قواتُ الاحتلال الصهيوني تواصلُ مسلسلَ جرائمها وانتهاكاتها بحق الفلسطينيين

المشهدُ الفلسطينيُّ في أسبوع..

المسيرة / رصد

شهدت فلسطينُ المحتلّةُ منذ بداية العام 2022م، العديد من الجرائم والانتهاكات والاعتداءات التي ساقتها الترسانة العسكرية لجيش الاحتلال الصهيوني، أسفرت عن استشهاد 14 مواطناً فلسطينياً، بينهم 3 أطفال، وإصابة 120 آخرين، بينهم 23 طفلاً وامرأةً و9 صحفيين، و2 من الطواقم الطبية، جميعُهم في الضفة الغربية المحتلّة، باستثناءِ صَيَّادِ واحدٍ في قطاع غزة.

وفي رصدٍ للجرائم والانتهاكات الصهيونية بحق الشعب الفلسطيني، شهد الأسبوع الفائت استشهاد ثلاثة مواطنين فلسطينيون، أحدهم طفل، وتوفي رابع متأثراً بإصابته، فيما أُصيب 16 آخرون بجراح، بينهم طفلان، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق أَو كدمات ورضوض في حوادث متفرقة بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية المحتلّة.

يوم الأحد، استشهد طفل فلسطيني في القدس الشرقية، بعد إطلاق قوات الاحتلال النار بشكل متعمد تجاهه، بادِّعاء إلقائه الحجارة والزجاجات الحارقة باتّجاه تلك القوات أثناء توغلها في بلدة أبو ديس.

وصباح اليوم نفسه، استشهد شاب، 19 عاماً، بعد إصابته بعدة أعيرة نارية أطلقتها قوات الاحتلال تجاهه عند باب حطة، أحد أبواب المسجد الأقصى في القدس الشرقية، بعد تنفيذه عملية طعن أَدَّت لإصابة اثنين من شرطة الاحتلال.

وفي يوم الاثنين، استشهد مواطن فلسطيني، برصاص شرطة الاحتلال بعدما حيدت خطورته وأصابته بجروح إثر طعنه اثنين من أفراد الشرطة الإسرائيلية في القدس الشرقية في جريمة يرتقي تكييفها القانوني إلى إعدام خارج نطاق القانون.

ويوم الأربعاء، توفي مواطن من سكان بلدة برقة في نابلس متأثرًا بإصابته برصاص الاحتلال في 1/3، خلال قمع تظاهرة مناصرة للمعتقلين في السجون “الإسرائيلية” على مدخل البلدة، فيما أُصيب طفلٌ بعيار ناري في يده برصاص الاحتلال خلال مواجهات على مدخل البلدة، في أعقاب تشييع الشهيد.

وسقط غالبية المصابين جراء قمع قوات الاحتلال لأعمال احتجاج سلمية نظمها مدنيون فلسطينيون. ومنذ الجمعة الماضية، أُصيب مواطنان، أحدهما في صدره والآخر في يده، برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحامها مدينة نابلس.

ويوم السبت الفائت، أُصيب 3 مواطنين، بينهم طفلان، برصاص قوات الاحتلال قرب إحدى البوابات المؤدية إلى البؤرة الاستيطانية “بيت هداسا” في الخليل. كما أُصيب مواطنان بعيارين معدنيين في الأطراف خلال قمع قوات الاحتلال تظاهرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية، شمال قلقيلية. وفي اليوم نفسه، قمعت قوات الاحتلال مسيرة سلمية في حي الشيخ جراح، في القدس الشرقية المحتلّة، واعتدت على المشاركين فيها بالدفع والضرب واعتقلت مواطنًا واثنين من المتضامنين الأجانب، وأفرجت عنهم بعد عدةِ ساعات.

وفي يوم 5/3/2022، أُصيب طفلان بعيارين معدنيين في الأطراف والرأس، خلال قمع قوات الاحتلال تظاهرة كفر قدوم الأسبوعية السلمية، شمال قلقيلية.

ويوم الـ7/3/2022، أُصيب 8 مواطنين، أحدهم طفل، برصاص قوات الاحتلال، خلال اقتحامها بلدة السيلة الحارثية، غربي جنين.

وفي قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال النار 7 مرات تجاه الأراضي الزراعية في المنطقة مقيدة الوصول شرقي خانيونس والوسطى، و4 مرات تجاه قوارب الصيادين في عرض البحر قبالة شواطئ شمال وجنوب غربي القطاع.

كما هدمت قوات الاحتلال 7 منشآت مدنية، بينها 6 منازل، ما أَدَّى إلى تشريد 7 عائلات قوامها 33 فردًا، بينهم 15 طفلاً و10 نساء؛ ومنشأة تجارية.

ومنذ بداية العام، شردت قوات الاحتلال 40 عائلة، قوامها 244 فردًا، منهم 47 امرأة و113 طفلاً، جراء تدمير 50 منزلاً، و4 خيام سكنية. كما دمّـرت 29 منشأة مدنية أُخرى، وسلمت 28 إخطارا بالهدم ووقف البناء والإخلاء.

إلى ذلك، نفذت قوات الاحتلال الصهيوني (180) عملية توغل في الضفة الغربية المحتلّة، بما فيها القدس المحتلّة، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (112) مواطناً، منهم 22 طفلاً وامرأة.

كما نفذت تلك القوات عمليتي توغل محدودتين شرق دير البلح وشمال بيت حانون شمال القطاع، ومنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 1381 عملية اقتحام، في الضفة الغربية المحتلّة بما فيها القدس الشرقية المحتلّة، اعتقلت خلالها 864 مواطناً، بينهم 115 طفلاً، و9 نساء، ونفذت 10 عمليات توغل محدودة شرق قطاع غزة، واعتقلت 12 مواطناً، منهم 7 صيادين، و4 محاولات تسلل، و1 عبر معبر بيت حانون / إيرز.

وخلال الأسبوع الفائت، اقتلع مستوطنون حوالي 150 شجرة زيتون، وخربوا غرفة زراعية، وسرقوا 40 شتلة زيتون، في بلدة كفر الديك، غرب سلفيت، كما اقتلع مستوطنون 80 شتلة زيتون في بلدة دوما، جنوب شرقي نابلس، ومنذ بداية العام، نفذ المستوطنون 50 اعتداء على المواطنين وممتلكاتهم في أرجاء الضفة الغربية المحتلّة.

وشهد، أمس الجمعة، إصابةَ عشرات المواطنين بالاختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، أطلقه جيش الاحتلال، خلال قمعه لمسيرة كفر قدوم شرق قلقيلية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، بعد أن اقتحمت قوات الاحتلال البلدة واعتلت أسطح المنازل، وأطلقت قنابل الغاز تجاه المواطنين.

كما أُصيب شابٌّ برصاص الاحتلال خلال المواجهات التي وقعت في طولكرم وسط اشتباكات مع مقاومين تصدوا لاقتحام المدينة، أمس الجمعة،.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com