نص خطاب السيد عبدالملك الحوثي في ذكرى استشهاد الإمام الحسين عليه السلام 1443ه  – 2021م

 

أَعُـوْذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيْمِ

بِـسْـــمِ اللهِ الرَّحْـمَـنِ الرَّحِـيْـمِ

الحَمْدُ لله رَبِّ العالمين، وأَشهَـدُ أنْ لَا إلهَ إلَّا اللهُ المَـلِكُ الحَـقُّ المُبِيْن، وأشهَدُ أن سَيِّـدَنا مُحَمَّــدًا عَبْـدُه ورَسُــوْلُه خَاتَمُ النبيين.

اللّهم صَلِّ على مُحَمَّــدٍ وعلى آلِ مُحَمَّــدٍ وبارِكْ على مُحَمَّــدٍ وعلى آلِ مُحَمَّــدٍ، كما صَلَّيْتَ وبارَكْتَ على إِبْـرَاهِيْمَ وَعَلَى آلِ إِبْـرَاهِيْمَ إنك حميدٌ مجيدٌ.

وارضَ اللَّهُم برِضَاك عن أَصْحَابِهِ الأَخْيَارِ المنتجَبين وعَنْ سَائِرِ عِبَادِك الصالحين.

اللَّهُّم اهْدِنَا، وَتَقَبَّــــلَ مِنَّـا، إِنَّــكَ أَنْتَ السَّمِيْعُ العَلِيْمُ، وَتُبْ عَلَيْنَا، إِنَّــكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيْــمُ.

أَيُّهَا الإِخْوَةُ الأعزاء، وفي المقدِّمة الآباء العلماء، وكافة الحضور، والأخوات أيضاً المؤمنات في أماكن تجمعاتهن، نقول للجميع:

السَّـلَامُ عَلَـيْكُمْ وَرَحْـمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُه.

وعظَّم اللهُ لنا ولكم الأجر، وأحسَنَ لنا لكم العزاءَ، في ذكرى مُصاب سيِّد الشهداء: الإمام الحسين بن عليٍّ أمير المؤمنين، وابن فاطمة الزهراء، سيِّدة نساء العالمين، سبط رسول الله محمد “صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله الطاهرين”.

إنَّ إحياءَنا لهذه الذكرى الأليمة، والفاجعة الكبيرة، هو تعبيرٌ من تعبيرات ولائنا لسيِّد الشهداء، والتعبير أَيْـضاً عن الإيمان بموقفه الحق، وقضيته العادلة المقدَّسة، التي هي استمرارية الإسلام، وَأَيْـضاً التعبير عمَّا يعنيه الإيمان، بما يعنيه لنا الحسين “عليه السلام”، في موقعه في الهداية، والقيادة، والقُدوة، وفي مقامه الإيماني العظيم، وفي قيامه لله، وفي حركته، كُـلّ ذلك بما عبَّر عنه رسول الله “صلى الله عليه وآله وسلم” في قوله: ((حسينٌ منِّي وأنا من حسين، أحبَّ الله من أحبَّ حسيناً، حسينٌ سبطٌ من الأسباط))، وفي قوله عنه وعن أخيه الإمام الحَسَن المُجْتَبَى: ((الحسنُ والحسينُ سيِّدا شبابِ أهل الجنة)).

لقد نهض الإمامُ الحُسَين “عليه السلام” في مرحلةٍ حسَّاسةٍ، وفي منعطفٍ تاريخيٍّ يشكِّل بالغ الخطورة على أمتنا الإسلامية، ليس فقط في حاضرها آنذاك، وإنما أَيْـضاً على مستقبلها إلى قيام الساعة، حَيثُ أنَّ الطغيانَ الأُمَوي -وفي الذروة منه يزيد، ومن موقع السيطرة على مقاليد أمر الأُمَّــة- سعى بكل جهدِه لطمسِ معالمِ الإسلام، وتحَرَّكَ بموروثه الجاهلي، متخذاً دِيْنَ الله دَغَلَا، وعِبادَه خَوَلَا، ومَالَه دُوَلَا، بكُلِّ ما تعنيه هذه العبارات، التي أعلن الرسولُ “صلى الله عليه وآله وسلم” تحذيرَه للأُمَّـة من طغيان بني أمية بها.

لقد كان خطرُ يزيد، وخطرُ الطغيان الأموي آنذاك، ابتداءً على الأُمَّــة في دينها الإسلامي، في أصالته، على مستوى المبادئ العظيمة، والأخلاق الكريمة، والقيم السامية، والتعليمات المقدَّسة، والبصائر المنوِّرة، والمشروع الحضاري الراقي، فيما يشكِّله ذلك ويمثِّله من منعةٍ للأُمَّـة، وحمايةٍ لها من الاستعباد والإذلال، والظلم والاضطهاد.

فاتخذوا دينَ الله دَغَلَا؛ سعياً منهم إلى تحريف المفاهيم الحقيقية لتعاليم الدين الإسلامي، وتفريغ الإسلام من محتواه الحقيقي، الذي يحرّر الإنسان، ويسمو به، ويصلح الحياة، ويحقُّ الحق، ويقيم العدل، وقاموا بتقديمِ البدائل، التي تحمل العناوين الإسلامية، لكن بمضامينَ أُخرى، تُدَجِّنُ الأُمَّــةَ لهم، وتُخضِعُها لسيطرتهم، وتفقدُ الأُمَّــة ثمرةَ الإسلام الحقيقية في أثره في الإنسان، وأثره في المجتمع، وأثره في واقع الحياة، وقيمة ذلك للإنسان في الدنيا والآخرة، وتغيِّب العدل؛ ليحلَّ بدلاً عنه الظلم، وتغيِّب الحق؛ ليحل بدلاً عنه الباطل والزيف، ليتوصَّلوا بذلك إلى السيطرة التامة على الأُمَّــة، والاستعباد لها، كما قال النبي “صلى الله عليه وآله وسلم”: ((وعباده خَوَلَا)).

وبذلك يجرِّدون الأُمَّــةَ من مشروعها الحقيقي كأمةٍ مسلمة، ومن أهدافها المقدَّسة، ومسؤولياتها العظيمة، المرسومة لها في إسلامها، على ضوء قول الله “تبارك وتعالى”: {كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّـة أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ}[آل عمران: من الآية110]، ويحوِّلونها إلى أُمَّـة تفقد حتى حريتَها، وتستهلكُ طاقاتها وقدراتها في خدمة زمرة الشر والإجرام الأموي، ثم ليمتدَّ ذلك كسياسةٍ مُستمرّةٍ يتعاقبُ عليها الطغاة، ويتداولها المجرمون جيلاً بعد جيل، مع نهب ثروة الأُمَّــة، واستغلالها، في نزواتهم، وأهوائهم، ورغباتهم، وتعزيز نفوذهم، واستحكام سيطرتهم، وحرمان الأُمَّــة منها؛ كي تبقى تعاني الفقر، والعوز، والحاجة، والضعف، مسحوقةً بأزماتها، ومضغوطةً بمعاناتها، ثم الاستغلال لتلك الظروف، وذلك الواقع المأساوي، الذي صنعوه هم، لشراء الولاءات والمواقف، والاستقطاب للناس إلى صف الباطل.

 

الحقّ حصنُ الأُمَّــة.. ومن أجله ثار الإمامُ الحسين

إنَّ الحَقَّ يُعتبَرُ الحصنَ الحصينَ لمَنَعَةِ الأُمَّــة، وحمايتها من الباطل، في كُـلِّ امتداداته الخطيرة: من ظلمٍ، ومنكرٍ، وفساد، ولذلك فنجاة الأُمَّــة مرهونةٌ بتمسكها بالحق، وتحَرّكها تحت رايته.

والإمامُ الحسينُ “عليه السلام” أعلن للأُمَّـة في ثورته الخالدة، ونهضته المباركة، الخطورة الكبيرة عليها، في غياب الحق عن الواقع، وفي الخنوع للباطل، عندما قال “عليه السلام”: ((إنَّ الدنيا قد تغيَّرت، وتنكَّرت، وأدبر معروفُها، واستمرَّت جِـدًّا، فلم يبق منها إلَّا صبابةٌ كصبابة الإناء، وخسيس عيشٍ كالمرعى الوبيل، أَلَا ترون إلى الحق لا يُعمَلُ به، وإلى الباطل لا يُتناهى عنه، لَيرغبُ المؤمن في لقاء الله محقاً، فَـإنِّي لا أرى الموت إلَّا سعادة، ولا الحياة مع الظالمين إلَّا برما)).

الحَقُّ في مصدره الحقيقي كما في قول الله “تبارك وتعالى”: {الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ}[آل عمران: الآية60]، وفي منهجه الأصيل، الذي وضَّحه الله بقوله “سبحانه وتعالى”: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الرَّسُولُ بِالْحَقِّ مِنْ رَبِّكُمْ فَآمِنُوا خَيْرًا لَكُمْ}[النساء: من الآية170]، الحق في امتداده وحملته الصادقين، الذين ينطبق عليهم قول الله “تبارك وتعالى”: {وَمِمَّنْ خَلَقْنَا أُمَّـة يَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ يَعْدِلُونَ}[الأعراف: الآية181]، الحق على مستوى المبادئ، والقيم، والتعليمات، والمشروع، والمنهج، والمسيرة، وعلى مستوى المواقف والولاءات، وعلى مستوى القول والفعل، وعلى مستوى الخيار والقرار، الحق في ذلك كله، هو الركيزة التي يمكن للأُمَّـة -بل وللبشرية بكلها- أن تستند إليه، وأن تتمسك به؛ لحمايتها من الباطل، وهو الذي له فاعليته المؤكّـدة الحتمية في إزهاق الباطل، كما قال الله تعالى: {وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا}[الإسراء: من الآية81]، وقال تعالى: {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ}[الأنبياء: من الآية18].

إننا في هذا العصر نجدُ التشابُهَ والتطابُقَ التامَّ: بين الموروث الجاهلي، الذي حمله وتحَرّك به طغاة بني أمية، ويزيد بن معاوية، وبين جاهلية العصر، والطغيان المعاصر، الذي على رأسه أمريكا، واللوبي الصهيوني اليهودي في العالم، وإسرائيل، ومن يدور في فلكهم ويتَّبعهم ويواليهم، فهم يتحَرّكون في نفس الاتّجاه: (يتخذون دين الله دَغَلَا، وعباده خَوَلَا، وماله دُوَلَا)، فهم يعملون على تحريف المفاهيم، وتوظيفها لما يخدمُهم، ويعززُ من نفوذهم، وفي حملات التضليل الواسع، الذي يستهدفون به الأُمَّــة، وفي مساعيهم أَيْـضاً لإذلال الأُمَّــة، وفي سلوكهم الإجرامي والوحشي.

إنَّ الحَقَّ -أيُّها الإخوة والأخوات- بأن نكونَ كمسلمين وأمةٍ مسلمة، أن نكونَ أُمَّـةً حرةً، مستقلةً، على أَسَاس من هُــوِيَّتها الإيمانية، وانتمائها للإسلام، وأن نسعى أن نكون أُمَّـة قويةً، عزيزةً، منيعةً، تنهض بمسؤولياتها المقدَّسة، وتتحَرّك بمشروعها الحضاري.

وإنَّ البَاطِـلَ هو في جَــرِّ الأُمَّــة إلى الولاء لأمريكا وإسرائيل، والخضوع للسيطرة الأمريكية والإسرائيلية، والتبعية العمياء لأمريكا.

إنَّ الحَقَّ أيُّها الإخوة والأخوات، إنَّ الحَقَّ يا أمتنا الإسلامية، هو في نصرة الشعب الفلسطيني، ودعم مقاومته، وطرد المغتصب الصهيوني اليهودي، واستعادة المقدسات في فلسطين، والتصدي للخطر الإسرائيلي الصهيوني، الذي يهدّد الأُمَّــة كلها.

وإنَّ البَاطِـلَ كُـلَّ الباطل، هو في القبول بالعدوّ الصهيوني، والقبول بسيطرته على فلسطين والمقدسات، وبالتطبيع معه، والولاء له، وبتبرير جرائمه، هذا هو الباطل، الذي يصل إلى مستوى قول الله “سبحانه وتعالى”: {وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ}[المائدة: من الآية51].

إنَّ الحَـقَّ هو في الوقوف مع شعوب أمتنا المظلومة، المضطهدة، المحاربة بكل أشكال المحاربة، في لبنان، وسوريا، والعراق، والبحرين… وفي كافة أنحاء المعمورة.

وإنَّ البَاطِـلَ هو في التآمر على هذه الشعوب بكُلِّ أشكال المؤامرات.

إنَّ الحَـقَّ –يا أمتنا الإسلامية- هو في السعي لوحدة المسلمين، وأخُوَّتهم، وتعاونهم، كما قال الله “تبارك وتعالى”: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جميعاً وَلَا تَفَرَّقُوا}[آل عمران: من الآية103]، وكما قال تعالى: {وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى}[المائدة: من الآية2]، وكما قال تعالى: {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}[الحجرات: من الآية10].

وإنَّ البَاطِـلَ هو في نشر البغضاء، والعداوة، والكراهية، فيما بين المسلمين، والسعي لتفرقتهم تحت العناوين الطائفية والتكفير، قال تعالى: {وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولئك لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ}[آل عمران: الآية105].

 

الشعبُ اليمني وموقفه الحقّ

إنَّ الحَـقَّ مع شعبنا اليمني العزيز، في التصدي للعدوان الأمريكي السعوديّ الغاشم، الذي لا مشروعية له، وارتكب بحق شعبنا أبشع الجرائم، وأفظع الجرائم، قال الله تعالى: {وَلَمَنِ انْتَصَرَ بَعْدَ ظُلْمِهِ فَأُولئك مَا عَلَيْهِمْ مِنْ سَبِيلٍ}[الشورى: الآية41]، وقال تعالى: {فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُوا عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ}[البقرة: من الآية194].

وإنَّ البَاطِـلَ هو في الوقوف مع هذا العدوان، أَو تبريره، أَو السكوت عن إدانة جرائمه، واستنكار ما يرتكبه بحق شعبنا العزيز من جرائم وحصار.

إنَّ الحَـقَّ هو أن نسعى لتعزيز كُـلّ عوامل القوة والثبات، قال تعالى: {وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَا اسْتَطَعْتُمْ مِنْ قُوَّةٍ}[الأنفال: من الآية60]، وأن نحمي جبهتنا الداخلية من الفتن، ودسائس الأعداء، ومساعيهم في التفرقة والتثبيط.

وإنَّ الباطل هو بالإخلال بهذه المسؤولية، وخلخلة الصف الداخلي، وبالتثبيط، والفَتِّ من عَضُدِ الأحرار الأوفياء، المجاهدين الصابرين.

إنَّ الحَـقَّ أن نقفَ بوجه الأعداء، في مساعيهم لإذلال شعبنا، وإذلال أمتنا، وعندما وضعونا بين خيارين: بين الذلة، والسلة والقتلة، أن نقول، من موقع الموقف الحق، بكل ثبات، وإيمان، وقوة: هيهـــــــــاتَ منـــــــــا الذلــــة، فنحن يمن الإيمان، {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ}[المنافقون: من الآية8].

إنَّ الحَـقَّ في الخيارات، والحق في تحديد الموقف تجاه هذه القضايا، ليس ملتبساً، كما لم يكن ملتبساً يوم عاشوراء، ولا في نهضة سيِّد الشهداء، سبط رسول الله، الإمام الحسين “عليه السلام”، من يومها الأول، فالأمة آنذاك تعرف من هو يزيد، الفاسق الفاجر، شارب الخمر، المعلن بالفسق والفجور، قاتل النفس المحرمة، الساعي إلى طمس معالم الإسلام، واستعباد الأُمَّــة وإذلالها، وتعرف من هو الحسين، وما يمثله الحسين “عليه السلام”، وما قاله رسول الله محمد “صلى الله وسلم عليه وعلى آله” عن الحسين، ومظلومية الحسين، ودور الحسين، فلم يلتبس الحق، ما بين الحسين ومقامه، وموقعه وقضيته، وموقفه الحق، وما بين يزيد، وطغيانه، وباطله، وفسقه، وإجرامه.

لذلك فموقف المتخاذلين، والمتردّدين، واليائسين، والجبناء المحبطين، لم يكن منشؤه الالتباس في تحديد الحق من الباطل؛ وإنما منشؤه -في ذلك العصر، كما في هذا الزمن- ضعف الإيمان، وضعف البصيرة والوعي، والخضوع للمخاوف والأطماع، والتقديرات الخاطئة، والحسابات الساقطة الباطلة.

بالتمسك بالحق، والثبات عليه، والتحَرّك تحت رايته، ننتصر، وانتصر الحسين “عليه السلام” بخلود ثورته، واستمرار نهجه، وامتداد الحق عبر الأجيال، وانتصر الأحرار في ميادين العزة والكرامة بإسقاط مؤامرات الأعداء.

 

أحرار الأُمَّــة والموقع المتقدم

وأُمَّتُنا اليومَ في حركة ونهضة أحرارها، واحتضان شعوبها، في موقعٍ متقدم، تشهد له التطورات الراهنة في كُـلّ الجبهات، بدءاً من فلسطين، ولبنان، والعراق، وسوريا، وفي بلدنا اليمن، وبات جليًّا للهزيمة الأمريكية في أفغانستان الضعف والتراجع الأمريكي في الحروب المباشرة، والاحتلال المباشر، والذي بقي لأمريكا هو الاعتماد بشكلٍ رئيسي على الحروب بالوكالة، من خلال أدواتها الرخيصة الخاسرة، وعملائها الأغبياء، الذين يجب عليهم أن يعيدوا النظر في حساباتهم، ورهاناتهم الخاسرة والخاطئة.

وهنا نوجهُ النصحَ إلى النظامين السعوديّ والإماراتي، ومن يحذو حذوَهما، من الأنظمة والكيانات العميلة في عالمنا العربي والإسلامي، بالكف عن الاستهداف لأمتنا الإسلامية، في مختلف شعوبها وبلدانها، فآمالكم، ورهاناتكم، وتصوراتكم الخاطئة، بأنكم بذلك تربعتم في موقع القوة وضمان المستقبل، هو وَهْــمٌ خاسر، والنتيجة الحتمية، التي أكّـدها الله في القرآن الكريم، ويشهد لها الواقع، هي أنَّ عاقبتكم المحتومة: هي الندم والخسران.

وأقولُ لشعبنا العزيز: إنَّ مآلاتِ وعواقبَ التمسك بالحق، والثبات عليه، هي تحقُّقُ الوعد الإلهي، الوعد الإلهي، كما قال تعالى: {وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ}[القصص: من الآية83]، وكما قال تعالى: {إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ}[محمد: من الآية7].

إننا في هذا المقام، نؤكّـد ثبات مواقفنا، وحسم خياراتنا، بالحق، وعلى أَسَاس الحق، بدءاً من الموقف الحَقِّ، في نصرة الشعب الفلسطيني، والحق في استعادة فلسطين، والمقدسات، وطرد العدوّ الصهيوني المجرم والغاصب، والوقوف مع شعوب أمتنا المظلومة، في عالمنا العربي والإسلامي، وفي كُـلّ أقطار المعمورة، وفي ثبات موقفنا في التصدي للعدوان على بلدنا، والتمسك بحق شعبنا في الحرية والاستقلال، على أَسَاس من هُــوِيَّته الإيمانية، وانتمائه للإسلام، ثابتين على ذلك، باعتمادنا على الله تعالى، وثقتنا به، {وَكَفَى بِاللَّهِ وَلِيًّا وَكَفَى بِاللَّهِ نَصِيرًا}[النساء: من الآية45]، مستمدين منه تعالى المعونة والنصر، والهداية والتوفيق، ومتزوِّدين من كُـلّ المحطات التاريخية، ومن عطاء وصبر وثبات وتضحية أوليائه، المزيد والمزيد من العزم، والصبر، والبصيرة، والتأسي بالقُدوة الحسنة.

السَّلامُ على سبطِ رسول الله، الإمام الحسين، وأهل بيته، وأنصاره الميامين.

الصلاةُ والسَّلامُ على رسول الله وآله الطاهرين.

السَّلامُ على شهداءِ الحَقِّ، في كُـلِّ زمانٍ ومكان.

وَالسَّـلَامُ عَلَيْكُمْ- أَيُها الإِخوَةُ والأَخَوات- وَرَحْمَةُ اللهِ تَعَالَى وَبَرَكَاتُهُ..

كتب اللهُ أجرَكم، وشَكَرَ سعيَكم، ونشكرُكم على هذا الحضور الكبير والمشرِّف، هذا هو ما نعهدُه من شعبنا العزيز: الحضور الفاعل والحاشد والقوي في كُلِّ الساحات، وفي كُلِّ الميادين، وفي كُلِّ الجبهات، للحق، وبالحق، وفي نُصرة الحق، بارك الله فيكم.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com