إيران: سننفذ المرحلة الثالثة من خفض الالتزامات بالاتفاق النووي

المسيرة| متابعات

تخطو إيرانُ نحو تنفيذ المرحلة الثالثة من خفض التزاماتها بالاتفاق النووي، وذلك عقب فشل الدول الأوروبية والدول الأعضاء في مجموعة “4+1” في إنهاء الحصار الاقتصادي المفروض على إيران، في حين كشفت الدفاع الإيرانية عن الرادر الذي كشف الطائرة الأمريكية المسيرة.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أمس السبت: إن إيران ستنفذُ الخطوةَ الثالثةَ لخفض التزاماتها في إطار الاتفاق النووي في الظروف الراهنة، مبينًا أن جميع الدول الأعضاء في اللجنة المشتركة للاتفاق النووي أجمعت على أن أمريكا هي السببُ وراء كُــلّ التوترات وأن مطالبَ إيران واضحة ومحددة منذ البداية ولا تتوقع شيئاً يتجاوز الاتفاق.

وأشار ظريف، إلى طلب بعض الدول الأعضاء في مجموعة “4+1” لعدم تنفيذ الخطوة الثالثة لخفض التزامات الاتفاق النووي من جانب إيران وقال: إن هذا الموضوع هو من صلاحيات الجمهورية الإسلامية لتتخذ القرار بشأنه ومن المؤكد أنه لو لم تنفذ الأطراف الأخرى التزاماتها في إطار الاتفاق النووي فسيتم اتخاذ هذه الخطوة (الثالثة) في سياق الإجراءات السابقة.

وفي السياق، كشف وزير الدفاع الإيراني العميد أمير حاتمي عن الرادار الذي رصد طائرة التجسس الأمريكية التي تم إسقاطها فوق مضيق هرمز بمجرد انتهاكها للأجواء الإيرانية.

وقال العميد حاتمي في تصريحات، أمس: إن الرادار الذي رصد طائرة التجسس الأمريكية “غلوبال هوك” فوق مضيق هرمز هو رادار “ثامن” محلي الصنع.

يشارُ إلى أن رادار “ثامن” هو رادار يعمل بموجة تردد عالٍ ويستخدم للكشف عن الأهداف ذات المقطع العرضي الراداري المنخفض وبعبارة أخرى الأهداف التي لا ترصدها الرادار، كما أن منظومة ثامن قادرة على رصد خمسة أهداف بحرية وهدف جوي واحد في الوقت ذاته.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com