الدفاعات الجوية اليمنية تثبتُ فاعليتَها بإسقاط ثالث طائرة تجسسية أمريكية خلال 72 ساعة

 

المسيرة: متابعات

واصلت الدفاعاتُ الجوية اليمنية، أمس الاثنين، إثباتَ نجاعتها أمام الطائرات المعادية، وذلك بإسقاط طائرة أمريكية تجسسية، بعد أقل من 72 ساعة على إسقاط طائرتين.

وأوضح المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، العميد يحيى سريع، في بيانٍ مقتضَبٍ، أن الدفاعات الجوية تمكّنت من إسقاط طائرة تجسسية نوع (سكان إيغل Scan Eagle) أمريكية الصنع.

وأشَارَ العميد سريع أن عملية إسقاط الطائرة تمت بسلاح مناسب وذلك أثناء قيامها بأعمال عدائية، صباح أمس، في أجواء مديرية حرض بمحافظة حجّـة.

وتتمتع طائرةُ (سكان إيغل Scan Eagle) التي تنتجها شركة “إنسيتو” التابعة لشركة “بوينغ” الأمريكية هي أَيْـضاً بمواصفات حديثة ومتطورة لأغراض التجسس، حَيثُ يتراوح وزنها بين 14- 18 كيلو غراماً، وتستطيع نقل 3.4 كيلو غرام من الحمولة، وتبلغ سرعتها 148 كيلو متراً في الساعة، وتستطيع التحليق في الجو لمدة 24 ساعة على ارتفاع 5950 متراً، ويبلغ سعرُ تصنيع الوحدة 3.2 مليون دولار، لكنها ثمن بيعها يتجاوز ذلك.

وكانت قواتُ الدفاع الجوي قد حقّقت الجمعة، الفائتة إنجازًا نوعيًّا جديدًا يكشفُ استمرار تطور قدراتها، حَيثُ تمكّنت من إسقاط طائرتين أمريكيتين معاديتين، إحداهما مقاتلةٌ بدون طيار من نوع (MQ1) والأُخرى تجسُّسية من نوع (سكان إيغل Scan Eagle)، في محافظتَي الجوف ومأرب، وذلك في إطار عمليات تأمين وحماية الأجواء اليمنية، والتي تشهد تصاعُدًا ملحوظًا منذ مدة.

وتمثل هذه العمليات صفعةً جديدةً لقوى العدوان وللأسلحة الأمريكية المتطورة التي تستخدمها، كما تُعتبَرُ دليلاً إضافياً على سرعة تطور الإمْكَانات والقدرات الدفاعية اليمنية برغم صعوبة الظروف التي فرضها العدوان والحصار على البلد.

وقد تمكّنت الدفاعاتُ اليمنية من اصطياد العديد من هذه الطائرات بشكل متتابع خلال الفترة الماضية وبالذات في محافظة مأرب.

وتؤكّـد مواصفاتُ ومميزاتُ هذه الطائرات التي يتم إسقاطُها بشكل متكرّر، أن قدرات قوات الدفاع الجوي اليمنية -برغم الظروف الصعبة- قد تفوقت بشكل كامل على التقنيات الأمريكية الحديثة التي جعلت هذه الطائرات باهظةَ الثمن وواسعة الشهرة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com