تدشين البرنامج التدريبي والتوعوي لمكافحة الفساد بوزارة النقل

 

المسيرة- صنعاء

 

نظّمت الهيئةُ الوطنيةُ العليا لمكافحة الفساد ووزارة النقل، يوم أمس، برنامجاً توعوياً وتدريبياً لمكافحة الفساد في وزارة النقل، بحضور عدد من المسؤولين في حكومة الإنقاذ الوطني بصنعاء.

ويهدف البرنامجُ إلى تعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والوقاية منه في وزارة النقل والهيئات والمؤسّسات التابعة لها.

وقال نائبُ رئيس الوزراء لشؤون الأمن والدفاع الفريق الركن جلال الرويشان: إن الفسادَ أصبح ظاهرةً اجتماعيةً، وإنه إذَا لم تتحول قضية مكافحة الفساد إلى مسألة عامة والتزام ديني من المسؤول والمواطن، فلن تنتهيَ هذه الظاهرة.

وأكّـد الرويشان التزامَ الحكومة بمكافحة الفساد، داعياً الجميعَ إلى احترام استقلال القضاء في كُـلّ ما يتعلق بقضايا مكافحة الفساد.

ونوّه نائب رئيس الوزراء بجهود الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ووزارة النقل في تنظيم الفعاليات الوطنية؛ مِن أجلِ مكافحة هذه الظاهرة الخطيرة.

وتحدث أمين سر المجلس السياسي الأعلى الدكتور ياسر الحوري في كلمته، عن الوحدة الفنية لمتابعة وتنفيذ الرؤية الوطنية، وعن نجاحات تحقّقت في إطار مكافحة الفساد وبناء المؤسّسات، داعياً منظمات المجتمع إلى تقديم تصوراتها للشراكة في مكافحة الفساد وتنفيذ الرؤية الوطنية.

واعتبر الحوري مواجهة الفساد وتعزيز النزاهة والشفافية، قيماً يتحلّى بها القائد الإداري والمسئول قبل أن تكون نقاطاً مكتوبة في أية رؤية أَو تنفيذ أي عمل، مؤكّـداً ضرورة تحلي الجميع بمبادئ النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد احتراماً للوطن وتضحيات الشهداء.

ممثل المجتمع المدني بالمنظومة الوطنية للنزاهة طاهر محمد الهاتف، اعتبر تدشين البرنامج بدايةً لتحول فاعل في تعزيز دور هيئة مكافحة الفساد، وتحديداً في بناء قدرات القطاع العام وتأهيله في مجال الشفافية والإبلاغ عن جرائم الفساد.

وأشَارَ إلى أن المجتمع المدني يتطلع باهتمام إلى المساعي الحكومية الجادة لمكافحة الفساد في اليمن، وتعزيز قيم النزاهة والشفافية والرقابة المجتمعية.

من جانبه، أكّـد عضو المجلس السياسي الأعلى أحمد الرهوي، تقديم قيادات السلطات العليا للدولة لإقراراتها بالذمة المالية إلى هيئة مكافحة الفساد، لافتاً إلى ضرورة تطبيق مبدأ “من أين لك هذا؟”، وكذا مبدأ الثواب والعقاب؛ مِن أجلِ وطن خالٍ من الفساد، مُشيراً إلى أهميّة الوعي الجمعي بمكافحة الفساد وَضرورة المصداقية والموضوعية في تناول قضايا الفساد والحديث عنها.

ولفت عضو السياسي الأعلى الرهوي إلى ضرورة استفادة الوطن من كوادره المؤهلة، ووضع الرجل السليم في المكان المناسب، بعيدًا عن أية انتماءات ضيقة، مشدّدًا على ضرورة الالتزام بالقوانين وعدم تجاوزها بأيِّ شكل من الأشكال، وتوفير الحماية الكافية للعاملين في هيئة مكافحة الفساد والجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة لضمان تنفيذ الأدوار المناطة بهم على أكمل وجه.

من جانبه، اعتبر رئيسُ مجلس الشورى محمد حسين العيدروس، بأن هذا البرنامج يؤكّـد مدى الارتباط الوثيق بين مختلف الأجهزة؛ مِن أجلِ مكافحة الفساد والوقاية منه.

وحثَّ العيدروس مختلفَ الوزارات والجهات على تعزيز التوعية المناهضة للفساد بشتى أشكاله وصوره، معرباً عن الأملِ في أن يقوم المجلسُ السياسي الأعلى بالفصل في بعض التداخلات بين عمل الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد والأجهزة الرقابية الأُخرى.

وأكّـد العيدروس مساندة مجلس الشورى لجهود هيئة مكافحة الفساد لتصحيح الأوضاع والاختلالات، مشدّدًا على ضرورة تكاتف جهود الجميع؛ مِن أجلِ وطن يكافح الفساد.

بدوره، تحدث رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد الدكتور محمد محمد الغشم، عن مضامين البرنامج التوعوي والتدريبي في وزارة النقل، مبينًا أن مخرجاته ستكون نوعيةً وهادفةً تضاف إلى رصيد أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة.

وأوضح أن البرنامج يتضمن تنفيذ ثلاث ندوات توعوية، كُـلّ ندوة تحتوي على أربعة محاور أَسَاسية، تستهدف ما يقارب 450 موظفاً، وكذا ثلاث دورات تدريب مدربين “TOT” في مكافحة الفساد والحكم الرشيد لـ 90 من موظفي الوزارة والمؤسّسات التابعة لها و10 من موظفي الهيئة.

وذكر أن البرنامجَ يتضمن أَيْـضاً ورشتي عمل تدريبية وتوعوية خَاصَّة بتعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والوقاية منه، تستهدف 100 موظف بوزارة النقل ومؤسّساتها وهيئاتها.

ولفت الدكتور الغشم إلى أن البرنامج يتضمن دورةً في تعزيز الشفافية في أعمال المناقصات والمشتريات بمشاركة 70 متدرباً من المختصين في الشئون المالية والمحاسبية والمشتريات ولجان المناقصات، كما يتضمن طباعة ثلاثة بروشورات توعوية وتعريفية لستة آلاف نسخة، وطباعة ثلاثة آلاف نسخة لثلاثة ملصقات توعوية وإنتاج ثلاثة فلاشات تلفزيونية توعوية في القنوات الفضائية، وَندوتين تلفزيونيتين تخصص محاورهما في جوانب تتعلّق بالشراكة بين أطراف المنظومة الوطنية للنزاهة والشراكة المجتمعية في مناهضة الفساد.

وعلى صعيد متصل، أكّـد وزيرُ النقل، أهميّةَ تنفيذ البرنامج التوعوي الشامل لتعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد والوقاية منه للوزارة والهيئات والمؤسّسات التابعة لها لتعزيز وتطوير قطاعات النقل وهيئاتها ومؤسّساتها بما يلبي الطموحات المستقبلية.

وذكر أن البرنامج يحتوي على العديدِ من الأنشطة والفعاليات المتمثلة في تنظيم ندوات وورش عمل توعوية وتدريبية ولقاءات تشاورية، لتجسيد ومَدِّ جسور الشراكة بين وزارة النقل والهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد.

ولفت الوزير الشامي، إلى أن وزارة النقل بقطاعاتها وهيئاتها ومؤسّساتها، سبّاقةٌ من بين الوزارات والمؤسّسات الحكومية في تنفيذ البرنامج بالتعاون مع هيئة مكافحة الفساد، والعمل بتوصياته ومخرجاته وتطبيقيه على الواقع العملي والفني والإداري والمالي.

وبيّن أن البرنامج التوعوي لمكافحة الفساد يستهدف 450 موظفاً بديوان الوزارة والهيئات والمؤسّسات التابعة لها، وسيعمل على القضاء مستقبلاً على ظاهرة الفساد.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com