طهران: الاتّفاق النووي على قيد الحياة

المسيرة / وكالات

قال المتحدثُ باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، أمس، في مؤتمره الصحفي الأسبوعي: إن اجتماع اللجنة المشتركة للاتّفاق النووي في فيينا سيكون اليوم الثلاثاء، لا يختلف عن الاجتماعات السابقة.

وَأَضَـافَ أن “برنامجَ اجتماع اللجنة المشتركة للاتّفاق النووي في فيينا سيكون حول كيفية رفع أمريكا للعقوبات عن إيران والتزام الأطراف الأُخرى بتعهداتها تجاه الاتّفاق”، مُشيراً إلى أن الثلاثاء سيتوضح إذَا ما كان بإمْكَان 4+1 تلبية مطالبات إيران حيال الاتّفاق النووي.

كما أوضح أن “إيران لم تولِ مؤشراتِ وإشارات وصول بايدن للسلطة السلبية والإيجابية منها أية أهميّة وما يهمها فقط للإجراءات الأمريكية”.

كذلك قال: إن “الاتّفاق النووي على قيد الحياة؛ لأَنَّ إيران تصرفت بصبر ومسؤولية شديدة، وتكبدّت تكاليف باهظة للحفاظ على الاتّفاق حتى اليوم”.

وحول تصريحات وزير الخارجية الفرنسية حول اختراق إيران لتعهداتها النووي، قال “نتوقع من فرنسا اتِّخاذ إجراءات بنّاءة في مسير عودتها إلى التزامها في الاتّفاق النووي”.

وَأَضَـافَ “نوصي الأطراف الأُورُوبية أن تتخذ طريق أسهل والرد الإيراني سيكون واضح على إجراءاتهم”.

أما عن اتّفاقية التعاون الاستراتيجي بين الصين وإيران، فقال: إن “اتّفاقية التعاون الاستراتيجي بين الصين وإيران ترسم خطوط التعاون بين البلدين ولا تتضمن أرقاماً وامتيَازات، كما يحاول البعض إشاعته”، مُضيفاً أن “إيران كانت وما زالت تسعى لتوقيع اتّفاقيات تعاون استراتيجية مع عدة دول”.

وأوضح “بالطبع اتّفاقية التعاون الاستراتيجي بين الصين وإيران اتّفاقية مهمة وخريطة لمسيرة التعاون بين البلدين”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com