قناة أمريكية: شهر عسل الإمارات و “إسرائيل” تخطى التطبيع

اجتماع نسوي دبلوماسي يجمع الاحتلال والإمارات والبحرين

 

المسيرة / وكالات

كشفت الإعلام العبري، أمس الجمعة، عن عقدِ اجتماع نسوي دبلوماسي، يضم ممثلين عن الكيان الإسرائيلي والإمارات والبحرين، في أول حدث فريد من نوعه، كما وصف من قبل الصحيفة العبرية.

ووفقَ تقرير نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، فَـإنَّ شبكةً من النساء العاملات في المجال الدبلوماسي من الكيان الإسرائيلي والإمارات والبحرين أقامت اجتماعًا إلكترونيًّا عبر منصة زووم، لبحثِ دور المرأة في الحياة الدبلوماسية وتعزيز السلام في الشرق الأوسط، حسب زعمه وذلك بعد 20 عاماً من اعتماد قرار الأمم المتحدة رقم 1325.

وقالت الصحيفة، إن هذا الاجتماع واحد من أول الأحداث المشتركة للاحتلال والبحرين والإمارات منذ توقيع اتّفاق أبراهام، مشيرةً إلى أن العديد من الدبلوماسيين من دول أُخرى شاركوا في الحدث، حسب تعبيره.

وكان من أبرز الدبلوماسيين النساء، سفيرة الاحتلال لدى الأمم المتحدة في جنيف ميراف شاحار، وسفيرة البحرين السابقة لدى الولايات المتحدة هدى نونو، وسفيرة الإمارات لدى الأمم المتحدة لانا نسيبة.

وناقش الاجتماع العديد من القضايا المتعلقة بعمل المرأة دبلوماسيًّا إلى جانب الوضع ما يتعلق باتّفاقيات الخيانة والعار، حَيثُ تعهدن بمواصلة الحوار بينهن حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

إلى ذلك، قالت شبكة “سي إن إن” الأمريكية: إن علاقات الإمارات و”إسرائيل” “شهر عسل”، تخطي مُجَـرّد التطبيع، خلافاً لاتّفاقيات التسوية التي وقعتها سابقًا كُـلّ من مصر والأردن.

وفي تحليل لكبير المراسلين الدوليين في الشبكة، قال بن ويديمان: إن “اتّفاقيات التطبيع مع كُـلٍّ من الأردن ومصر لم تكن عملية التطبيع فيها بهذه السرعة، ومتابعتها بحماس متبادل، كما هو الحال بين “إسرائيل” والإمارات، ويبدو أن الأخيرة تخلت، من الناحية العملية عن أية اعتراضات على احتلال إسرائيل للأراضي العربية”.

ولفتت الشبكة الأمريكية إلى “صدمة” سفير فلسطين في النمسا صلاح عبد الشافي من وتيرة التطبيع بين الدولة الغنية بالنفط والاحتلال، وقال في تصريح لها: “إذا قارنت مستوى التطبيع بين (مصر والأردن) والإمارات، في غضون وقت قياسي، كان هناك زيارات متبادلة واتّفاقيات تجارية، إنه أمر صادم”.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com