روحاني: ترامب فشل في تحقيق هدفه الرئيسي وهو إحباط الاتفاق النووي

 

المسيرة / وكالات

أكّـد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس الاثنين، أن كيان الاحتلال الإسرائيلي كان يسعى من خلال اغتيال العالم محسن فخري زاده “لجرّ المنطقة إلى حرب في الأيّام الأخيرة من حكم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب”.

وقال روحاني: إن إيران “ستنتقم لفخري زاده وهي من تحدّد المكان والزمان المناسبَين”، لافتاً إلى أن “أمن المنطقة واستقرارها هما ضمن أولويات إيران”.

وَأَضَـافَ روحاني أن ترامب “فشل في تحقيق هدفه الرئيسي وهو إحباط الاتّفاق النووي”.

وفي سياق آخر قال روحاني: إن برنامجَ طهران الصاروخي “غير قابل للتفاوض”، مؤكّـداً أن الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن “يعي ذلك جيداً”.

وتابع: “لقد حصلنا على حقوقنا في الاتّفاق النووي، بالطبع لا نعني أن الاتّفاق لا نقص فيه، ربما يكون هناك خطأ في هذا الاتّفاق، لكنه اتّفاق مهم وتاريخي وغير مسبوق؛ لأَنَّ دولة واحدة فاوضت 6 دول كبرى في ظل الحظر وتمكّنت من تحقيق النجاح”.

ودعا روحاني الولايات المتحدة لأن “تعود إلى الالتزامات التي تعهدت بها سابقاً”، مُشيراً إلى أنه “إذا ما عاد الجميعُ إلى التزاماتهم، فسنعود نحن أَيْـضاً إلى كامل التزاماتنا”.

وأظهر “الديمُقراطيون” خلال الأيّام الماضية، رغبتَهم بالعودة إلى الاتّفاق النووي، وأبدى وزير الخارجية الأمريكي المقبل في إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن، أنتوني بلينكن، استياءَه من انسحاب ترامب من الاتّفاق النووي، معتبرًا أن سياستَه “فشلت فشلاً ذريعاً”، فيما أيّد أعضاءُ الحزب الديمُقراطي عودةَ الولايات المتحدة إلى إطار الاتّفاق النووي “من دون شروط مسبقة”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com