليه هو أن يستعبدنا، أن يُذلنا، أن يقهرنا، أن يضعفنا؛ ولذلك كان الحال واضحًا، كانت كلما سيطر أكثر، وكلما استحكمت قبضته علينا أكثر، كلما ساء حالنا أكثر، بالرغم من أن الكثير من أبناء هذا البلد كانوا يرونَ في الهيمنة الخارجية والسيطرة الأجنبية التي يعولون عليها أن تكون سبيلاً إلى رضا الخارج ومحقّقةً لرضا الخارج، كانوا يؤملون فيها أن يترتب عليها رخاء وازدهار واستقرار لهذا البلد”. (السيد القائد – دروس الهجرة النبوية – عشية ذكرى الهجرة النبوية – ١٤٣٨هـ).

وفي ظل وضعٍ كهذا، بقيت مشاريعُ التنمية الموعودة، وهماً استعمارياً، لتخدير الشعوب، وإخضاعها وتدجينها، وتتضح حقيقة المسار الحضاري المزعوم، في صورته التفكيكية الهدامة، التي كشف زيفها السيدُ القائدُ في حديثه عن نموذج الحالة اليمنية، بقوله: “المسار الذي كانوا يعملون عليه ولا زالوا هو مسار تفكيك لهذا البلد، ما كفاهم وَصاية وسيطرة كاملة وأنهم سلبوا منا الحرية والاستقلال، وأخضعوا بلدنا لسيطرتهم ولقرارهم الأجنبي وأعطوا لذلك شرعنة دولية وليست شرعنة في واقع الحال بحسب رأيهم هم، مثل البند السابع، ما كفاهم ذلك، في ظل تلك الوَصاية والسيطرة والمصادَرة للحرية وللقرار السياسي وللاستقلال والامتهان لكرامة هذا الشعب يشتوا يفككونا، يشتوا يقسمونا، يشتوا يبعثرونا، منشئين بيننا ومفاقمين بيننا العداوةَ والبغضاء، مغذِّين لمشاكلنا، تكبُرُ في ظلهم مشاكلنا وتتعقد، وتصعّب حلولها مع الوقت، مشاكلنا الاقتصادية كانت في حالة تفاقم كبير، وكانوا هم يصنّفون وضعنا الاقتصادي بأنه متجهٌ نحو الانهيار، وأتمنى مجدّدًا من وسائل الإعلام في بلدنا هذا أنّ تذكر الناس بالتقارير والمقولات التي كانت تُقالُ آنذاك من جانب تلك الأطراف الدولية نفسها، يتحكم عليك ويتحكم في كُـلّ شؤونك، ويقول لك أنت متجه نحو الإفلاس، ومتجه نحو الانهيار الاقتصادي،…، فإذن خسارة لكل شيء، نفقد استقلالنا وكرامتنا وقرارنا السياسي، ونفقد معه كُـلّ شيء، لا بلدنا يبقى بلداً واحداً، ولا استقرار اقتصادي ولا تنمية اقتصادية ولا أي شيء أبداً”. (السيد القائد – خطابات المناسبات – الهجرة النبوية – ذكرى الهجرة النبوية – ١٤٣٩هـ).

مُنيت الأُمَّــة بهذا القدر الكبير من الضياع، حين تواطأ حكامُها مع مستعمريها ضدها، وتقاعست هي عن القيام بدورها، والانتصار لذاتها ودينها، فبقيت رهينة جلاديها، وحبيسة عجزها، وأسيرة لحظة تنموية خاطفة، وبريق نهضة لمعت به تباشير فجرها، ولكنه اختفى، لتغمض جفنيها على بريق سناه.

ذلك هو المشروع النهضوي الحضاري، الذي علَّق عليه المجتمعُ العربي الإسلامي، الآمالَ الكبار، وتلك هي الكارثة التي أصابت المجتمعاتِ العربية، بواسطة حكامها، الذين لعبوا دورَ الأمناء والمخلصين لهذه الأُمَّــة، وبعد سقوطهم بتلك الطريقة المهينة، ظهرت حاجةُ الشعوب إلى قائد حكيم، ومشروع تنموي رائد، لإنقاذ ما تبقى منها، واستعادة دورها ومكانتها الرائدة، فاتجهت الأنظار نحو محور المقاومة، مبهورة بما حقّقه من انتصارات، على مختلف الأصعدة، ومبدية إعجابها بموقفه الصامد، المقاوم للهيمنة الإمبريالية، متمنية أن تقف إلى جانبه ذلك الموقف المشرف.

ولكن ما هي الحلول والمعالجات التي قدّمها قادةُ محور المقاومة لشعوبهم، لتحقيقِ النهضة التنموية الخَاصَّة؟ وكيف تمت ترجمتها على أرض الواقع، وخُصُوصاً في اليمن، التي يعيش شعبها وضعًا استثنائيًّا، بالغ الخطورة، في ظل عدوان عالمي، وحصار مطبق بتواطؤ أممي، وقد بلغ عامَه الثامن، من الإجرام والتوحش والعبثية، وكيف تلقى المجتمع اليمني، تلك الموجهات التنموية الشاملة، في سبيل تحقيق الخلاص والانتصار العظيم؟

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com