مؤسّسة الحبوب تدشّـن مشروع الحراثة المجتمعية بذمار واللجان الزراعية تختم ورشها التدريبية بصنعاء

يهدف المشروع إلى حرث وزراعة ما لا يقل عن 4 ملايين لبنة من الأراضي غير المستغلَّة بوادي يفاع:

 

المسيرة| صنعاء:

دشّـنت المؤسّسةُ العامة لتنمية الحبوب، أمس الاثنين، مشروعَ الحراثة المجتمعية بوادي يفاع في مديرية عنس محافظة ذمار، في وقت استكملت فيه اللجنةُ الزراعية تشكيل اللجان الزراعية بمديريتَي سنحان وبني حشيش بمحافظة صنعاء.

وخلال تدشين المؤسّسة لمشروع الحراثة المجتمعية، والذي يهدف إلى حرث وزراعة ما لا يقل عن (4) ملايين لبنة من الأراضي الزراعية وَغير المستغلَّة بوادي يفاع، أكّـد وكيلُ محافظة ذمار، فهد عبدالحميد المروني “أهميّة المشروع في زارعة الأراضي غير المستغلة، في زيادة الإنتاج وتوسيع مساحات الأراضي الزراعية، بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي”، حاثًّا المزارعين للتعاون مع اللجان الزراعية في التوجّـه لزراعة الأراضي والقيعان، والعمل بروح الفريق الواحد، بما يسهم في زيادة الإنتاج من المحاصيل الزراعية، وتعزيز دور القطاع الزراعي في تحقيق التنمية، وُصُـولاً إلى الاكتفاء الذاتي”.

من جانبه، أشاد وكيل محافظة ذمار، عباس العمدي “بتفاعل وتجاوب المجتمع والمزارعين مع اللجان الزراعية في تنفيذ مشروع الحراثة المجتمعية”، مُشيراً إلى أن “المشروع يأتي في إطار تنفيذ المؤسّسة واللجان الزراعية لتوجيهات القيادة الثورية والسياسية، للاهتمام بالجانب الزراعي، وتوحيد جهود الجميع لزيادة الإنتاج الزراعي”.

من جهته، أوضح مدير مكتب الزراعة المهندس، هلال الجشاري، بـ”أن المرحلة الأولى من المشروع والمتمثلة في حراثة الأراضي الزراعية غير المستغلة بوادي يفاع، جاءت بعد استكمال تشكيل اللجان الزراعية على مستوى العزل والقرى بمديرية عبس”، مُشيراً إلى “أن هذه الأراضي ستتم زراعتها في الموسم الزراعي القادم، كمرحلة ثانية”.

بدوره، أكّـد مدير وحدة الحراثة (وحدة تتبع المؤسّسة العامة لتنمية الحبوب) بالمحافظة، محمد العمراني، “التحَرّكَ الجاد والمسؤول للدولة في استصلاح الأراضي الزراعية وحراثتها، والسعي لإعادة الدور الاقتصادي للزراعة”، مُشيراً إلى “أهميّة التفاعل والتعاون فيما بين المزارعين والجهات ذات العلاقة في توسيع مساحات الأراضي الزراعية، وزيادة الإنتاج للمحاصيل الزراعية بما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي، وُصُـولاً إلى الاكتفاء الذاتي”.

وفي خط موازٍ، اختتمت اللجنة الزراعية بمديريتي سنحان وبني حشيش محافظة صنعاء، أمس الاثنين، ورشتين تدريبيتين حولَ تفعيل دور اللجان الزراعية للنهوض بالقطاع الزراعي.

وفي اختتام الورش التي هدفت إلى تعريف المشاركين بموجهات خطة عمل اللجان الزراعية على مستوى العزل والقرى، استعرض ممثل اللجنة الزراعية، علي القيري، “مهام اللجان الزراعية، وآلية تفعيل الجمعيات الزراعية والمساهمات المجتمعية في النهوض بالقطاع الزراعي”.

وأشَارَ إلى أن تشكيل اللجان الزراعية يأتي في إطار سعي الدولة إلى تفعيل ودعم القطاع الزراعي، مؤكّـداً على أهميّة التفاعل والتحَرّك الجاد للجان الزراعية في العزل والقرى، وتقديم كافة التسهيلات للمزارعين، بما يسهم في توسعة الأراضي الزراعية وزيادة الإنتاج للمحاصيل الزراعية، وفي مقدمتها القمح وبما يكفل تحقيق الأمن الغذائي”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com