تدشين باكورة المنتجات الصيدلانية المحلية بصنعاء

المتوكل: اليمن ينطلق اليوم في صناعة الأدوية المحلية رغم العدوان والحصار

أبو دنيا: 30 ألف صيدلاني في اليمن يتطلعون للقيام بدورهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي

 

المسيرة| صنعاء:

دشّـن المجلسُ اليمنيُّ للاختصاصات الطبية والصحية، أمس الأحد، باكورةَ المنتجات الصيدلانية المحلية بالتزامن مع تخرج “دفعة القادة الصناعيين” وحصولهم على الماجستير المهني في الصيدلة الصناعية بالمجلس.

وقال وزير الصحة العامة والسكان، الدكتور طه المتوكل، في كلمة ألقاها خلال التدشين: ننطلقُ اليومَ في صناعة الأدوية المحلية في ظل ظروف صعبة فرضها العدوان والحصار الأمريكي السعوديّ على بلدنا، مباركاً لخريجي دفعة القادة الصناعيين والبالغ عددهم 35 صيدلانياً تخرجهم، معتبرًا ذلك رافداً للسوق اليمنية في صناعة الأدوية.

وأوضح وزير الصحة أنه سيبدأ بالتركيز في الصناعات الدوائية المحلية على الأدوية التي يمكننا صناعتها من النباتات التي تمتاز بها اليمن وهذا النجاح نهديه لشعبنا.

ودعا أصحابَ الشركات لتبني هذه الأدوية وأن يولوها عنايةً كبيرةً ليستفيدَ منها شعبُنا، علماً بأنها مرَّت بأبحاث علمية وسلسلة من الخطوات العلمية الحديثة ونستطيع تصديرها للعالم.

وأكّـد أن فاعليةَ هذه الأدوية مُثبَتةٌ لدينا، داعياً الهيئةَ العليا للأدوية لتسجيل هذه الأصناف الدوائية الجديدة، مشدّدًا على أن تداعيات الحصار تفرض علينا أن نتوجّـه نحو ثورة صناعية وعلينا تشجيع هذه المنتجات بالإقبال عليها ودعمها والافتخار بها.

من جهته، منسق برنامج اليمني للاختصاصات الطبية والصحية الدكتور عبدالملك أبو دنيا، أوضح هناك أكثر من 500 نبتة طبية نادرة في اليمن ولا توجد في العالم ونحن اليوم نستفيد من المصادر الطبيعية بموجب توجيهات قائد الثورة.

وبيّن أن 30 ألف صيدلاني في اليمن يتطلعون للقيام بدورهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواء والقادة الصناعيين استطاعوا اليوم تحقيق هذا الإنجاز واستطاعوا تصنيع 50 منتجاً دوائياً جديداً.

وأشَارَ إلى أن هناك دفعةً قادمةً سيكونون رافداً جديدًا في البحث والتطوير مؤكّـداً أن طموحنا كبير في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواء.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com