تشكيل 5358 لجنة زراعية مجتمعية في المحافظات الحرة و56 جمعية زراعية

خلال اختتام المؤتمر الأول للعمل الزراعي والمجتمعي بصنعاء:

حامد: ذهب عهد الإهمال الزراعي وجاء عهد النهوض به

نائب وزير الزراعة: نعمل على إحداث تنمية زراعية مستدامة وبلدنا يمتلك كُـلّ المقومات

 

المسيرة: خاص

أكّـد مديرُ رئاسة الجمهورية، أحمد حامد، خلال اختتام المؤتمر الأول للعمل الزراعي والمجتمعي، أمس الثلاثاء، العزم على تحقيق الأمن الغذائي لبلدنا.

وقال مدير مكتب رئاسة الجمهورية أثناء المؤتمر الذي عقد بالعاصمة صنعاء وبمشاركة 80 مشاركا يمثلون 15 لجنة زراعية في المحافظات ومشاركين من وزارة الزراعة والري ومؤسّسة بنيان التنموية: “هناك نشاط دؤوب في الميدان الزراعي، لافتاً إلى أن اليمن البلدة الطيبة والبيئة الخصبة للاستثمار الزراعي وعلى القطاع الخاص توسيع أنشطته في هذا المجال الهام.

وأوضح حامد أن المجال الزراعي تعرض للإهمال والزراعة تعرضت للتشويه كمهنة خلال العقود الماضية ويجب تحرير المجتمع من هذا الإرث، مُشيراً إلى أنه تم إهمال الأصول الوراثية للكثير من المنتجات الزراعية في الفترات السابقة واللجنة الزراعية والسمكية العليا تعمل جاهدة لتلافي هذه الكارثة.

وشدّد حامد على أهميّة خلق ثقافة مجتمعية تعلي من قيمة التنمية الزراعية حتى تتحول إلى هم عام ودائم، مؤكّـداً إن التنمية الزراعية تتصدر أولوياتنا خلال هذه المرحلة ويجب أن يصل الإرشاد الزراعي إلى كُـلّ بيت.

وَأَضَـافَ حامد “ذهب عهد الإهمال الزراعي وجاء عهد النهوض الزراعي ويجب أن تتظافر الجهودُ المختلفة رسميًّا وشعبيًّا لتحقيق ذلك”.

من جهته، قال نائب وزير الزراعة والري، الدكتور رضون الرباعي: “نعملُ في اللجنة الزراعية والسمكية العليا ووزارة الزراعة والري على إحداث تنمية زراعية مستدامة، وبلدنا يمتلك مختلف المتطلبات لتحقيق الانتصار في الجبهة الزراعية في حال تظافر الجهد الرسمي والعمل المجتمعي”.

وَأَضَـافَ الرباعي “أن من أهم أولوياتنا تطوير التشريعات والسياسات والإجراءات في الجانب الزراعي والتدريب والتأهيل النوعي للكادر الزراعي، مُشيراً إلى أن من الأولويات تعزيز الشراكة المجتمعية وتدشين المشاريع الصغيرة والأصغر في المنتجات الزراعية.

وقال النائب الرباعي: “نختتم المؤتمر الأول للعمل الزراعي والمجتمعي بالإعلان عن تشكيل 5358 لجنة زراعية مجتمعية في المحافظات الحرة و56 جمعية زراعية، ومن أولويتنا العمل على توسيع دعم وإنتاج وتسويق الحبوب وزيادة المخزون المحلي من البذور”.

وأشَارَ الرباعي إلى أنه يتم العمل على استكمال مسح الأراضي الصالحة للزراعة “وقطعنا شوطاً كَبيراً في ذلك خلال الفترة الماضية”، قائلاً: “نعمل على تطوير وتشجيع الإنتاج المنزلي وتربية الثروة الحيوانية والدواجن في الريف، بالانطلاق من استراتيجية الاكتفاء الذاتي من منتجات الثروة الحيوانية”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com