فعاليات ثقافية وفكرية عن عيد الغدير في محافظات صنعاء وإب وريمة وذمار

 

المسيرة – متابعات

عُقدت في مدينة إب، أمس الاثنين، ندوةٌ فكريةٌ بذكرى يوم ولاية الإمام علي بن أبي طالب -عليه السلام- نظّمها فرعُ الهيئة العامة للأوقاف ومكتب الإرشاد والحج في المحافظة.

وتناولت الندوةُ ثلاثَ أوراق عمل الأولى لوكيل المحافظة لشئون الأوقاف القاضي عبدالفتاح غلاب، حول “مفهوم ولاية الإمام علي والحكمة من اختياره ولياً على المؤمنين في يوم الولاية”.

وقدّم غلاب قراءة تحليلية للمبادئ والقيم في خطبة الرسول المصطفى أمام آلاف المسلمين وقوله “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”؛ باعتبَارها ولايةً ورحمة وعزة وكرامة، مستعرضاً سمات الشخصية القيادية للإمام علي من فداء وتضحية وزهد وتقوى وبطولته في مقارعة المشركين.

وأشَارَ غلاب إلى المعنى الحقيقي للولاية وأثرها في مواجهة قوى الاستبداد والاستكبار، مشدّدًا على التمسك بمبدأ الولاية وإتباع التوجيهات بموالاة من اختاره عز وجل ولياً للمؤمنين، مرجعاً ما تعانيه الأُمَّــة من ذل وضعف إلى انحرافها عن منهج الولاية التي أشار إليها القرآن الكريم.

من جهته، تناول العلامة ياسين العبادي في الورقة الثانية “مناقبَ الإمام علي وفضائله ودوره في إعلاء كلمة الله وراية الإسلام ومواجهة الطغاة والظالمين”، موضحًا أن ولاية الله ورسوله والإمام علي وإعلام الهدى من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تحصن شباب الأُمَّــة من تولي اليهود والنصارى.

أما نائب مدير مكتب الإرشاد بالمحافظة، عبدالله عامر، فتطرق في الورقة الثالثة إلى “إحياء ثقافة الولاية في مواجهة التحديات” وأهميّة الاحتفاء بعيد الغدير كمحطة لاستلهام العبر من سيرة الإمام علي، مؤكّـداً أهميّة غرس قيم الولاية لله ولرسوله وللمؤمنين في أوساط المجتمع، لما لذلك من أهميّة في إفشال مخطّطات أعداء الأُمَّــة.

وأقام أبناءُ الأحياء السكنية شرقي مدينة ذمار، أمس الاثنين، فعالية ثقافية احتفالاً بقدوم عيد الغدير.

وتضمنت الفعالية فقرات ثقافية وخطابية وشعرية أشادت بمواقف الإمام علي بن أبي طالب -عليه السلام- في نصرة الدين والذي كان يمثل النموذج الأرقى والأكملَ لهذا الدين.

وأكّـد المشاركون في الفعالية أن سبب ضياع الأُمَّــة الإسلامية في هذا العصر وهرولة زعمائها وحكامها نحو التطبيع وإعلان الولاء للصهاينة هو عدم توليها للإمام علي عليه السلام وولاية الصادقين التي تحصنهم من الوقوع في ولاية اليهود، داعين كُـلّ الشعوب الإسلامية في العالم إلى مراجعة حساباتها لتعرف الطريق الصحيح الذي يوصلها إلى العزة والكرامة وقهر أعدائها.

من جانبها، نظمت الوحدة الاجتماعية لأنصار الله بمحافظة ريمة، أمس الاثنين، ندوة فكرية بمناسبة قدوم ذكرى يوم الولاية.

وخلال الندوة، ألقيت العديد من الكلمات التي تعبر عن عظمة مناسبة يوم الولاية وأهميتها في واقع الأُمَّــة للحفاظ على عزتها وكرامتها وسلامة دينها.

وأكّـد المشاركون في الندوة الفكرية أن تولي الإمام علي عليه السلام هو الضمانة الحقيقية للطريق السوي من الاعوجاج الحاصل داخل هذه الأُمَّــة في تعدد الولاءات للعصر اليزيدي المتمثل اليوم في أمريكا وإسرائيل، مشدّدًا على أهميّة إحياء مناسبة يوم الولاية عيد الغدير؛ كونه العيدَ الأكبر للمسلمين الذي به اكتمل الدين.

وقال المشاركون: إن إحياء هذا اليوم هو إحياءً للأُمَّـة الإسلامية وعلينا أن نحييها في قلوبنا ومشاعرنا ونجسد الولاء في الواقع العملي وفي مختلف الميادين.

وفي السياق، أقيمت وقفة شعبيّة في مديرية مزهر بمحافظة ريمة، أمس الاثنين، بمناسبة ذكرى ولاية الإمام علي عليه السلام تقدمها عدد من قيادة ووجهاء المديرية، أكّـدت على أهميّة إحياء يوم الولاية عيد الغدير الذي به اكتمل الدين لهذه الأُمَّــة.

وجدَّد المشاركون أهميّةَ الاستعداد لإحياء المناسبة الكبرى ذكرى ولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام؛ كونها تعتبر محطة يجدد المسلمون فيها توليهم لمن ولاه الله سبحانه وتعالى.

ودعت الكلمات إلى أهميّة التولي الصادق لأعلام الهدى؛ باعتبَارهم امتداداً لولاية الله ورسوله والإمام علي؛ لما له من صلة وثيقة بالله تعالى ومواجهة أعداء الأُمَّــة من اليهود والنصارى وحلفائهم من المرتزِقة.

وشدّد المشاركون على أهميّة التحَرّك نحو جبهات القتال لمواجهة من يتولون أعداء الأُمَّــة اليوم، وهو الخط الذي كان عليه الإمام علي عليه السلام في مقارعة المستكبرين في ذلك العصر.

وعلى صعيد متصل، نظم مكتب التربية والتعليم بمحافظة صنعاء، أمس الاثنين، صباحية شعرية بمناسبة ذكرى يوم الولاية.

وقدم كوكبة من الشعراء مجموعة من القصائد التي عبرت عن حب اليمنيين للإمام علي عليه السلام وابتهاجهم بقدوم هذه المناسبة ومكانة أمير المؤمنين في قلوبهم واستحضار فضائله وشجاعته في مواجهة الطغيان.

وأشَارَت القصائد للشعراء جميل جعفر وأبو ريدان الجبري وعبدالقوي البطل وعبد الفتاح شمار، إلى أهميّة إحياء ذكرى يوم الولاية والتمسك بقيم وأخلاق الإمام علي عليه السلام والسير على نهجه قولا وعملا.

وأشاد مدير مكتب التربية بالمحافظة، هادي عمار، والحاضرون بما قدمه الشعراءُ من أبيات وقصائد عبرت عن عظمة المناسبة والولاء لله ولرسوله صلوات الله عليه وعلى آله والإمام علي عليه السلام وتجديد الارتباط والتمسك بالقرآن ومنهج النبوة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com