وضع حجر الأَسَاس لمشاريع زراعية في الحديدة بـ358 مليون ريال

 

المسيرة: الحديدة

وضع نائبُ وزير الزراعة والري، الدكتور رضوان الرباعي، ومعه رئيسُ هيئة تطوير تهامة، علي هزاع، حجرَ الأَسَاس لثلاثة مشاريع في وادي سهام بمحافظة الحديدة بتكلفة تقديرية 357 مليوناً و716 ألف ريال.

وتشمل المشاريعُ التي تنفذها الهيئةُ العامة لتطوير تهامة بإشراف اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري والسلطة المحلية في المحافظة وبتمويل من وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية في الحديدة والبالغة تكلفتها 227 مليوناً و236 ألف ريال، مشروعَ صيانة آلات الرفع في حاجز برقوقة التحويلي بوادي سهام، وتثبت الكتل الخرسانية، وإزالة الترسبات بتكلفة 68 مليون ريال.

كما تتضمَّنُ مشروعَ صيانة الحاجز التحويلي رقم “1”؛ بهَدفِ حماية الحاجز التحويلي لمنشأة برقوقة بوادي سهام من الانهيارات بتكلفة تقديرية 99 مليوناً و582 ألف ريال، إلى جانب مشروع صيانة المعدات وآلات الهيئة في وادي سهام بتكلفة تقديرية 60 مليون ريال.

إلى ذلك، وضع نائبُ وزير الزراعة ووكيل المحافظة المساعد، رئيس اللجنة الزراعية في المحافظة، يحيى الهادي، ورئيس هيئة تطوير تهامة أحجار الأَسَاس لثلاثة مشاريع في وادي زبيد بتكلفة تقديرية 150 مليوناً و480 ألف ريال، بتمويل من وحدة المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية في الحديدة وصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي.

وتشمل تنفيذَ العديدِ من المشاريع الزراعية، أبرزها مشروع صيانة منظومة الرفع الهيدورليكية في وادي زبيد بتكلفة تقديرية 10 ملايين وَ500 ألف ريال، ومشروع صيانة قنوات فرعية في وادي زبيد بتكلفة تقديرية 67 مليوناً و452 ألف ريال بمساهمة مجتمعية، ومساهمة وحدة التمويل.

وأوضح نائبُ وزير الزراعة ووكيل المحافظة أن هذه المشاريع يأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى؛ بهَدفِ الاستفادة المُثلى من الموارد المائية، ورفع كفاءة حصاد المياه والسيول لري الأراضي الزراعية، واستثمار مياه السيول التي تتدفق من المرتفعات الجبلية في أودية تهامة، لإحداث تنمية زراعية مستدامة.

وشدّدا على ضرورة تنفيذ المشاريع وفق الدراسات والمواصفات المطلوبة، وفي المدة الزمنية المحدّدة.

ودعا الرباعي والهادي المزارعين إلى الحفاظ على هذه المشاريع الحيوية، والاستفادة منها بما يعود عليهم بالفائدة.

فيما أوضح رئيس هيئة تطوير تهامة ومدير الصيانة في الهيئة، المهندس فواز العذري، أن الأعمالَ الإنشائية للمشاريع تشمل بناءَ جُدرانَ قاطعة، وجدرانَ ساندة في الحواجز التحويلية، وعمل “جبيونات” وخرسانات مسلحة، وأعمال رص مكعبات خرسانية، وصخور متدرجة للحاجز التعويقي.

ولفتا إلى أن ذلك يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية للهيئة للعام 2022م، في إطار تنفيذ الرؤية الوطنية وُصُـولاً إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في القطاع الزراعي.

حضر وضعَ أحجار الأَسَاس مديرُ وحدة تمويل المشاريع والمبادرات الزراعية والسمكية في الحديدة، يحيى الوادعي، ومدير هيئة تطوير تهامة، المهندس خالد العطاس.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com