مركز التعامل مع الألغام: أربعة آلاف مدني ضحايا القنابل العنقودية وأكثر من 1300 منشأة خدمية


المسيرة: صنعاء

نظّمت اللجنةُ الوطنية والمركَز التنفيذي للتعامل مع الألغام بصنعاء، أمس الاثنين، فعاليةً بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام والقنابل العنقودية تحت شعار (الألغام والقنابل العنقودية كارثة إنسانية).

وفي الفعلية، أكّـد مدير المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام، العميد علي صفرة، أن اليمن يعتبر الدولة الأولى من حَيثُ تسجيل ضحايا القنابل العنقودية على مستوى العالم بحسب تقرير الأمين العام للأمم المتحدة وتقارير المنظمات الإنسانية والدولية.

ولفت، إلى أن اليمن كان يعاني من مشكلة الألغام من العام 1961، حَيثُ كانت الألغام تمثل تحدياً اجتماعياً واقتصاديًّا على كُـلّ المستويات.

وقال: “لقد مثل العدوان على اليمن منذ 26 مارس 2015 نسفاً لكل جهود اللجنة الوطنية وجهازها التنفيذي والإنجازات التي تحقّقت خلال 20 عاماً مضت، حَيثُ انتشرت القنابل العنقودية في كُـلّ المحافظات والمديريات بلا استثناء جراء استخدامها بشكل مفرط”.

وأوضح صفرة، إلى أن ما تم انتزاعُه من الذخائر الفرعية الصغيرة من المحافظات المتأثرة بلغ ثلاثة ملايين و133 ألفاً وَ36 ذخيرة، فيما بلغ عددُ الغارات التي استخدمت فيها قنابل عنقودية 2500 غارة.

ولفت إلى أن المركَزَ التنفيذي للتعامل مع الألغام رصد ووثّق استخدام (15) نوعاً وطرازاً من القنابل العنقودية توزعت على تسعة أنواع أمريكية واثنين بريطانية وأربعة أنواع برازيلية، فيما بلغ عدد القنابل مجهولة الهُـوِيَّة ثلاثة أنواع، فيما تم رفع إزالة القنابل العنقودية في 15 محافظة ونحو 70 مديرية.

وبيّن أن الخسائر البشرية في صفوف المدنيين جراء استخدام العدوان للقنابل العنقودية بلغت حتى 30 مارس 2022م ثلاثة آلاف و921 مدنياً، قتل منهم 119 طفلاً و39 امرأة و879 رجلاً، وأُصيب ألفان و884 مدنياً بينهم 257 طفلاً و76 امرأة.

وأشَارَ إلى أن القنابل العنقودية خلال السنوات السبع من العدوان تسببت بتدمير وإتلاف 155 طريقاً و11 شبكة ومحطة اتصال و16 محطة ومولد كهرباء وثلاثة موانئ و37 حزاناً وشبكة مياه وَ423 منزلاً، كما دمّـرت وأتلفت سبع مدارس ومعاهدَ، و809 حقول زراعية وثلاثة مساجد وخمسة مطارات و23 قارب صيد وستة جسور و547 منطقة رعي.

وفي الجانب الاقتصادي، أوضح العميد صفرة أن القنابل العنقودية تسببت بتدمير وإتلاف 12 مصنعاً وتسعة أسواق تجارية، و87 وسيلة نقل و180 مزرعة حيوانية، و15 مزرعة دجاج.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com