أبو نشطان: هيئة الزكاة نفذت مشاريع بأكثر من 75 مليار ريال منذ التأسيس

خلال تدشّيـن توزيع 29 ألف قدح من زكاة الزروع والثمار بمحافظة صنعاء:

 

المسيرة| صنعاء

أوضح رئيسُ الهيئة العامة للزكاة، الشيخ شمسان أبو نشطان، أن هيئة الزكاة نفذت منذ إنشائها جملةً من المشاريع بأكثر من 75 مليار ريال، موزعة على كافة مصارف الزكاة الشرعية الثمانية.

وأكّـد أبو نشطان خلال توزيع زكاة الزروع والثمار بمديرية بني مطر، أمس السبت، لموسم حصاد 2020م، تحت شعار “وآتوا حقَّه يوم حصاده” اعتزام هيئةِ الزكاةِ تنفيذَ مشاريع عملاقة ونوعية في مختلف المصارف خلال العام 2021م، أهمها الوصول بالفقراء إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي من خلال مشاريع التمكين الاقتصادي وغيرها من المشاريع.

وأشاد أبو نشطان بجميع المزكِّين بمحافظة صنعاء الذين جادوا بما جاد الله عليهم من الخير والأمطار والبركة، مبادرين بدفع زكاتهم العينية من الحبوب والبقوليات وغيرها من المحاصيل الزراعية البالغة 29 ألف قدح.

وأشَارَ إلى أن هيئة الزكاة همزة وصل بين المزارعين والمزكين والمستفيدين من الفقراء والمساكين، مؤكّـداً الحرصَ على مبدأ الشفافية المطلقة في توزيع الزكاة بإشراف المزكين أنفسهم وإيصالها إلى مستحقيها.

وقال أبو نشطان: “نطمح خلال الفترة القادمة إلى الوصول للصرف اللا مركزي 100 بالمِئة، بحيث تكونُ زكاةُ كُـلِّ محافظةٍ ومديرية وعزلة توزَّع على فقرائها بشكل شهري وبإشراف محافظي المحافظات ومكاتب هيئة الزكاة واللجان المجتمعية”، داعياً إلى ضرورة تصحيح وضع اللجان المجتمعية وقاعدة بيانات المستحقين فعلاً للزكاة من الفئات الأشد فقرا والمحتاجين واستبعاد غير المستحقين تجسيدا لعظمة الإسلام.

من جانبه، ثمّن محافظ محافظة صنعاء الأعمالَ والمشاريع الجبارة للهيئة العامة للزكاة التي قامت بها خلال الفترة الماضية وما ستقدم عليه من مشاريع خلال العام 2021م بحسب خطتها.

وقال المحافظ الهادي: يجب أن نكون فرساناً في الميدان لخدمة هذا المشروع والعمل بجد وإخلاص مع هذه الهيئة لإيصال الزكاة إلى مستحقيها وتحقيق التكافل في المجتمع، داعياً من لم يؤتوا زكاتهم إلى ضرورة تسليم زكاتهم لهيئة الزكاة.

وأشاد باستجابةِ أبناء المجتمع في محافظة صنعاء للدعوة الزراعية ما حقّق زيادة في زكاة الحبوب والثمار خلال العام 2020م والتي بلغت 29 ألفَ قدحٍ مقارنةً بالعام 2019م والتي كانت 21 ألف قدح، ما يدل على استشعارهم للمسؤولية وبجهود القائمين على هيئة الزكاة.

بدوره، أوضح مدير عام مكتب هيئة الزكاة بمحافظة صنعاء، حميد الغولي، أن إجمالي حصاد الزروع بالمحافظة بلغَ 29 ألف قدح من الحبوب والبقوليات واللوز، منها ألفا قدح من زكاة البن لأول مرة في تاريخ الزكاة.

وأعلن الغولي أن إيراداتِ زكاة محافظة صنعاء خلال 2020م بلغت مليارين و350 مليون ريال بزيادة عن العام 2019م قرابة 40%، وبما يعادل أربعة أضعاف عما كانت عليه الإيرادات الزكوية قبل إنشاء الهيئة العامة للزكاة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com