الاحتلال يقمع مسيرات سلمية في كفر قدوم ونابلس والخليل وإصابات بعضُها خطيرة

الشيخ “عكرمة” يدعو لهبّة مقدسية والاحتلال يمنع المصلين من الوصول للمسجد الأقصى

 

المسيرة / متابعات

منعت قواتُ الاحتلال، أمس الجمعة، المصلين الفلسطينيين من غير سكان البلدة القديمة في القدس من الوصول للمسجد الأقصى المبارك لأداء صلاة الجمعة، بحجّـة الإغلاق الذي تفرضه حكومة الاحتلال.

ونشرت قوات الاحتلال الحواجز، كما أجرت عمليات تفتيش للمصلين على أبواب الأقصى واعتقلت عدداً من الشبان.

وأدى مئاتُ المصلين صلاة الجمعة، في الساحة المجاورة لباب العامود بعد منع الاحتلال من وصولهم للمسجد الأقصى وسط تشديد من قوات الاحتلال في محيط البلدة القديمة وباب العامود.

وتواصل سلطات الاحتلال منع قوافل المصلين من الداخل المحتلّ من التوجّـه للصلاة في المسجد الأقصى منذ 3 أَيَّـام؛ بحُجّـة الإغلاق، حَيثُ فرضت غراماتٍ ماليةً على المخالفين، فيما نصبت حواجز تعيق وصول المصلين.

وخلال خطبة الجمعة، دعا خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري لعدمِ التفريط بالأرض المباركة؛ لأَنَّ التفريط بها خيانة لله ولرسوله.

ودعا الشيخ صبري المقدسيين لهبّة وأداء الصلوات جميعها في المسجد الأقصى المبارك وفي جميع الأوقات تحدياً لممارسات الاحتلال العنصرية.

واستهجن صبري سياسةَ الكَيل بمكيالين التي يمارسها الاحتلال والإجراءات المشدّدة التي تعرقل وصول المصلين إلى الأقصى وحرمانهم من الصلاة فيه؛ وذلك بذريعة وباء كورونا في الوقت الذي لا زالت فيه اقتحامات المستوطنين مستمرة بدون قيود.

واعتبر خطيب الأقصى التطبيعَ خيانةً وتنازلاً عن أرض الإسراء المعراج، ووجّه رسالة للمطبعين قائلاً: “لا تزعموا أنكم مؤمنون، لا تخدعونا بصلاتكم وصومكم بأنكم مسلمون؛ لأَنَّ المؤمن الصادقُ هو من يحافظ على الأمانات”.

ووجّه الشيخ عكرمة صبري تحيةً لأهل بيت المقدس وأكنافه الذين وقفوا في وجه محاولات تدنيس مسجد ومقام النبي موسى، ودعا للمحافظة عليه كمسجد ومعلم ديني وطالب وزارة السياحة الفلسطينية برفع يدها عن المساجد.

وقال: “من على منبر المسجد الأقصى نوجه تحية احترام وتقدير ومحبة لأهلنا في بيت المقدس وأكنافه الذين هبوا هبة إيمانية نورانية لتطهير مسجد ومقام النبي موسى من دنس الساقطين والساقطات الذين أقاموا حفلة موسيقية صاخبة فيه بإذن وموافقة من وزارة السياحة الفلسطينية”.

يُذكر أن حشوداً كبيرة من المواطنين توجّـهت إلى مسجد ومقام النبي موسى قرب أريحا لأداء صلاة الجمعة، في حين أغلقت قوات الاحتلال الشارع المؤدي إليه واشتبكت مع القادمين لأداء الصلاة فيه.

إلى ذلك، أُصيب، أمس الجمعة، عشراتُ الفلسطينيين بالاختناق بالغاز السام، إثر قمع قوات الاحتلال مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 17 عام.

وأفَاد شهود عيان، بأن مواجهات اندلعت بعد اقتحام جنود الاحتلال القرية، ما أَدَّى إلى إصابة عشرات المواطنين بالاختناق، عولجوا ميدانيًّا.

وانطلقت المسيرة بمشاركة المئاتِ من أبناء القرية، الذين ردّدوا الشعاراتِ الوطنيةَ الداعية لتوسيع رقعة المقاومة الشعبيّة، حتى إنهاء الاحتلال.

في السياق، أُصيب عشرات الشبان بالرصاص الحي والاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال، لتظاهرات سلمية في عدة مناطق متفرقة من الضفة الغربية المحتلّة.

وأفَادت مصادر محلية نقلاً عن شهود عيان، أن شاباً أُصيب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون أصيبوا بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال مسيرة مندّدة بإقامة بؤرة استيطانية جديدة في منطقة جبل “الشرفة” بقرية دير جرير شرق رام الله.

وأفَاد رئيس مجلس قروي دير جرير أيمن علوي بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني، وقنابل الغاز تجاه المشاركين بالمسيرة، ما أَدَّى لإصابة مواطن برصاصة معدنية في رأسه، تم نقله لمركز سلواد الطبي.

كما أُصيب عددٌ من المواطنين الفلسطينيين بالاختناق، جراء استنشاقهم الغاز، وأقام المشاركون صلاة الجمعة، في منطقة جبل الشرفة عقب المسيرة.

يُذكر أن عدداً من المستوطنين نصبوا خيمة وشرعوا بأعمال حفر ووضعوا صهريج مياه في المنطقة قبل أسبوع تمهيداً للاستيلاء عليها.

وفي نابلس، أُصيب عشرات المواطنين بحالات الاختناق جراء قمع قوات الاحتلال لمسيرة رافضة للاستيطان ببلدة بيت دجن.

وشارك المئات من المواطنين بالمسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبيّة للدفاع عن الأراضي في بيت دجن، ولجنة التنسيق الفصائلي في نابلس، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، بعد أداء صلاة الجمعة، ظهرَ أمس، وسط القرية باتّجاه الأراضي التي تم الاستيلاء عليها.

كما أُصيب الشاب هارون رسمي أبو عرام (24 عاماً)، برصاصِ قواتِ الاحتلال، في منطقة لتوانة شرق مسافر يطا جنوب الخليل.

وذكرت مصادر محلية نقلاً عن شهود عيان، أن الشابَّ أُصيب برصاص الاحتلال الحي في الرقبة، وتم نقله إلى مستشفى يطا الحكومي، حَيثُ وصفت إصابته بالحرجة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com