موقع أمريكي: حربُ اليمن تغرق السعوديّة في الديون

المسيرة: متابعات:

قال موقع أمريكي: إن لدى تحالفِ العدوان الأمريكي السعوديّ الإماراتي على اليمن ديوناً كبيرةً مستحَقًّا دفعُها للولايات المتحدة بمبلغ 17 مليون دولار.

وأوضح موقع “ميدل إيست مونيتور”، أمس الأول، أنه ومنذ بدء العدوان على اليمن في مارس 2015 وحتى نوفمبر 2018 أنفق البنتاغون حوالي 300 مليون دولار في تنفيذ مهام التزود بالوقود في الجو، حَيثُ يعتقد أن شركاء تحالف العدوان السعوديّ والإماراتي قد غطوا معظم إن لم يكن كُـلّ العبء المالي بينهما.

وبيّن الموقعُ الأمريكي أنه تم إنفاقُ ما يقرب من 261 مليون دولار لتغطية تكاليف كُـلّ ساعة لتحليق طائرات تموين الوقود من طراز “بوينغ كيه سي-135 وَكيه سي- 10 إكستيندر”، مع تخصيص 38 مليون دولار أُخرى لنفقات وقود الطائرات، مبينًا أنه في يناير من العام الماضي 2021 سدّد السعوديّون الديون مقابلَ تكاليف كُـلّ ساعة للتحليق، من خلال تحويل 6.3 مليون دولار إلى القيادة المركزية الأمريكية.

وأشَارَ موقع “ميدل إيست مونيتور” أن السعوديّة قد دفعت بالفعل 157 مليون دولار كرسوم للساعات التي حلقت فيها الطائرات الأمريكية في حين دفعت الإمارات حوالي 104 ملايين دولار كتكاليف لساعة الطيران، موضحًا أن أبو ظبي سددت بين عامي 2015 وَ2016، أَيْـضاً 15 مليون دولار قيمة الوقود المقدم من الولايات المتحدة، مؤكّـداً أن بحلول يوليو 2021، تم تخفيض هذا المبلغ إلى 17.2 مليون دولار، لكن البنتاغون صرّح في نوفمبر أنه توقف عن استلام المدفوعات أَو الديون منذ الصيف، ومع ذلك يواصل المطالبة بتسديد ديون الوقود المتبقية.

وكشف الموقع الأمريكي أن بالإضافة إلى توفير الوقود، قدّم الجيش الأمريكي أَيْـضاً دعماً استخباراتياً ولوجستياً لتحالف العدوان الذي تقودُه السعوديّة، فضلاً عن العمليات الأُخرى الخفية والانتشار العسكري الأمريكي في المهرة وبعض السواحل والجزر اليمنية في إطار ممارسة الأعمال العدائية ضد اليمن.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com