رسائل ابن سلمان: “إسرائيل” حليفٌ محتمَل.. ولا ننظر إليها كعدو

 

المسيرة / وكالات

حازت التصريحاتُ التي أدلى بها وليُّ العهد السعوديّ، محمد بن سلمان، حولَ الكيان الصهيوني ونظرة المملكة لها على اهتمام واسع في وسائل الإعلام المختلفة عامةً، والإعلام الصهيوني على وجه الخصوص.

وسجّل ابن سلمان، في مقابلةٍ مطوّلة مع مجلة “ذا أتلانتيك” الأمريكية، مواقفَ عدّة غير مسبوقة لمَن هم في سدّة السلطة في المملكة، التي ينظر إليها جميع المسلمين حول العالم بقداسةٍ كبيرة وحساسيةٍ شديدة.

يقول ابن سلمان للمجلة الأمريكية: “إننا لا ننظُرُ لإسرائيل كعدو، بل ننظُرُ لهم كحليفٍ محتمَلٍ في العديد من المصالح التي يمكن أن نسعى لتحقيقها معاً، لكن يجب أن تحل بعض القضايا قبل الوصول إلى ذلك”، حسب قوله.

بدوره، احتفى الإعلام الصهيوني بتصريحات بن سلمان هذه، وعلّق الإعلامي الصهيوني، إيدي كوهين، على هذه التصريحات عبر حسابه في تويتر.

وكتب كوهين: “من الآن وصاعداً كُـلّ سعوديّ يقول بأن “إسرائيل” عدو يخالف توجّـهات سمو ولي العهد حفظه الله ورعاه وتوجّـهات المملكة العربية السعوديّة”.

يُذكر أن وزير الخارجية السعوديّ، فيصل بن فرحان آل سعود، أكّـد في فبراير الماضي، على ضرورة إيجاد حَـلّ عادل للقضية الفلسطينية، كشرط لحصول أي تقارب بين بلاده وَ”إسرائيل “، بحسب صحيفة “معاريف”.

ورداً على سؤال بشأن إمْكَانية تطبيع العلاقات السعوديّة الصهيونية، قال الوزير: “بالنسبة لنا، هذا سيحدث حينما يتم التوصل لحل عادل للقضية الفلسطينية”.

وذكرت الصحيفة نقلاً عن وزير الخارجية السعوديّ أن “اندماج “إسرائيل” في المنطقة سيكون مفيداً بدرجة كبيرة، ليس لـ “إسرائيل” فقط وإنما بل للمنطقة بأكملها”.

وأكّـد أنه بدون حَـلّ المشكلات الأَسَاسية للشعب الفلسطيني ومنحه حقه في الاحترام والسيادة فَـإنَّ الأصوات المنطقية ستكون هي الأقوى في المنطقة.

غير أن موقف ابن سلمان عدّه مراقبون، أنه الموقف الأوضح له من “إسرائيل” منذ تولّيه منصب ولي عهد السعوديّة، قبل نحو خمس سنوات، وجاء كلامُ ابن سلمان في معرض تعليقه على الاتّفاق بين الإمارات وإسرائيل، إذ أشار إلى أنّ “للإماراتيين الحقَّ في فعل ما يرَونه مناسباً لبلدهم”، وتابع القول: “أما بالنسبة إلينا فَـإنَّنا نأملُ أن تُحَلَّ المشكلةُ بين الإسرائيليين والفلسطينيين”، دون أن يدخل في تفاصيل أكثر.

وكانت “إسرائيل” قد وقّعت اتّفاقيات تطبيع في عام 2020م، مع الإمارات والبحرين والمغرب والسودان.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com