إنشاء المجمع القضائي سيسرّع عملية التقاضي ويحقق العدالة وينهي تراكم قضايا السجناء

 

المسيرة: خاص

يواصل رئيسُ اللجنة العليا للمنظومة العدلية – عضو السياسي الأعلى، محمد علي الحوثي، جهودَه الرامية إلى تحسين أداء القضاء، بما يسهمُ في تخفيفِ معاناة المواطنين في المحاكم وتيسير أمور التقاضي وتقليل مدتها، فبعد مشروع تعديلات قانون المرافعات والتنفيذ المدني، افتتح الحوثي ومعه رئيسُ مجلس القضاء الأعلى القاضي أحمد المتوكل ونائب رئيس مجلس النواب عبد الرحمن الجماعي، الأحد، المجمعَ القضائي بإصلاحية أمانة العاصمة البالغ تكلفته 35 مليون ريال، وذلك في سبيل تحقيق العدالة وتسهيل وتسريع إجراءات التقاضي والبت في قضايا المحتجزين.

وفي سياق ذلك، أكد لصحيفة المسيرة وكيل مصلحة التأهيل والإصلاح العميد محمد حسين العبالي، أن “إنشاء المجمع القضائي بجوار الإصلاحية المركزية بالأمانة إنجاز مهم في سبيل تحقيق العدالة وتسريع إجراءات التقاضي في قضايا السجناء”، منوِّهًا بأن هذا الإنجاز “سيؤدي إلى تخفيف الازدحام في المحاكم وتحريك قضايا السجناء”.

وقال العبالي في تصريحه للصحيفة: إن من أهم ما سيوفره المجمع هو “الإسراع والبت في قضايا السجناء وتحقيق العدالة، وتوفير الوقت والجهد للسجناء في عملية التقاضي”.

وَأَضَـافَ “المجمع تم تسليمه لوزارة العدل، ويحتوي على كُـلّ ما تتطلبه العملية القضائية الخَاصَّة بسجناء الإصلاحية”.

وأوضح العميد العبالي أن المجمع يتكون من خمس قاعات محاكمة ومكتبين إداريين للقضاة، وهو الأمر الذي يجعلُه كافياً لإجراء وإتمام عملية التقاضي في قضايا السجناء دون نقلهم إلى خارج الإصلاحية كما كان سابقًا.

وتابع العميد العبالي حديثه بالقول: إن “المجمع يوفر الوقت والجهد، حَيثُ أنه سيوفر نقل السجناء من الإصلاحيات إلى المحاكم والنيابات البعيدة؛ كونه سيحتضن كُـلّ إجراءات التقاضي الخَاصَّة بالسجناء، ولذلك لم تعد هناك حاجة للمواكب الأمنية المستخدمة في نقل السجناء لمحاكمتهم، فالمسألة باتت فقط نقل السجين من العنبر إلى المجمع القضائي”.

وأكّـد العميد العبالي أن “السجناءَ أشادوا بهذه الخطوة، حَيثُ سيحصلون على مزايا توفر لهم الجهد والإسراع في إنجاز قضاياهم من قبل الجهات القضائية سيما قضاياهم المتعثرة التي تأخرت؛ بسَببِ ازدحام المحاكم وتراكم القضايا”.

وأشَارَ إلى أنه “في الماضي كانت تزدحم المحاكم وتتراكم القضايا؛ ولذا كان ينعكس على السجناء في تأخير قضاياهم، غير أنه بعد افتتاح المجمع لن يتكرّر هذا الأمر بإذن الله”.

يشار إلى أنه خلال افتتاح المجمع الأحد، الماضي، بحضور وزيري العدل القاضي الدكتور محمد الديلمي والداخلية اللواء عبدالكريم أمير الدين الحوثي ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي أحمد الشهاري، ورئيس مصلحة التأهيل والإصلاح اللواء عبدالله الهادي أكّـد محمد علي الحوثي، أن إنشاء مجمع قضائي جوار الإصلاحية المركزية بالأمانة يعد إنجازاً مهماً في سبيل، وأشَارَ إلى أن المجمع سيعمل على تحريك القضايا العالقة والقضايا المتراكمة؛ بسَببِ ازدحام قاعات المحاكم ونقل السجناء من الإصلاحيات إلى المحاكم، موضحًا أن هناك محكمتين يتم تجهيزهما في الإصلاحيات المركزية وسيتم افتتاحهما قريباً.

ولفت عضو المجلس السياسي الأعلى، إلى أن المشروعَ جاء بعد جهود تشكر عليها وزارتا الداخلية والعدل، لتحقيق العدالة وكذا التسريع في النظر والفصل في القضايا المتعثرة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com