قوات الاحتلال تنفذ اعتقالات بالخليل وإصابات خلال قمع مسيرة كفر قدوم وأُخرى في نابلس

آلاف المواطنين يؤدون صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

 

المسيرة / متابعات

ذكرت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس المحتلّة، أن نحو 15 ألف مُصَــلٍّ أدوا صلاة الجمعة، في رحاب المسجد الأقصى المبارك.

وأوضحت الأوقاف، أن المصلين أدوا صلاة الجمعة، بالأقصى وفق إجراءات السلامة للحد من انتشار فيروس كورونا.

وحذّر خطيبُ المسجد الأقصى، الشيخ محمد حسين، من الحملات التي تستهدف أبناء الجيل الناشئ والتي تحاول قلب الجغرافيا وطبيعة السكان، وتسعى لانتزاعهم من تاريخهم وحضارتهم وانتمائهم.

ووصف الشيخ حسين خلال خطبة الجمعة، المحاولات الصهيونية بالخبيثة، التي تسعى إلى تفكيك النسيج الاجتماعي في القدس، مُشيراً أن الهدف منها أن تعم الفوضى وأن يسود الخلل بين أقطاب المجتمع.

وذكر حسين أن الاحتلالَ يشُنُّ هجمةً كبيرةً على القدس وأهلها وعقاراتها ومقدساتها، مؤكّـداً أن كُـلّ هذه المخطّطات والحملات المسعورة والتواطؤ بالسر والعلن مكشوفة، وأن القدس مدينة ضاربة في عمق التاريخ ولا تضيرها كُـلّ هذه الحملات وأن المرابطين ثابتون ومتجذرون في هذه الأرض.

وقال الشيخ حسين: “المسجد الأقصى لا مكان له إلا في القدس وفي قلوب المؤمنين وعقيدة المسلمين الذين دافعوا عنه ورابطوا فيه منذ الصدر الأول للإسلام وإلى وقتنا الحاضر وحتى يرث الله الأرض وما عليها”.

إلى ذلك، أحبط مواطنون مقدسيون، أمس الجمعة، محاولةَ مستوطن إحراق كنيسة الجُثمانية قرب جبل الزيتون بالقدس المحتلّة.

وذكرت مصادر محلية، أن مستوطناً اقتحم الكنيسة وسكب وقوداً وحاول إضرام النيران في بعض المقاعد الموجودة، إلاّ أن أهالي المنطقة تدخلوا وأفشلوا محاولته، مضيفة أن قوات من شرطة الاحتلال وصلت المكان واقتادت المستوطن معها.

اعتقلت قوات الاحتلال، ظهرَ أمس، الشاب محمود الجندي بعد أن أوقفته في حي باب حطة عقب صلاة الجمعة، في المسجد الأقصى، واقتادته إلى أحد مراكز التوقيف.

وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال بمساندة قوات خَاصَّة صهيونية، مؤيد الالفي أحد قادة كتائب شهداء الأقصى في نابلس.

وقالت مصادر أمنية إن مؤيد الألفي (46 عاماً) مطلوب لقوات الاحتلال منذ أكثر من عشرة سنوات، حَيثُ كان ضمن صفقة التسويات التي طالت عشرات المطلوبين لقوات الاحتلال خلال الانتفاضة الثانية.

وفرقت قوات الاحتلال ميسرة شبابية، بعد موجهات عنيفة في منطقة باب الزاوية وسط الخليل بالقدس المحتلّة، وتعتدي بالضرب على الصحفي “مشهور الوحواح”.

كما أُصيب عشرات المواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، أمس الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة وفعالية زراعة بذور في الأراضي المهدّدة بالاستيلاء بقرية بيت دجن شرق نابلس.

وقال عضو اللجنة الشعبيّة للدفاع عن الأرض توفيق حاج محمد، إن الأهالي توجّـهوا بعد صلاة الجمعة، للمشاركة في المسيرة وزراعة البذور المقدمة من وزارة الزراعة في الأراضي المهدّدة بالاستيلاء، وتم زراعة مساحات واسعة من الأراضي قبل أن يقتحم الجنود المكان ويقمعوا الفعالية.

وَأَضَـافَ، أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز والصوت، ما أَدَّى لإصابة العشرات بالاختناق.

قوات الاحتلال تعتدي على المواطنين الفلسطينيين في محافظة سلفيت، ظهرَ أمس.

وفي السياق قام جنود الاحتلال باقتحام قرية كفر قدوم واعتلوا أسطح المنازل وأطلقوا وابلاً من قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أَدَّى لإصابة عشرات المواطنين بالاختناق، عقب تفريق مسيرة كفر قدوم الأسبوعية.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com