قراءةٌ في قصيدة (مأرب والخوف العالمي) للشاعر صقر اللاحجي

فاعليةُ حضور المكان وتحوُّلاته (1-2)

 

المسيرة| إبراهيم محمد الهمداني

مما لا شَكَّ فيه أن للمكانِ فلسفتَه الخَاصَّةَ، سواءً في معاني تموضعه الوجودي الواقعي، أَو في دلالات حضوره الوظيفي الإبداعي؛ نظراً لما له من أهميّة في احتواء كُـلِّ مظاهر الفعل/ الحدث الحياتي، الذي يثمل أبهى تجليات التحقّق الوجودي للإنسان على هذه الأرض/ الحياة، حتى أن الأرض/ المكان في عموميته، قد أصبحت مرادفاً موضوعياً للحياة، بوصفها فعلاً إنسانياً وجودياً، وبذلك أصبح المكان ثالث ثلاثة عوامل، في جدلية تحقّق الفعل الوجودي، إذ لا بُـدَّ لتحقّق الفعل الوجودي/ الحدث، من وجود فاعل/ إنسان، أحدثه وقام به، ضمن تصور زمني محدّد، وفي إطار رقعة جغرافية/ مكان معين، قد يضيق أَو يتسع لا فرق في ذلك، وبدون المكان يصبح مفهوم الحياة غائباً، على المستوى الواقعي، وعلى المستوى التصوري العقلي، ومن المحال أن يتحقّق وجود الإنسان، أَو حدوث الفعل دون نطاق جغرافي مكاني معين، يحتوي الوجود الإنساني، والسيرورة التاريخية الزمنية.

يمكنُ القولُ إن علاقةَ الانتماء المتبادل، بين الإنسان والمكان، تمثّل إحدى تجليات مظاهر الانسجام والتوافق والتماهي، بين هُــوِيَّة الإنسان وهُــوِيَّة المكان، في طبيعة الارتباط التكاملي بينهما، بمواضعات الانتماء والانتساب المتبادل، إذ يعد توارث وتوريث الأنساب سلوكاً إنسانياً مجتمعياً، يعكس خصوصية العلاقة الحميمية، بين الإنسان وأسلافه، الذين يستحضرهم ـ بمهابة وإجلال ـ في مسرد النسب التفصيلي، الذي يصل اسمه بأسمائهم، وتعانق فيه ذاته ذواتهم، حضوراً دائماً، واختصاصاً متوارثاً، وبذات القدر والكيفية ارتبط الإنسان بالمكان الذي يعيش فيه، وانتسب إليه، أَو نسبه إلى نفسه، ليصبح جزءاً لا يتجزأ منه، أَو كلاً متكاملاً به، متماهٍ فيه، في إطار علاقة حميمية من الاتّحاد المطلق بينهما، وعند ذلك ليصبح حديث الإنسان عن المكان ـ في المقام الأول ـ انعكاساً شعورياً ووجدانيًّا وتعبيرياً وفكرياً، لقيمة ومكانة ومقام أهله وقاطنيه، فالمكان ليس إلا ساكنيه ومن فيه، والموقف منه، هو خُلاصةٌ تجربة خاضها الإنسانُ فيه، واختزلها على هيئة انطباع شخصي، سلباً أكان أَو إيجاباً.

من هنا تأتي أهميّةُ دراسة المكان في هذه القصيدة (مأرب والخوف العالمي)، حَيثُ يحضر في سياق تقريري، يسعى إلى إثبات صورة المكان/ مأرب، في مركزيته المهيمنة، ودلالته على التحقّق الوجودي الثابت، في تموضعي الاسمي، وتركيبه الخبري التقريري، الناص على المكان/ مأرب بذاته، المشار إليه بالمبتدأ المحذوف المقدر بالقول (هذه مأرب ـ كاختصاص للمدينة ـ أَو هنا مأرب ـ كإشارة إلى عموم المكان الجغرافي)، وبهذا المستوى من الحضور المهيمن تركيبياً ودلالياً تتضح صورة المكان في أبهى تجلياتها وأصفى وأنقى ملامحها، ضاربة بجذورها التاريخية في أعماق وجدان المتلقي، كواحدة من مئات التموضعات الوجودية والتشكلات التصويرية والمعطيات الدلالية.

والخوف العالمي” يأتي الطرف الآخر من العنوان، ليرسم طبيعة الصورة المتشكلة في ثنائية الحضور والغياب، فمقابل مركزية حضور المكان/ مأرب، وقوته وفاعليته وديمومته، يحضر (الخوف العالمي) على هامش المكان، كسلوك إنساني سلبي، بما يحمله من مدلولات الضعف والعجز والهزيمة، معطوفاً عليه، ملحقاً به، لا يرقى إلى حالة الحضور الندي، على قاعدة التماثل، إلا بمقدار ما تمنحه الدلالة التركيبية، في سياق ما هو متواضع عليه من دلالات عطف الشيء على الشيء، الذي تحمله ـ واو العطف ـ بدلالة الاستواء والمماثلة، بين المعطوف والمعطوف عليه تركيبياً فقط؛ لأَنَّ دلالة حروف المعاني مؤقتة ومتغيرة، وبالرغم من حضور الإنسان ـ من خلال إحدى لوازمه (الخوف) ـ كنظير ندي للمكان، إلا أن ذلك الحضور سرعان ما يتلاشى، ويفقد فاعليته وقوته؛ نظراً لما يكتنفه من السلبية والضعف والعجز الجمعي/ العالمي، وما تحمله مدلولات الخوف، من صور التلاشي والاضمحلال، وُصُـولاً إلى القيمة الصفرية والغياب.

وبذلك تفقد واو العطف دلالتها التناظرية التماثلية، في علاقة المعطوف بالمعطوف عليه، وتدل في هذا السياق على حال/ هيئة الإنسان العاجز المتسربل بالخوف، في صورة مخزية من الجبن الجمعي/ العالمي، مقابل ثبات ووضح صورة المكان وقوة حضوره، المنصوص عليه بالإشارة إليه، الأمر الذي يلقي بظلاله على كثير من التساؤلات، مثل:- ما الذي جعل المكان (مأرب) في محدوديته الجغرافية/ المكانية، موطناً لهذا الكم الهائل من الخوف العالمي؟ وما السبب الكامن وراءه؟ وهل الخوف (العالمي) من المكان (مأرب) أم عليه؟ ما طبيعة ذلك الخوف العالمي؟ ومن يمثله؟ وما طبيعة علاقته بالمكان (مأرب)؟

استطاع العنوانُ تجاوُزَ دلالة التركيب الاسمي، المحملة بالجمود والثبات والسكون المطلق، منزاحاً ـ من خلال حالة الخوف العالمي ـ إلى مشهد لا نهائي الحركة، يضج بديمومة التفاعل بين الذات الجمعية والمكان، وبروز الخوف العالمي الدائم حالة وشعوراً، في خطيته الزمنية الممتدة من الحاضر إلى المستقبل، بلا نهاية معلومة، كحالة شعورية عالمية، قد ينتج عنها ردود فعل خاطئة، وتصرفات سلبية فادحة، كما هي عادة فعل الخائف والجبان، وهي غالبًا ما تكون كارثية، ومن الصعب التنبؤ بها، إلا إذَا عرف الفاعل/ الخائف، وبواعث خوف، ومن جماليات التركيب العنواني ـ موضوع الدراسة ـ أنه أشار ولم يفصح، وأومأ ولم يوضح، ليلقي بالمتلقي ـ من خلال وظيفته الإشارية ـ في دوامة من التساؤلات ألا نهائية، وحوارات مفتوحة الأبعاد والقضايا والتأويلات.

إذن:- من هو الفاعل الحقيقي في حالة الخوف الموصوف بـ العالمي؟

خوف البريطاني على مأرب أكثر

من خوف هادي والسعوديّ ونهيان

بهذا الاستهلال يفتتح النص الشعري مسرحية الخوف العالمي، ويظهر البريطاني ـ في تموضعه الإمبريالي العالمي ـ أبرز اللاعبين لدور البطولة الرئيس فيها، وبينما يظهر بقية اللاعبين، سواء على المستوى المحلي في مسمى شخصية هادي ـ أَو على المستوى الإقليمي ـ في شخصيتي السعوديّ ونهيان ـ مُجَـرّد شخصيات كرتونية هامشية، ذات أدوار تكميلية أَو ما يسمى بالكومبارس، وَإذَا كان هذا المشهد الاستهلالي، قد أفصح عن شخص/ الخائف العالمي مُشيراً إليه من خلال مسماه (البريطاني)، فَـإنَّه قد أثار تساؤلات جديدة، عن سبب ذلك الخوف، وعلاقة البريطاني بالمكان (مأرب)؟ وهل هناك ما يبرّر كُـلّ هذا القلق والخوف الدائم؟

إن مواضعات المكان (مأرب)، السياسية والتاريخية والاجتماعية والاقتصادية والجغرافية والقبلية (الديموغرافية)، بإمْكَانها تقديم تفسيرات متكاملة للسبب الحقيقي، الذي جعل تحالف العدوان، يختار (مأرب) قاعدة استراتيجية لعملياته الحربية العسكرية الإجرامية، ومركزاً رئيساً لتجمع مرتزِقته وعملائه وأدواته، القاعدية الداعشية وغيرها، وبهذا تتضح حقيقة العدوان على اليمن، وتسقط كافة الدعاوى والشعارات، وتسقط ذريحة إعادة الشرعية المزعومة، وتسقط مزاعم الحد من النفوذ الفارسي في المنطقة، ليظهر اللاعب الرئيسي، والمجرم الحقيق، والقائد الفعلي لهذا العدوان العالمي على الشعب اليمني، ويبرز (البريطاني)، بكل محمولاته الدلالية، ذات الأبعاد الاستعمارية الاستكبارية، والإرث التاريخي المليء بالإجرام والتوحش والهيمنة، وبهذا يمكن القول إن حضور (البريطاني) ـ في تموضعه الإمبريالي المهيمن ـ محملاً بهذا الكم الهائل من الخوف على (مأرب) يؤكّـد طبيعة الدور البريطاني، ومن خلفه الأمريكي والصهيوني ومن معهم، ويكشف حقيقة الأطماع الاستعمارية التي تسعى إليها تلك القوى الإمبريالية، ليس في اليمن فحسب، وإنما في المنطقة العربية والإسلامية بأكملها، وإنما اختصت (مأرب) بهذا الخوف البريطاني/ الاستعماري، كون اليمن هي حجر العقد في معادلة الصراع العالمي، بين قوى الاستعمار والهيمنة من جانب، وقوى محور المقاومة والتحرّر من جانب آخر، نظراً لما تمثله اليمن وشعبها من أهميّة على كافة المستويات، وهو ما أثبتته الأحداث والوقائع منذ سبع سنوات من العدوان، حتى الآن.

إن الانتصارات العظيمة المتوالية، التي حقّقها أبطال الجيش واللجان الشعبيّة اليمنية، في مسار عملية التحرير، انطلاقاً من (فرضة نهم) ومحافظتي الجوف والبيضاء، وبعض مديريات شبوة، وُصُـولاً إلى محيط مدينة مأرب، بعد تحرير معظم مديرياتها، بالتزامن مع الانتصارات المتحقّقة في الساحل الغربي، هي السبب الحقيقي لتعاظم الخوف العالمي، وظهور المستعمر البريطاني علناً على ساحة الصراع، وإدارة العدوان على اليمن مباشرة، بعد أن كان البريطاني متخفياً خلف أدواته الإقليمية (السعوديّ والإماراتي) وعملائه ومرتزِقته المحليين، ولكن ما علاقة بريطاني بمأرب؟ وما مبرّرات خوفها، برغم أنها لم تكن ضمن جغرافية إرثها الاستعماري؟ وما موقع مأرب في سياق حلم العودة الاستعماري؟ وهل يمكن القول أن تحرير مأرب، هو بوابة تحرير الجنوب من الاستعمار البريطاني عبر وكيله الإماراتي؟.

خايف قلق طافح مزاجه معكر

وكلما اشتدت تواصل بسلطان

الووه يا سلطان بشر… وبشر:-

قد شلوا الدحلة وكوفل وهيلان

هي والجميدر.. قال (وات إز جميدر)؟

قال له: (إتز) شلوه حمران الأعيان

وأصحاب مأرب حدّدوا مصدر الشر

من يوم قمنا نختطف عشر نسوان

والوضع قارح والمغرر محير

واحنا تعبنا كذب.. إيران.. إيران

يجسّد البيتُ الأولُ من هذا المقطع، الحالة النفسية المضطربة لذلك البريطاني، في مشهديتها الدائمة بتكراريتها، المتمثلة في تفاعل مفردات (الخوف، القلق، الغضب، المزاج السيئ/ المعكر، تكرار عمليات الاتصال الهاتفي)، وبهذا المستوى من الخوف والرعب والقلق، والحالة النفسية السيئة جِـدًّا، يحضر (البريطاني) الفاعل الأول، واللاعب الرئيس، والموجه العام لسير المعارك والعدوان على اليمن، وهو حضور ـ رغم فاعليته الحركية ـ سلبي، طافح بالخوف والجبن والعجز والارتباك والاضطراب النفسي والحركي، وفي الجانب الآخر تظهر أدَاة العدوان الفاعلة على الأرض، ممثلة في شخص سلطان العرادة، الذي يعمل ـ مرتزِقاً بمرتبة شيخ محافظ ـ على تنفيذ تعليمات البريطاني، وإدارة المعارك على الأرض، وفقاً لتوجيهاته.

ومن خلال مجريات الاتصال الهاتفي، يختفي البريطاني في دائرة تساؤلاته القلقة، وخوفه المرتقب، من تطورات الأوضاع، التي يسردها في الطرف الآخر من الهاتف، العميل سلطان العرادة، مبشِّراً بمزيد من الهزائم التي حاقت بالبريطاني ومرتزِقته، على يد (حُمران الأعيان) أبطال الجيش واللجان الشعبيّة، الذين حقّقوا حضوراً فاعلاً بالشراكة مع المكان (الدحلة، كوفل، هيلان، الجميدر) برمزيته القوية، وحضوره في سياق الحرية والانتصارات المذهلة، وكما اختفى البريطاني من المشهد، وغاب عن المكان، مأرب، خلف سماعة الهاتف، اختفى أَيْـضاً عميله (العرادة) عن المشهد، منزاحاً إلى الهامش من خلال صوته/ الاتصال الهاتفي، وهو يضيف إلى الهزائم المكانية، هزائم اجتماعية، تمثلت بموقف أهل مأرب، إزاء جريمة العيب الأسود، التي ارتكبها المرتزِقة المحليون، ممثلة باختطاف النساء، وهو ما لا يقبله اليمني مهما كانت الأسباب والمبرّرات، وهذا ما أفقدهم الحاضنة الشعبيّة، وجعل المجتمع ينقلب عليهم، والأوضاع تسير ضدهم، ويصل الغياب إلى ذروته، بعد أن فقد البريطاني ومرتزِقته أسباب الوجود المكاني والأخلاقي، وُصُـولاً إلى المستوى القيمي، من خلال ممارسة الكذب والتضليل، “واحنا تعبنا كذب…. إيران.. إيران).

 

 

 

 

 

 

 

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com