مسيرات وإصابات خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مناطق فلسطينية متفرقة

اشتباكات ومداهمات وحملات اقتحام واعتقالات بالضفة والقدس المحتلّة

 

المسيرة / متابعات

شنت قواتُ الاحتلال الصهيوني، الليلة الماضية وفجرَ أمس الجمعة، حملةَ اعتقالات ومداهمات في مناطق متفرقة من الضفة الغربية والقدس.

ففي جنين، اندلعت مواجهاتٌ عنيفةٌ في بلدة قباطية، أُصيب خلالها شابٌّ واحدٌ على الأقل، حَيثُ أفادت مصادر محلية بأن مقاومين أطلقوا النار صوبَ قوات الاحتلال أثناء اقتحام بلدة قباطية، وألقوا زجاجاتٍ حارقةً، ما أَدَّى لاحتراق آلية عسكرية.

واعتقلت قواتُ الاحتلال الشاب أحمد صالح زكارنة وابن شقيقته طاهر زكارنة بعد اقتحام منزليهما وتفتيشهما وتخريب محتوياتهما.

وداهمت قواتُ الاحتلال قرية طورة بجنين، حَيثُ قامت بأخذ قياسات منزل الأسير محمد مروح قبها الذي تتهمه بقتل مستوطنة في غابة ريحان، وكانت قوات قد اعتقلت، أمس الأول، 4 مواطنين من قرية طورة جنوب غرب جنين، بينهم الأسير محرّر قبها بزعم علاقته بقتل مستوطنة قبل أَيَّـام.

وفي طولكرم، اقتحمت قواتُ الاحتلال بلدة دير الغصون واعتقلت الشابين وليد صلاح بدران وفاتح وهيب بدران، وفتشت عدداً من المنازل بينها منزل أيمن أديب حرز الله.

وفي قلقيلية، اعتقلت قواتُ الاحتلال إبراهيم نظام رضوان بعد دهم منزله وتفتيشه في المدينة.

وفي القدس المحتلّة، شهد حي الواد وقرب باب المجلس بالبلدة القديمة للقدس المحتلّة مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال، تخللها إطلاق قنابل الصوت بكثافة.

واعتقلت قوات الاحتلال الشبان عبد الله نجيب وعبد الرحمن البشيتي ومراد الترهوني بعد الاعتداء عليه بوحشية في طريق الواد.

ونفذ المستوطنون الليلةَ الماضية أعمالَ عربدة واستفزاز على مفرق مستوطنة أرئيل من جهة طريق نابلس – رام الله وتم إغلاق مقطع من الطريق أمام المركبات الفلسطينية.

إلى ذلك أُصيب، ظهرَ أمس الجمعة، عددٌ من المواطنين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال والمستوطنين في قرية دير جرير شرق رام الله، حَيثُ خرج أهالي القرية في مسيرة رافضة لإقامة بؤرة استيطانية أقيمت قبل أَيَّـام على أراضيهم.

وأُصيب خلال المواجهات عددٌ من المواطنين، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، بينهم رئيس مجلس قروي دير جرير أيمن علوي الذي أُصيب في وجهه، والعشرات بحالات اختناق؛ بسَببِ قنابل الغاز السام التي أطلقها جنود الاحتلال بكثافة تجاه المسيرة.

ومنعت قواتُ الاحتلال سياراتِ الإسعاف من الاقتراب من منطقة المواجهات، فيما تمكّن الشبان من ملاحقة أحد المستوطنين وإصابته بالحجارة وإجباره على مغادرة المنطقة مع أغنامه التي كانت ترعى في أراضي المواطنين.

كما أشعل الشبانُ إطاراتِ السيارات ورشقوا جنود الاحتلال بالحجارة وحاولوا الوصول إلى البؤرة الاستيطانية لاقتلاعها لكن كثافة الرصاص وقنابل الغاز حالت دون ذلك.

وأدّى المواطنون صلاة الجمعة، على أراضيهم وسط تأكيدِهم أنهم لن يسمحوا للاحتلال ومستوطنيه بالبقاء في المنطقة مهما كلفهم ذلك من ثمن، في حين تواجد العشرات من أهالي القرية في أراضيهم، رافضين إقامة البؤرة.

وقال خطيب الجمعة: “أرضُكم عِرضُكم وبقاؤكم صمودٌ ولو كلفكم ذلك الموت والدفاع عن الأرض شأنه عظيم عند الله”، وأضاف:” متمسكون بأرضنا ولن نفرط بها وتهون النفس وتزهق الروح في سبيل حمايتها”.

وجاء قمع قوات الاحتلال للاحتجاج في ظل مواصلة المستوطنين بناء بؤرة استيطانية على تلة مرتفعة في دير جرير، وفي الوقت نفسه رعي المستوطنين أغنامهم في أراضي البلدة.

وشرع مستوطنو مستوطنة “كوخاف يعقوب” صباح الأربعاء الماضي بإقامة بؤرة استيطانية جديدة في بلدة دير جرير، حَيثُ نصبوا خيمة وبركسات في منطقة كوكب الصباح، تحت حماية قوات الاحتلال.

في السياق، أفادت مصادر محلية بإصابة عشرات الفلسطينيين بالغاز خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة؛ احتجاجاً على إقامة بؤرة استيطانية في أراضي قرية بيت دجن شرق نابلس.

كما أُصيب، أمس، العشرات من المشاركين في المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان، بقنابل الغاز والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والتي أطلقتها قوات الاحتلال عليهم في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com