الرئيس المشاط يدعو إلى تخفيف الضغط على مستشفيات العاصمة وإعداد استراتيجية لتشغيل المستشفيات من إيراداتها

دعا إلى تحديد مستشفى ريفي لكل مديرية توجد فيه أبرز الأقسام

 

المسيرة – صنعاء

وجّه رئيسُ المجلس السياسي الأعلى بصنعاء، المشير الركن مهدي المشاط، يوم أمس، بوضعِ استراتيجية عامة لوزارة الصحة العامة والسكان تعتمد نظام التحويل وتوزيع الضغط على المشافي.

وأكّـد الرئيس المشاط في رسالة وجّهها في ختام اللقاء التشاوري الموسع لقيادات وزارة الصحة الذي انعقد خلال أَيَّـام بصنعاء بأن وزارة الصحة ستحظى بكثيرٍ من الاهتمام والحرص لتحقيق المزيد من النجاحات التي يلمسها المواطن، داعياً إلى تحديد مستشفى ريفي لكل مديرية تتواجد فيها أبرز التخصصات “النساء والولادة، الأطفال، الجراحة العامة والباطنية”؛ لتخفيف الضغط على مستشفيات العاصمة وعواصم المحافظات، كما أكّـد الرئيس المشاط أن وزارة الصحة ستحظى بكل الدعم والمساعدة والصلاحيات وإنفاذ أي قرار تراه مناسباً للوضع العام.

وأشَارَ الرئيس إلى أنه سيتم التوجيهُ بوقف أي تمويل من المالية العامة لأي مجال في الدولة يقابله استثمارٌ ناجح في القطاع الخاص بشكل عام وعلى وجه الخصوص المستشفيات، موضحًا أهميّةَ إعداد استراتيجية لتشغيل المستشفيات من إيراداتها.

ووجّه الرئيس المشاط كذلك بإلزام مدراء المنشآت الصحية بتقليص الموظفين الإداريين، داعياً قياداتِ المستشفيات للخروج عن التفكير النمطي المعهود والتفكير بحلول ناجعة لمواصلة الخدمة والصمود مهما كان الوضع صعباً، كما دعا إلى فتح صيدليات داخل كُـلّ منشأة صحية ضمن خطط الوزارة؛ بهَدفِ توفير الأدوية للمواطنين بسعر التكلفة وربح زهيد ضمن نظام مالي ومحاسبي دقيق وحتى لا يكونَ المواطنُ عُرضةً للابتزاز.

وعلى صعيد متصل، أكّـد وزير الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل أنه سيتم تنفيذُ التوجيهات الرئاسية لإصلاح وتطوير المنظومة الصحية وسيُحاسَبُ عليها المقصرون، مشدّدًا على أن أولويات الوزارة هي الاهتمام بتقديم الخدمات الطبية في الريف على كُـلّ المستويات والعمل على تشغيل كافة الهيئات والمستشفيات والوحدات والمراكز بنسبة مِئة في المِئة والارتقاء بخدمات الطوارئ في كُـلّ المستشفيات العامة والخَاصَّة.

وأشَارَ الوزير المتوكل إلى أنه سيتم الارتقاءُ بخدمات الطوارئ وكل الخدمات الصحية في المرافق العامة كالمختبرات والأشعة والعمليات، ومنع تحويل الحالات من المستشفيات العامة إلى المستشفيات الخَاصَّة، والارتقاء بخدمات القطاع العام والخاص، بالإضافة إلى مواصلة جهود أتمتة المستشفيات وعرضها على الجميع في ورش عمل ولقاءات دورية.

ولفت الوزير المتوكل إلى أن الوزارة ستعمل على عودة الكادر الصحي من القطاع الخاص إلى العام وسنجري تفتيشاً لكل المخازن وتشغيل الأجهزة الطبية وصيانتها.

يُذكَرُ أن اللقاء التشاوري عُقد على مدى عشرة أَيَّـام بمشاركة وكلاء وزارة الصحة ومدراء مكاتبها في المحافظات والمديريات ومدراء المنشآت الطبية الخَاصَّة والصيدلانية والمستشفيات المحورية والمركزية والريفية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com