وزير الصحة: الأطفال والنساء هم أكثر الفئات تأثراً بالعدوان نفسيًّا

خلال فعالية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية

المسيرة – صنعاء

قال وزيرُ الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل: إن الأطفال والنساء هم أكثر الفئات تأثراً من آثار الحرب النفسية والعدوان النفسي، منوِّهًا بأن المنظمات الدولية تهدر ملايين الدولارات دون تحقيق شيء.

وأكّـد الدكتور المتوكل خلال مشاركته، أمس السبت، في فعالية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، التي أقامها البرنامج الوطني للصحة النفسية بوزارة الصحة والدعم الاجتماعي، أن الأطفال والنساء هم أكثر الفئات تأثراً من آثار الحرب النفسية والعدوان النفسي.

وأوضح وزير الصحة، أن المنظمات الدولية التي دعمت في الجانب النفسي لم تحقّق شيئاً، وأهدرت ملايين الدولارات، مضيفاً: اليوم نرفض في اجتماعاتنا معهم استمرار هذا الهدر والفساد والمغالطات.

وأشَارَ الوزير المتوكل إلى أن منظمة الصحة العالمية تريد هدر المال والمنح، وتعمل على بعثرة ميزانيات ضخمة رغم تقديمنا لمشاريع وبدائل عملية وأقل كلفة وأكثر نفعاً للمرضى، مبينًا أن اليابان تقدمت بمنحة تبلغ 3 ملايين دولار لدعم مجال العلاج النفسي، لكن منظمة الصحة تريد هدر المبلغ في نفقات تشغيلية لطواقمها، وعمل دورات تدريبة مفرغة من الفائدة ولمدة يوم أَو يومين.

ونوّه وزير الصحة، بأنه من أول يوم جريمة بني حوات في 26 مارس 2015 التي ارتكبها طيران العدوان والجرائم التي توالت والحصار والحرب الاقتصادية، أراد العدوان استهداف إرادَة الشعب اليمني، مشدّدًا على أن الشعب اليمني حوّل الطاقة السلبية الناتجة من سياسات العدوان اللاإنسانية إلى طاقة إيجابية وفعالية وأكثر وعياً وعنفواناً في مواجهة العدوان.

من جهته، أكّـد الدكتور محمد المنصور وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الأولية، أن شركاءَ العمل الإنساني يتنصلون من دعم الصحة النفسية وتقديم الحوافز والنفقات التشغيلية، مُشيراً إلى أن الإحصاءات التي قدمتها منظمةُ التنمية والإرشاد النفسي ومشروع الاتّحاد الأُورُوبي في 6 مديريات، كانت صادمة.

وقال الدكتور المنصور: إن المنظمات الدولية والمحلية مدعوةٌ للعمل في هذا الميدان الهام الذي ينبغي وضعُه على رأس قائمة المنح والتمويل والدعم.

بدوره، أوضح مدير عام البرنامج الوطني للصحة النفسية والدعم الاجتماعي الدكتور عبد القدوس حرمل، أن الوزارة كلّفت البرنامج بإعداد خطة استجابة عاجلة للعام 2020 لرفع مستوى واقع الخدمات بنسبة 50 %.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com