فعالياتٌ ثقافيةٌ وفكرية بأمانة العاصمة والمحافظات احتفاءً بعيد الغدير الأغر

 

المسيرة – متابعات

نظّمت المناطقُ التعليميةُ بمديريات: السبعين، والصافية، والوحدة، وآزال بأمانة العاصمة، أمس، ندوةً فكريةً بذكرى يوم الولاية تحت شعار “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي”.

وقُدمت في الندوة ثلاثُ أوراق عمل من مديري مكتب التربية والتعليم بالأمانة زياد الرفيق ومكتب الإرشاد الدكتور قيس الطل والمسئول الثقافي بمديرية السبعين مجاهد الشبيبي، تناولت جانباً تعريفياً بشخصية الإمام علي بن أبي طالب -كرّم الله وجهه- ومشروعية الولاية في الإسلام وأثرها في التربية الإسلامية ومواجهة المشاريع الصهيونية الأمريكية.

وتطرقت إلى الصفات التي تميز بها الإمام علي وأدواره البطولية وشجاعته واستبساله في الدفاع عن الإسلام ونصرته وإعلاء كلمة الله، منوّهةً بفضائل الإمام علي وسجاياه وما حظي به من مكانة لدى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

وفي افتتاح الندوة، أشار مديرُ المنطقة التعليمية بالسبعين، الدكتور محمد الشامي، إلى أهميّة إحياء ذكرى يوم الولاية، لاستلهام الدروس من شجاعة الإمام علي عليه السلام.

حضر الندوةَ مديرُ الأنشطة بالأمانة خالد العقبي، ومدير المنطقة التعليمية بمديرية الوحدة ملاطف المطري ونائب مدير المنطقة التعليمية بمديرية الصافية ربيع الدباء.

وفي السياق، نظمت قيادة المنطقة العسكرية المركزية، أمس، في مستشفى 48 النموذجي بصنعاء فعالية خطابية بذكرى الولاية واختتام دورة صحية في مجال الإنعاش والطوارئ التي استهدفت 21 متدرباً.

وفي الفعالية بحضور نائب قائد المنطقة العسكرية المركزية العميد محمد عبدالله أبو مهدي، وقائد اللواء الرابع مدرع العميد الركن محمد آل عبدالله، وقائد اللواء 62 مشاة العميد الركن علي مكرم، ومدير مستشفى 48 العميد عبدالملك الصيلمي، ألقيت كلمات تطرقت إلى عظمة ذكرى يوم الولاية وأهميتها في حياة الأُمَّــة.

وأكّـدت أهميّة استلهام الدروس والعبر من هذه الذكرى في تجديد الولاء لله تعالى والرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم والإمام علي كرّم الله وجهه.

فيما ألقيت كلمةٌ عن المشاركين في الدورة أشَارَت إلى ما تناولته الدورة من معلومات ومعارف مهمة في الجانب الإسعافي.. حاثةً على تطبيق مضامين وأهداف الدورة على الواقع.

وتطرقت إلى تزامن اختتام الدورة في مجال الإنعاش والطوارئ مع ذكرى يوم الولاية وأهميّة المضي على نهج الإمام علي وسيرته.

وإلى مديرية بني الحارث بالأمانة، أقيمت، أمس، أمسياتٌ ثقافية في ذكرى يوم ولاية الإمام علي عليه السلام.

وتطرقت الأمسيات التي أقيمت بأحياء جدر وَالحما والطيران بحضور عضو مجلس الشورى عادل الحنبصي وعدد من قيادات المجلس المحلي والمكتب الإشرافي وعقال الحارات، إلى أهميّة إحياء هذه المناسبة لتجديد الولاء والاقتدَاء بالإمام علي عليه السلام والسير على نهجه.

وتخللت الأمسيات كلمات وفقرات ثقافية، استعرضت فيها حياةَ ومواقفَ الإمام علي عليه السلام وشجاعته ونصرته للحق ومقارعة الظلم والمستكبرين.

وفي محافظة المحويت، أقيمت بمديرية الطويلة أمسية ثقافية في ذكرى يوم الولاية.

وفي الأمسية، أكّـد المحافظ حنين محمد قطينة، أهميّة استلهام الدروس والعبر من سيرة الإمام علي في مواجهة تحالف العدوان وكل طواغيت الأرض.

ولفت المحافظ قطينة، إلى ضرورة غرس قيم الولاية لله ولرسوله وللمؤمنين في أوساط المجتمع؛ لما لذلك من أثر في إفشال مخطّطات أعداء الأُمَّــة، معتبرًا إحياءَ ذكرى الولاية محطة تربوية للتذكير بأهميّة التمسك بولاية الإمام علي.

وألقيت كلماتٌ من أبناء ووجهاء ومسئولي مديرية الطويلة اعتبرت إحياء اليمنيين لذكرى الولاية تجسيداً لمحبة الإمام علي وارتباطهم الوثيق به وسيرهم على منهج النبي المصطفى والإمام علي كرم الله وجهه.

وأكّـدت الكلمات استمرارَ أبناء المديرية والمحافظة بصفة عامة رفد الجبهات بالرجال والمال حتى يتحقّق النصر المؤزر على العدوان ومرتزِقته.

وفي محافظة حجّـة، نُظمت بعزلة بني الحارث في مديرية أفلح الشام أمسيةٌ ثقافية بذكرى يوم الولاية.

وفي الأمسية، أشار مديرُ المديرية، زيد الحاشي، إلى أهميّة إحياء يوم الولاية لاستلهام الدروس والعبر منها والاقتدَاء بالإمام علي كرم الله وجهه والسير على نهجه في مواجهة المستكبرين.

وتطرق إلى المعنى الحقيقي للولاية وأهميّة إتباع التوجيهات بموالاة من اختاره عز وجل للمؤمنين والتمسك بمبدأ الولاء.

ولفت إلى ارتباط اليمنيين بالإمام علي وحبهم له من خلال إسلامهم على يديه، متطرقاً إلى بعضٍ من سيرته الجهادية وبطولاته ومواقفه في نصرة الحق.

من جانبه، استعرض أمين محلي المديريةر محمد غوث، جانباً من مواقف وبطولات الإمام علي في نُصرة الدين الإسلامي، مؤكّـداً أهميّةَ الاقتدَاء بالإمام علي عليه السلام واستلهام الدروس من سيرته، لا سيما والشعب اليمني يمر بعدوان وحصار منذ أكثر من ست سنوات.

وإلى تهامة، نظّمت كهرباء منطقة الحديدة، أمس، فعاليةً خطابيةً لإحياء ذكرى يوم الولاية.

وفي الفعالية، أشار وكيل أول المحافظة، أحمد مهدي البشري، إلى أهميّة إحياء يوم الولاية لتذكير الأُمَّــة بمبدأ الولاية ومعانيها في إعلاء كلمة الله.. لافتاً إلى أهميّة التولي الصادق لأعلام الأُمَّــة ليتحقّق النصر على أعدائها.

وحث على الاقتدَاء بسيرة الإمام علي وشجاعته في الدفاع عن الدين والأمة الإسلامية، مُشيراً إلى أن أعداء الإسلام يتربصون بأبناء الأُمَّــة من خلال بث الفُرقة في أوساطها، ما يحتم على الجميع الوقوف صفاً واحداً في مواجهة قوى الاستكبار.

فيما أشار نائب مدير المؤسّسة، هاني دعبوش، إلى أن إحياءَ يوم الولاية محطةٌ مهمةٌ لتذكير الأُمَّــة بمكانة الإمام علي كرم الله وجهه.

بدوره، بيّن نائبُ رئيس جامعة دار العلوم الشرعية، الشيخ علي العضابي، أن إحياء يوم الولاية يأتي والأمة تمر بمرحلة خطيرة، تتطلب العودة الصادقة إلى كتاب الله عز وجل والمصطفى عليه الصلاة والسلام والإمام علي عليه السلام.

تخلل الفعاليةَ بحضور وكيل المحافظة المساعد علي الكباري ونائب مدير مكتب الإرشاد وشؤون الحج والعمرة علي القديمي ونواب مدير كهرباء المنطقة ومدراء الإدارات والعاملين في المنطقة، قصيدةٌ للشاعر أيوب الحشاش وفقرةٌ إنشادية لفرقة الشهيد الصماد.

إلى ذلك، نظم أبناء عزلة الجندية العليا بمديرية التعزية أمسية ثقافية بذكرى يوم الولاية.

وخلال الأمسية، أشار القائم بأعمال محافظ تعز، صلاح بجاش، إلى أهميّة إحياء يوم الولاية لتجديد الولاء لله والرسول الكريم والإمام علي رضي الله عنه.

وأكّـد أهميّة استلهام الدروس والعبر من ذكرى يوم الولاية في تعزيز الارتباط بالإمام علي والاقتدَاء بنهجه وسلوكه على الواقع.

وفي الأمسية التي حضرها وكلاءُ المحافظة حامس الحباري وعبدالواسع الشمسي ومفتي المحافظة علوي سهل بن عقيل ورئيس ملتقى التصوف الإسلامي العلامة عدنان الجنيد وعضو رابطة علماء اليمن رضون المحيا، ألقيت العديدُ من الكلمات والقصائد والمدائح، تناولت دلالات إحياء هذه الذكرى.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com