الطالبي: حريصون على تأهيل أبناء الشهداء وسنسعى لتوفير مقاعدَ دراسية لهم

فيما وزارة التعليم العالي تدشّـن امتحانات الكفاءة للطلبة المتقدمين على المقاعد المجانية:

 

المسيرة| محمد ناصر

دشّـن نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رئيس اللجنة العليا للمقاعد المجانية، الدكتور علي يحيى شرف الدين، أمس السبت، بجامعة صنعاء امتحانات الكفاءة للطلاب المتقدمين للمقاعد المجانية بالجامعات اليمنية للعام 2020- 2021م.

ويتنافس 9 آلاف و209 طلاب على المقاعد المجانية بالكليات العِلمية والهندسية والتطبيقية والعلوم الإنسانية والإدارية في الجامعات الحكومية والأهلية.

وخلال التدشين، اطلع نائبُ وزير التعليم العالي الدكتور علي شرف الدين ومعه رئيس جامعة صنعاء الدكتور القاسم عباس ونائب المدير التنفيذي لمؤسّسة الشهداء عبد السلام الطالبي على إجراءات امتحانات الكفاءة التي تتم بطريقة إلكترونية لأول مرة عبر أجهزة الكمبيوتر وآلية توزيعهم على لجان مختصة في قاعات كليات الحاسوب والتربية والهندسة ومركز الحاسوب الآلي بجامعة صنعاء.

وأكّـد نائب وزير التعليم العالي أن المِنَحَ المجانية المقدمة من الجامعات الحكومية والأهلية خُصصت لفئات المتفوقين من خريجي الثانوية العامة، أبناء وأقارب الشهداء وجرحى العدوان وأقاربهم من الدرجة الأولى واللجان الشعبيّة والمتطوعين والجيش والأمن وأقاربهم والطلاب الأيتام والنازحين والفقراء وذوي الاحتياجات الخَاصَّة وأبناء المحافظات المحرومة من التأهيل وأبناء وأقارب موظفي الوزارة من الدرجة الأولى.

وأوضح أن النظامَ الإلكتروني سيمكّن الطلاب من معرفة نتيجته فور انتهاء الامتحانات وإظهارها عبر الشاشة التي امتحن فيها والتوقيع عليها لضمان تحقيق مبدأ النزاهة والشفافية والحد من الغش والتزوير والمحسوبية، مبينًا أن احتساب النتيجة النهائية يتم بناءً على تحديد 50 % على معدل الثانوية و50 % على امتحانات الكفاءة.

وفي تصريح خاص لصحيفة المسيرة، أكّـد مسؤول الدائرة التربوية لمؤسّسة الشهداء عبد السلام الطالبي أن المؤسّسة استقبلت بيانات الطلاب الذين يرغبون في الالتحاق بالمقاعد المجانية عبر مختلف الفروع في محافظات الجمهورية، مبينًا أن إجمالي الطلاب المتقدمين على المقاعد المجانية بلغ (1500) طالب وطالبة.

وأشَارَ إلى أن المؤسّسة تنظر إلى جميع المتقدمين بعين واحدة وأنه لا يوجد مجال للمساومة والوساطات كما يدعي البعض، موضحًا أن وزارة التعليم العالي حدّدت لمؤسّسة الشهداء نسبة 20% من المقاعد المجانية وأن هناك أولويات خَاصَّة ومميزات معيَّنة لذوي الشهداء مبنية بحسب درجة القرابة، حَيثُ أن أولاد الشهيد هم من الدرجة الأولى يليهم إخوة الشهيد.

ولفت إلى أن مؤسّسة الشهداء ستحرص على توفير حلول بديلة للطلبة من أولاد الشهداء الذين لم يتوفقوا في الامتحانات وأن هناك جامعات خَاصَّة تتعاون مع المؤسّسة في هذا الجانب.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com