هيئة الاستثمار تنظِّم ورشة العمل التأسيسية للفريق الوطني لتحسين مؤشرات بيئة الأعمال

 

المسيرة: صنعاء

بدأت، أمس السبت، في صنعاء، ورشة العمل التأسيسية للفريق الوطني لتحسين مؤشرات بيئة الأعمال، بمشاركة ممثلين عن عددٍ من الوزارات والمؤسّسات والجهات الحكومية والقطاع الخاص.

تهدف الورشة التي تنظمها الهيئةُ العامة للاستثمار، ضمن مبادرات الرؤية الوطنية على مدى يومين، إلى بناء الصورة الإيجابية، وتحسين سمعة اليمن اقتصاديًّا، والعمل على تحسين موقع اليمن في مؤشر بيئة الأعمال العالمي بمقدار 100 نقطة خلال 3 – 5 سنوات.

ويتم خلال الورشة، التدريب وتبادل الخبرات والمعارف والمعلومات حول مهمة جمع وتحليل المعلومات الحقيقية والميدانية عن مؤشرات بيئة الأعمال في اليمن.

وأكّـد رئيس الهيئة العامة للاستثمار، ياسر المنصور، أن الورشةَ تُقام لحل مشكلة تصنيف اليمن ضمن أسوأ أربع دول في بيئة أداء الأعمال، مُشيراً إلى أنه تم تشكيلُ فريق وطني بهذا الخصوص.

وأوضح أن الورشة ستركّز على تطوير التقارير وقوائم المستهدفين بالنشر، والنشر بأكثرَ من لغة، وتقديم الدعم المالي واللوجيستي لتنمية قدرات وخدمات الجهة لاستيعاب متطلبات قطاع الأعمال في اليمن، ونشر الوعي بأهميّة التركيز على توفير خدمات منافسة للجمهور عُمُـومًا ولبيئة الأعمال على وجه التحديد.

من جانبه، أشار المديرُ العام للاتّحاد العام للغرف التجارية، محمد قفلة، إلى الإشكاليات التي يعاني منها القطاعُ الخاص، والخطوات التي يمكن من خلالها معالجة هذه الإشكاليات وتحسين بيئة الأعمال، لافتاً إلى المهمّة الوطنية الملقاة على كاهلِ الفريق لتحقيق تقدم في كُـلّ مؤشر.

بدوره، أوضح رئيس الفريق الوطني للسياسات الدكتور عبدالوهَّـاب الجنيد، أن الفريق معنيٌّ بجمع وتحليل المعلومات الحقيقية والميدانية عن مؤشرات بيئة الأعمال في اليمن.

فيما أشار رئيسُ الغرفة التجارية الصناعية بأمانة العاصمة، حسن الكبوس، إلى أن الاستثمار المباشر يحتل مركزاً محوريًّا واهتماماً كَبيراً في عدد من دول العالم؛ كونه المحرك الأَسَاسي للنمو الاقتصادي بصفة عامة، مؤكّـداً الارتباطَ بين معدلات الاستثمار ومعدلات النمو والتنمية الاقتصادية ودرجة التنوع الاقتصادي للدول.

وركزت الجلسات الخَاصَّة بالورشة، برئاسة رئيس قطاع الترويج ومناصرة السياسات بالهيئة العامة للاستثمار المهندس محمد أحمد حسين، على مؤشري التنافسية وأداء الأعمال.

وقدمت في جلستي الأمس أربع أوراق عمل، تناولت الأولى تجربةَ نادي الأعمال اليمني في استطلاع التنافسية العالمي “استطلاع رأي المدراء التنفيذيين”، قدمتها القائم بأعمال المدير التنفيذي لنادي الأعمال اليمني غدير المقحفي، وشملت الثانية عرضاً مرئياً لأولويات إصلاح بيئة الأعمال والاستثمار وتحسين التنافسية، قدّمه رئيسُ قطاع الترويج بالهيئة المهندس محمد أحمد حسين.

فيما تناولت ورقة العمل الثالثة لمحة عن تقرير بيئة أداء الأعمال، وخطوات تحسين المؤشرات، قدّمها مدير دائرة التسويق بالهيئة فوزي شرف الحمادي، والرابعة تجربة تعبئة الاستبيان قدمها رئيس قطاع الترويج بالهيئة.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com