النواب والشورى: لا بد من مشروع وطني يطهر التراب اليمني من الوجود الأجنبي

تلبية لتوجيهات الرئيس المشاط:

اجتماع تاريخي مشترك لمجلسي النواب والشورى يدعو لتحرير كُـلّ الأراضي اليمنية

 

المسيرة – صنعاء:

أشار الشيخ يحيى الراعي -رئيس مجلس النواب-، إلى ما تعرض ويتعرض له اليمن من تدمير ممنهج للبنية التحتية وقتل وتشريد أبناء الشعب اليمني في كُـلّ أرجاء البلد، منوِّهًا بممارسات الاحتلال السعودي الإماراتي في المحافظات الجنوبية والشرقية، بما فيها المهرة وسقطرى البعيدتان عن المواجهات.

وفي جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشورى، أمس الأحد، دعا إلى عقدها رئيسُ المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط، للوقوف أمام تطورات الأوضاع وآخر مستجدات الأحداث في المناطق الجنوبية والشرقية المحتلّة، خَاصَّة ما تتعرّض له محافظتا أرخبيل سقطرى والمهرة من احتلال وعبث من قبل الغزو والاحتلال السعودي الإماراتي، رحّب الراعي برئيس وأعضاء مجلس الشورى وفريق المصالحة الوطنية ومحافظي المحافظات الجنوبية والشرقية وقطاع المرأة وكافة المشاركين في الجلسة المنعقدة تحت قبة البرلمان وبيت الشعب، مؤكّـداً أهميّة انعقاد الجلسة المشتركة لمجلسي النواب والشورى في ظل الوضع الراهن والظروف الاستثنائية التي يمر بها اليمن جراء استمرار العدوان والحصار منذ ست سنوات.

وأوضح رئيس النواب، أن مثل هذه الانتهاكات تعكس مدى انحطاط أمراء السعودية والإمارات الذين يُمعنون في قتل أبناء اليمن برعاية أمريكا وإسرائيل، وأضاف: “بدلاً من أن يحج أمراء السعودية والإمارات إلى بيت الله الحرام للتكفير عن ذنوبهم وما اقترفوه من مجازر وجرائم حرب، نراهم يتسابقون مهرولين للتطبيع مع اليهود الصهاينة”.

وجدد الشيخ الراعي الدعوة لتكاتف الجهود وتوحيدها لمواجهة كافة المؤامرات والتحديات التي تُحاك ضد اليمن ووحدته وأمنه واستقراره، مشدّدًا على ضرورة التصدي للأعمال والممارسات السعودية الإماراتية في نهب الثروات والمقدرات اليمنية والاعتداء على السكان، مُشيراً إلى تمسّك مجلس النواب وكافة مؤسّسات الدولة والقوى الوطنية ومختلف أحزاب وشرائح المجتمع اليمني بالمواقف الثابتة في الحفاظ على السيادة على كامل الأرض والتراب والجزر والمياه اليمنية ومقارعة المعتدين حتى تحقيق النصر وكسر الحصار وإفشال كافة الرهانات.

من جانبه، أوضح محمد العيدروس -رئيس مجلس الشورى-، أن الهدف من الجلسة المشتركة لمجلسي النواب والشورى، يتمثّل في تعزيز الجهود الرسمية والشعبيّة التي ستثمر عزةً وانتصاراً في مواجهة قوى العدوان وطرد الغزاة والمحتلّين.

ولفت العيدروس إلى الأوضاع المتردية والسجون السرية وانتهاكات حقوق الإنسان والانفلات الأمني والاغتيالات التي تمارسها قوى الاحتلال الإماراتي السعودي بحق أبناء اليمن بالمحافظات الجنوبية والشرقية، تنفيذاً لأجندة استعمارية خطيرة، بغطاء ما يُسمى تحالف دعم الشرعية في إطار مخطّط العدوان لخلط الأوراق وتثبيت احتلاله، والتهيئة لتنفيذ مشاريع قوى النفوذ والهيمنة العالمية.

وأشاد رئيس الشورى بحرص المجلس السياسي الأعلى ومجلس النواب والحكومة، في رسمهم لخارطة الطريق خلال الفترة الماضية، والتي شكلت صمام أمان حال دون انهيار وسقوط مؤسّسات الدولة.

وفي الجلسة، استعرض نائب رئيس مجلس النواب أكرم عبدالله عطية، رسالة رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط، والمتضمنة مناشدة الشيخ عيسى سالم السقطرى بشأن العبث بجزيرة سقطرى وما تتعرض له المحافظات الجنوبية والشرقية من قبل قوى الغزو والاحتلال من إجراءات وممارسات عدوانية.

وتضمنت الرسالة طلب الرئيس المشاط بعقد جلسة مشتركة لمجلسي النواب والشورى لمناقشة أوضاع المناطق المحتلّة، بما فيها التطورات الأخيرة في سقطرى وبحث الخطوات اللازمة لمواجهة مخطّطات قوى الغزو والاحتلال بالتنسيق مع محافظ سقطرى والمجلس المشكل من أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية، وكذا فريق المصالحة الوطنية لمقاومة الغزو وتحرير الجنوب.

بدوره، أكّـد زير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية أحمد القنع، أهميّةَ انعقاد الجلسة المشتركة لمجلسي النواب والشورى للخروج برؤية شاملة ليس للجنوب فحسب بل لكل اليمن.

وَأَضَـافَ القنع: “نحن هنا نمثل قضية اليمن الواحد، والجنوب جزء منه”، مؤكّـداً أهميّة الحفاظ على الهُــوِيَّة اليمنية وطرد المحتلّين والغزاة وتوحيد الجهود في المجالات السياسية والاقتصادية عبر مؤسّسات الدولة، ممثلة بمجلسي النواب والشورى وكل سلطات الدولة في مركز العاصمة اليمنية صنعاء.

إلى ذلك، استعرض محافظو عدد من المحافظات الجنوبية والشرقية، جانباً من المعاناة التي يتجرعها أبناء الوطن بتلك المحافظات جراء ممارسات قوى الاحتلال بحقِّ أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية ونهب الثروات والمقدّرات.

وأشاروا إلى أن برامج المساعدات الإغاثية والإنسانية الإماراتية السعودية لم تكن إلا غطاءً لاحتلال موانئ اليمن الجوية والبحرية والبرية، مبينين أن أبناء المحافظات الجنوبية الشرقية أصبحوا اليوم أكثر وعياً وإدراكاً لحقيقة الوجه الاستعماري البغيض للاحتلال السعودي الإماراتي لأجزاء واسعة من الوطن، والذي تستر في بداياته بشعارات ما يُسمى بدعم الشرعية، انتهت بالسيطرة العسكرية لقوى الاحتلال على المحافظات الجنوبية والشرقية.

وشدّد المحافظون على أهميّة تحرير الوطن من الاحتلال الذي يعيث في الأرض فساداً واستعادة السيادة اليمنية الكاملة، لافتين إلى أهميّة توحيد الطاقات واستنهاض جهود جميع الفعاليات الرسمية والشعبيّة وفئات المجتمع لطرد الغزاة الجدد، وفقاً لرؤية وطنية جامعة.

وقد أثرى أعضاء مجلسي النواب والشورى الاجتماع بمداخلاتهم التي أكّـدت أهميّة الخروج برؤية وطنية شاملة ينبثق منها برنامج عمل حقيقي وواقعي يشمل كافة القوى المجتمعية، يناهض وينهي الوجود العسكري للغزاة.

وأكّـدوا واحدية نضال الشعب اليمني الرافض للاحتلال وَالوصاية العسكرية والأمنية والسياسية الخارجية لأي جزء من أرض الوطن.

وفي الجلسة المشتركة التي حضرها وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي عبد الله أبو حليقة، أقرّت الجلسة المشتركة تشكيل لجنة من مجلسي النواب والشورى وتمثيل فريق المصالحة الوطنية ومحافظي المحافظات الجنوبية والشرقية وقطاع المرأة برئاسة نائب رئيس مجلس النواب عبدالسلام صالح هشول زابية لدراسة الآراء والمقترحات المقدمة من أعضاء المجلسين وفريق المصالحة الوطنية والمحافظين وقطاع المرأة، وموافاة المجلس بتقرير حول ذلك ليتسنى مناقشته في الجلسة المشتركة المقبلة.

وفي السياق، دعا طارق سلام -محافظ محافظة عدن-، أبناء المحافظات الجنوبية، إلى تصدّر المشهد لمواجهة قوى الاحتلال والعدوان بالقوة، ضمن آلية الكفاح المسلح والعمل العسكري.

وقال سلام في تصريح لقناة المسيرة، أمس الأحد: إن تحالف العدوان يُصعّد في المحافظات الجنوبية، ويحاول النيل من كرامة اليمنيين في المهرة وسقطرى، ومن واجبنا مواجهة هذا التصعيد بنظرة استراتيجية شاملة.

وأشَارَ محافظ عدن إلى أن لجنة المصالحة الوطنية وأعضاء من الحكومة والمحافظين، شاركوا في الاجتماع المشترك لمجلسي النواب والشوري، وتم الاتّفاق على تشكيل لجنة لإعداد رؤية موحدة لمواجهة مخطّطات العدوان.

وأوضح أن الاجتماع المشترك كان مهمًّا في سياق رسم معالم تحرير الأرض، في ظل تحَرّك الشارع في المحافظات الجنوبية المناهض لقوى العدوان والاحتلال.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com