مجلس إدارة شؤون العاصمة يطلق حُزمة من الخطط لحماية صنعاء من السيول

النعيمي: يجب أن تكون خططنا وفقاً لأسس استراتيجية ودراسات علمية تنفيذية

أمين العاصمة: نعلن عن إطلاق برنامج لحماية صنعاء من السيول بتوجيهات الرئيس المشاط

وزير الزراعة: سنمول مشاريع لإنشاء الكرفانات والحفر للاستفادة من مياه الأمطار

 

المسيرة: صنعاء

نظّم المجلسُ الأعلى لإدارة شؤون العاصمة ومحافظة صنعاء، أمس الاثنين، ورشة عمل ومؤتمراً صحفياً حول التدخلات والمعالجات الطارئة لأضرار السيول ومياه الأمطار.

وفي المؤتمر، قال عضو المجلس السياسي الأعلى محمد النعيمي: إنه في مثل هذه الورش تعودنا على تقديم الخطط ورؤى استراتيجية تبنى عليها خطوات مستقبلية لاحقة لاستيعاب وتحمل الأخطار.

وَأَضَـافَ النعيمي في كلمة ألقاها خلال المؤتمر: التخطيط التجزيئي لا يبني بنية تحتية وإنما تبنى على أَسَاس معالجات آنية وليست قابلة للتطور.

وخاطب النعيمي الجهاتِ المسؤولةَ بقوله: يجب أن تكون خططنا وفقاً لأُسُسٍ استراتيجية ودراسة علمية تنفيذية، ونأمل أن تخرجوا من هذه الورشة بالحلول المناسبة.

بدوره، أعلن أمين العاصمة حمود عباد، عن إطلاق برنامج ومشروع بحسب توجيهات رئيس الجمهورية المشير مهدي المشاط لحماية صنعاء من أضرار السيول.

وأكّـد عباد أن أمانة العاصمة ستسعى من خلال مشروع حماية صنعاء إلى إصلاح ما دمّـرته الأمطار وإجراء التصحيحات للمخطّطات والمشاريع العشوائية السابقة.

فيما أعلن وزير الزراعة عبدالملك الثور، عن تمويل عدد من المشاريع لإنشاء الكرفانات والحفر للاستفادة من الأمطار في تغذية حوض صنعاء.

وقال الثور: إن ‘‘المشروع الذي نعلن عنه سيسهم أَيْـضاً في الحدِّ من الأضرار وحماية صنعاء من تدفق السيول وستكون هذه المشاريع جنوب العاصمة كمرحلة أولية’’.

إلى ذلك، أكّـد نائب وزير الأشغال العامة والطرق المهندس محمد الذاري، أن ‘‘الدراسة الجيولوجية مهمة جِـدًّا وهي المعنية بمعرفة الطبيعة الصخرية، ولا بد من إدخَالها مع الدراسات الهيدرولوجية في أعمال الدراسات والتصاميم’’.

وأشَارَ الذاري إلى أنه ‘‘لا بُدَّ من إعادة النظر في بعض الأمور الفنية الهندسية في الأعمال الإنشائية، ولا بد أن تمثل 50 % من قيمة المشروع لفائدتها في حماية المشاريع وصيانتها’’، مشدّدًا على ضرورة الاهتمام بالكادر الإشرافي وإعادة النظر في أعمال الصيانة والمواد المستخدمة وكذا في قنوات تصريف مياه الأمطار بحيث تكون أعمالاً مستدامة.

وفي سياق متصل، أوضح مدير عام التخطيط بمحافظة صنعاء أحمد دحان، أن الأضرارَ المباشرةَ في محافظة صنعاء نتيجة هطول الأمطار خلال شهر أغسطُس 2020 أَدَّت إلى وفاة 20 مواطناً.

وأشَارَ دحان إلى أن ‘‘500 منزل ومخيم دمّـرت وتضررت جراء الأمطار وتضرر 112 سدًّا وحاجزاً مائيًّا’’، منوِّهًا بأن عشرات الفدانات من الأراضي الزراعية والمدرجات الواسعة والوديان تضررت بشكل كلي، وهو ذات الحال بالنسبة لـ 220 طريقاً رئيسياً وفرعياً بالمحافظة.

وتطرق إلى أن 400 طريق فرعي ورئيسي تضررت بشكل جزئي، إضافة إلى تضرر أحد الأنفاق بشكل كلي وتضرر 132 من منشآت الأوقاف والمساجد والمقابر.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com