الاحتلال يمنع استكمال أعمال ترميم بالحرم الإبراهيمي

عدوى فيروس “كورونا” انتقلت إلى قسم آخر في سجن “ريمون”

 

المسيرة / متابعات

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين، بأن مياه الأمطار تسربت وأغرقت الغرف التي يحتجز فيها الأسرى في مركز توقيف حوارة جنوب نابلس.

وطالب أسرى هذا المعتقل والبالغ عددهم حَـاليًّا ١١ أسيراً، المؤسّسات الدولية، وعلى رأسها الصليب الأحمر الدولي، بضرورة زيارتهم لكشف جرائم السجان بحقهم والاطلاع على واقع حياتهم اللا إنساني والمأساوي.

كما أفاد نادي الأسير في بيان له، أمس الأحد، بأن عدوى فيروس “كورونا” انتقلت إلى قسم آخر في سجن “ريمون” بعد أن كانت محصورة في قسمي (4) وَ(1).

لترتفع حصيلة الإصابات في السجن المذكور بعد تسجيل إصابة لأسير في قسم (3)، إلى قرابة الـ (40)، وذلك منذ تاريخ 11 يناير الجاري.

ومن الجدير ذكره أن قرابة (650) أسيراً يقبعون في سجن “ريمون”، موزعين على سبعة أقسام، منهم مرضى وكبار في السّن، وغالبية الأسرى فيه من الأحكام العالية.

يُشار إلى أن قرابة (250) إصابة سُجلت بين صفوف الأسرى، منذ بداية انتشار الوباء حتى اليوم، وتركزت الإصابات في سجون “جلبوع وريمون والنقب وعوفر”، وكانت أعلاها في سجن “جلبوع” تحديداً في شهر نوفمبر 2020م.

وقال نادي الأسير: إن الأسير مهران عياد يخضعُ لعملية جراحية في القلب في مستشفى “شعاري تسيدك” الإسرائيلي، بعد تدهور مفاجئ طرأ على وضعه الصحي.

كذلك، أوضح نادي الأسير، أن الأسير عيّاد معتقلٌ منذ عام 2009، وهو محكوم بالسّجن لمدة (15) عاماً ونصف عام، ويقبع مؤخّراً في سجن النقب الصحراوي.

إلى ذلك، منعت قوات الاحتلال الصهيوني، أمس الأحد، لجنة إعمار الخليل من استكمال أعمال الترميم والصيانة في الحرم الإبراهيمي الشريف.

الشيخ حفظي أبو سنينة مدير الحرم الإبراهيمي، قال: إن “قوات الاحتلال منعت موظفي لجنة الإعمار من استكمال أعمال الترميم فيه”.

وأشَارَ إلى أن أعمال الصيانة تنفذها لجنة الإعمار، تحت إشراف وزارة الأوقاف والشؤون الدينية، وأن هذا الإجراء يأتي في إطار محاولات الاحتلال المستمرة للاستيلاء على الحرم.

واعتبر مدير لجنة الاعمار عماد حمدان، أن ما تقوم به قوات الاحتلال يأتي ضمن سياستها الممنهجة لتهويد الحرم، من خلال منع المواطنين وطواقم العمل من الوصول إليه.

وَأَضَـافَ: “إننا نتعرض لسلسلة غير منتهية من المعيقات التي يضعها الاحتلال أمام طواقم لجنة الإعمار؛ لمنعها من القيام بعملها، والتي تنفذ منذ ما يزيد على 20 عاماً، كافة أعمال الصيانة والترميم اللازمة للحرم الإبراهيمي الشريف”.

وكانت قوات الاحتلال، قد أغلقت في السابع من هذا الشهر الحرمَ أمام المصلين والزوار، لمدة 10 أَيَّـام، ومنعتهم من الدخول إلى أي جزء منه.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com