وزير الصحة: ارتفاع نسبة المصابين بالأورام السرطانية جراء العدوان والحصار إلى 40 ألف حالة سنوياً

المسيرة| صنعاء

كشف وزيرُ الصحة العامة والسكان الدكتور طه المتوكل، أمس الثلاثاء، عن تسجيل 40 ألف حالة أورام كُـــلّ عام في اليمن، مؤكّداً أن القصف الذي تعرضت له البلاد أحد أهمّ الأسباب الكبرى في ارتفاع نسبة الإصابة بالأورام.

وأوضَحَ المتوكل خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة صنعاء أن 20 ألف نسمة يتوفون كُـــلّ عام من المصابين بالأورام السرطانية؛ بسَببِ نقص الخدمات الصحية وعدم توفر العلاج نتيجة حصار العدوان السعوديّ الأمريكي على اليمن.

وَأَشَارَ إلى أنه يسجّل في العاصمة صنعاء فقط من 25 إلى 35 حالة ورم بشكل يومي وهي حالة وبائية كارثية.

وأكّـــد أن دول تحالف العدوان على اليمن تمنع سفر مرضى السرطان للعلاج في الخارج وتمنع في الوقت ذاته إدخال الأجهزة الطبية الخاصة بعلاج مرضى السرطان.

كما أكّـــد الوزير أن القصف الذي تعرضت له بلادنا يسهم في ارتفاع نسب الإصابة بالأورام وهو أحد الأسباب الكبرى، موضحاً أن ما نسبته 25% يتوفون؛ بسَببِ العدوان والحصار.

ولفت إلى أن سيطرة تحالف العدوان على المنافذ أغرق البلد بالمواد المسرطنة، ومقدماً الشكر إلى كافة الجهات الحكومية التي تبذل جهودها لمواجهة ذلك.

وقال المتوكل: “نطلقُ اليومَ حملة توعية كبيرة عبر صندوق مكافحة السرطان التابع لوزارة الصحة”، مُشيراً إلى أن الوزارة وجّهت بإجراء العمليات مجاناً لكافة المصابين بأمراض الأورام في المستشفيات العامة.

وأضاف قائلاً: “دول التحالف تواصل التعنت بفرض الشروط المهينة والمذلة للمريض لعرقلة الجسر الأممي لنقل مرضى السرطان للعلاج في الخارج”.

وجدّد وزير الصحة الدعوةَ إلى رفع الحصار عن مطار صنعاءَ وإنقاذ آلاف المرضى المهدّدين بالوفاة؛ بسَببِ إغلاق المطار وعدم قدرتهم على السفر لتلقي العلاج في الخارج.

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com