كوبا: تظاهرة تندد بالحصار الأمريكي ووزير الخارجية يصفه بالإبادة الجماعيّة

 

المسيرة / متابعات:

أكّـد وزير الخارجية الكوبي، برونو رودريغيز”، أن الحصار الأمريكي المفروض على بلاده ينتهكُ القانونَ الدولي بشكل صارخ، ويمثل “إبادة جماعية” لكوبا.

وقال رودريغيز خلال تظاهرة في هافانا مطالبة برفع الحصار المفروض من الجانب الأمريكي على الجزيرة منذ عام 1962م: إن “الحصار ليس فقط إجرامياً وغير قانوني وغير أخلاقي وينتهك القانون الدولي بشكل صارخ خلال الأزمة الوبائية، بل هو ممارسة للإبادة الجماعية”.

وتظاهر مئات الكوبيين في سياراتهم ودراجاتهم عند كورنيش هافانا المطل على البحر، مطالبين برفع الحصار.

وجاب المتظاهرون مسافة تمتد لنحو 7 كيلومترات وسط هدير الأبواق والهُتافات، على طول كورنيش ماليكون المحاذي للبحر في العاصمة الكوبية الذي يعج عادة بالسياح الأجانب والصيادين والمشاة، إلا أنه مهجور حَـاليًّا؛ بسَببِ تفشي فيروس كورونا.

وقالت آنا فيديليا كويرو -بطلة العالم السابقة والحاصلة على ميداليتين أولمبيتين في سباق 800 متر-: إن “هذا الحصارُ غيرُ إنساني وأعتقدُ أن حملات مماثلة جرت في بلدان مختلفة، ونحن ككوبيين، من واجبنا دعم هذه الحملة ضد الحظر”.

يشار إلى أنه في الأيّام الأخيرة من ولايته، شدّدت إدارة ترامب العقوبات على كوبا، ووصلت الإجراءات الفردية التي اتخذتها واشنطن ضدّ هافانا إلى 244 إجراء، من بينها إعادة كوبا إلى قائمة “الدول الراعية للإرهاب”.

كوبا والولايات المتحدة جارتان في الجغرافيا متباعدتان في السياسية والأيديولوجيا، على الرغم من إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن في حملته الانتخابية عن رغبته بتغيير نهج بلاده حيال كوبا، واتِّباع نهج أوباما حيالها.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com